close
منوعات

لماذا يكون الجو دافئًا في المنازل المصنوعة من الجليد أكثر منه في المنازل العادية؟

لماذا يكون الجو دافئًا في المنازل المصنوعة من الجليد أكثر منه في المنازل العادية؟.. صور وفيديو

عندما نشاهد على شاشات التلفاز شعوب المناطق المتجمدة كيف يعيشون ينتابنا الشعور بالبرد ونحن نجلس جانب المدفأة وفي بيوت مصنوعة من الحجر والإسمنت المسلح.

ونفكر كيف يستطيع هؤلاء البسطاء أن يبقوا على قيد الحياة في هذه البيوت المصنوعة أساساً من الجليد وكيف ينامون ويشعلون ناراً فيها ويعرضونها لخطر الهدم جراء حرارة النار.

لا تتصور ابدا ان الاسكيمو يتقلبون من شدة البرد والصقيع ليلا” ، لا لا ليس الأمر كذلك في بيوتهم الثلجية اطلاقا” . الجميع قد لايتصور ذلك، كيف هذا الكوخ المصنوع من الثلج تدفىء اكثر من بيوتنا الحضرية؟.

التصميم الداخلي البسيط لمساكن الإسكيمو هو نفسه في جميع مناطق القطب الشمالي من الكوكب. لخلق بعض الراحة على الأقل ، هناك دائمًا جلود على أرضية كوخ الإسكيمو ،

 

وأحيانًا يتم تعليقها على الجدران. من أجل توفير درجة حرارة أعلى في حالة الصقيع الشديد ، يبدأ سكان البيوت الجليدية في تدفئة منازلهم ، بالمواقد النفطية فقط وعاء والفتيل سيكونان كافيين لعمل منظومة التدفئة المركزية للكوخ. كما يتم تحضير الطعام والمشروبات الساخنة على هذه النار البسيطة .

لا تساعد “أجهزة التسخين” هذه في الحفاظ على درجة حرارة مريحة في هذا السكن الموقر للطاقة فحسب ، بل إنها تساهم في تعزيز الهيكل قوة من داخل الهيكل بسبب تغير درجة الحرارة بين الخارج والداخل.

 

احياناً تكون – 50 الى 20 درجة مئوية في الداخل، هذا يجعل الهيكل للكوخ يتجمد ويتصلب. نظرًا لارتفاع درجة حرارة قشرة الجدران والسقف المقبب ،

يبدأ الثلج في الذوبان قليلاً ، على الرغم من أن التكثيف والماء لن يتساقط على الأرض ، لأن الطبقات العليا ستمتصه مثل الإسفنج. في المستوى العلوي ، يتجمد الماء في غضون دقائق.

بفضل هذه الخاصية ، تتبخر الرطوبة الزائدة ، وتشكل حماية إضافية من الرياح والبرودة وتساهم برفع درجة حرارة الكوخ ، بينما تكون داخل كوخ الإسكيمو جافة ومريحة دائمًا. والخارج عواصف ثلجية قاهر

– لكن سبحان الله كيف لهم ان يعرفوا هذا التصميم بالضبط المناسب!! ؟؟.

المنزل يسمى الجليد. الإسكان إسكيمو غرينلاند. إبرة التخطيط، ارام

وهناك قضية أخرى مهمة تتعلق بالسلامة المنزلية ، من أجل الحفاظ على مزيد من الحرارة في الليل ومنع ظهور ضيوف غير متوقعين كدب قطبي او ذئب، يتم غلق المدخل داخل كوخ الإسكيمو بقطعة كبيرة من الجليد.

من غير المعروف ما إذا كانوا يشكلون مثل هذا الحاجز في الحالات التي تتواصل فيها جميع منازل المستوطنة مع بعضها البعض بواسطة أنفاق ثلجية إضافية ، لكن وجود مثل هذه الانفاق هو عمل مؤكد.

 

لا يُقدّر الإسكيمو الهياكل الجليدية فحسب ؛ ففي معظم أنحاء روسيا ، كانت الأقبية الجليدية شائعة جدًا منذ العصور القديمة. تم بناؤها بطريقة خاصة ولا تزال ،

هذه الأسطح التي لا تحتوي على منازل تدهش سكان المدن العملاقة المعاصرين ، ولكن في القرى البعيدة ، لا يستطيع الناس تخيل وجودهم بدونهم. لانهم الادفىء والاكثر امان لهم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى