close
الأخبار

من سيترشح للانتخابات المقبلة ويكون منافسا لبشار على كرسي الرئاسة في سوريا

من سيترشح للانتخابات المقبلة ويكون منافسا لبشار على كرسي الرئاسة في سوريا

الأسد وزوجته

مازال نظام الأسد مصراً على إجراء انتخابات الرئاسة السورية خلال الشهرين القادمين، وذلك على الرغم من تأكيد معظم الدول حول العالم رفضها لنتائج تلك الانتخابات، وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي.

وجاء إعلان سفارة النظام السوري في دولة الإمارات يوم أمس عن افتتاحها سجلاً لتسجيل الراغبين بالمشاركة في الانتخابات الرئاسية بمثابة التأكيد على تحـــ.ــــدي نظام الأسد للمجتمع الدولي، حيث أعلنت السفارة رسمياً عن بدء تحضير القوائم الانتخابية لـلمواطنين السوريين المقيمين والمتواجدين في الإمارات.

ومع إصرار روسيا والنظام السوري على إجراء الانتخابات وبدء العد التنازلي لعقدها، يتساءل كثيرون عن إمكانية وجود منافـــ.ــــسين لبشار الأسد على كرسي الرئاسة في الاستحقاق الانتخابي المقبل.

وبعملية بحث سريعة حول من يمكن له الترشح لمنافسة بشار الأسد في الانتخابات الرئاسية المقبلة، نصل إلى نتيجة واحدة مفادها أن رأس النظام الحالي لا يمكن أن يوجد بديل له، وذلك ضمن المحددات التي رسمها الدستور الذي تم تعديله عام 2012.

وحتى في حال تمكن أحد الأشخاص من تجاوز تلك المحددات وأراد أن يرشح نفسه للانتخابات، فإن موافقة وترشيح أعضاء البرلمان السوري التابع للنظام ستقف حائلاً أمام عملية الترشح.

وقد حدد دستور عام 2012 المعمول به حالياً ضمن مناطق النظام عدة شـــ.ــــروط يتوجب توفرها في الأشخاص الراغبين للترشح لشغل منصب رئاسة الجمهورية.

وأكدت المادة الثالثة من الباب الأول للدستور بأن يكون الإســـ.ــــلام هو ديـــ.ــــن رئيس الجمهورية، بالإضافة إلى عدم جـــ.ــــواز الترشح لأي شخص يحمل جـــ.ــــنسية ثانية مع الجـــ.ــــنسية السورية.

ويشتـــ.ــــرط الدستور كذلك أن يحصل الراغب بالترشح على تأييد خطي من 35 عضواً من أعضاء مجلس الشعب، ولا يجـــ.ــــوز لعضو مجلس الشعب أن يمنح تأييده إلا لمرشح واحد فقط.

كما اشتـــ.ــــرط دستور عام 2012 أن يكون المرشح متماً لعمر الأربعين سنة، ومتمتعاً بالجـــ.ــــنسية العربية السورية بالولادة، ومن أبوين متمتعين بالجـــ.ــــنسية العربية السورية بالولادة.

ونص الدستور أيضاً، وهي “الجزئية الأهم”، على أن يتمتع من يرغب بالترشح لمنصب الرئاسة بحقوقه المدنية والسياسية، ما يعني أن معظم المعارضين السياسيين المقيمين في الداخل السوري لن يتمكنوا من الترشح.

كذلك يتوجب أن يكون الراغب بالترشح لرئاسة الجمهورية مقيماً في سوريا لمدة لا تقل عن 10 سنوات إقامة دائمة متصلة عند تقديم طلب الترشح، وهو ما يعني أن كل شخص خرج من البلاد أو كان خارجها من المعارضة لا يمكن له تقديم طلب ترشح لمنافسة الأسد في الانتخابات.

المصدر: طيف بوست

………………………………

من سيترشح للانتخابات المقبلة ويكون منافسا لبشار على كرسي الرئاسة في سوريا

………………………………

اقرأ أيضاً..

في ظل التـ.ـوتر الأخـ.ـير.. تحركات عســ.ــكرية روسية

روسيا

أعلنت روسيا، الثلاثاء، إرسال 15 سفينة حـ.ـربية إلى منـ.ـطقة البحر الأسود، في ظل التـ.ـوتر الأخـ.ـير القائم على الحدود مع أوكرانيا.

وقال المكتب الإعلامي التابع للمنـ.ـطقة العسـ.ـكرية الروسية الجنوبية، في بيان، إنه جرى إرسال 15 سفـ.ـينة حـ.ـربية من القطع التابعة لأسطول بحر قزوين.

وأضاف أن إرسال السفن جاء في إطار عملـ.ـيات التفتـ.ـيش لتفقد جاهزية قـ.ـواتها العـ.ـسكرية في المنطقة.

وكان وزير الدفاع الروسي سيـ.ـرغي شويغو أعلن الثلاثاء الماضي، بدء تدريبات عسكـ.ـرية للتأكد من الجاهزية القتـ.ـالية للقوات المسلـ.ـحة.

وأفاد آنذاك أن القـ.ـوات ستجري تدريبات تكـ.ـتيكية في مناطق مخـ.ـتلفة من البلاد، مضيفًا أنه من المقرر إجراء ما مجموعه 4048 تمـ.ـريناً عسكـ.ـرياً خلال أبريل/نيسان الجاري.

دعم الناتو

من جانبه، طالب وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، حلف شمال الأطلسي “ناتو” بتقديم المزيد من الدعـ.ـم لبلاده ضد روسيا، بما فيه الدعـ.ـم العسـ.ـكري.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك، الثلاثاء، عقده كوليبا مع ينس ستولتنبيرغ الأمين العام لحلف الناتو في بروكسل.

وأشار كوليبا إلى زيادة روسيا حـ.ـشدها العسـ.ـكري على حدود أوكرانيا وفي مناطـ.ـقها المحتـ.ـلة من قبل الأولى، مـ.ـبيناً أن التحـ.ـركات العسـ.ـكرية الروسية تتـ.ـمركز في شبه جزيرة القرم ومنطقة دونباس، شرقي البلاد.

وأوضح كوليبا أ ن روسيا تصرفت على استعـ.ـجال عند ضمها القرم عام 2014، وأن بلاده لم تكن مستعدة حينها للمواجـ.ـهة.

وأكد أن “أوكرانيا وأصدقاءها الآن حذرون”، مـ.ـشدداً على أنه في حال قامت روسيا بالتصـ.ـعيد، فإن ذلك ستكون له عواقب من كل جانب.

وشدد على أن أوكرانيا لا تريد الحـ.ـرب، وتفـ.ـضل الحوار والدبلوماسية.

ودعا حلف الناتو إلى دعم بلاده بشكل “يـ.ـردع روسيا ويقلّـ.ـص نياتها العـ.ـدائية، إلى جانب دعـ.ـم مباشر يهـ.ـدف إلى تعزيز الصـ.ـناعات الدفـ.ـاعية الأوكرانية”.

وبين الفينة والأخرى تنـ.ـدلع اشتـ.ـباكات في منطقة دونباس شرقي أوكرانيا بين القوات الحكـ.ـومية والانفصاليين الموالين لروسيا الذين أعلنوا استـ.ـقلالهم عام 2014، ما أدى إلى مقـ.ـتل أكثر من 13 ألفاً منذ ذلك الحين.

وتوصلت الأطراف المتحـ.ـاربة شرقي أوكرانيا في فبراير/شباط 2015، إلى اتفاق لوقف إطـ.ـلاق النـ.ـار، يقضي بسـ.ـحب الأسلـ.ـحة الثقيلة والقوات الأجنبية من أوكرانيا، بالإضافة إلى سيطـ.ـرة الأخيرة على كامل حـ.ـدودها مع روسيا بحلول نهاية 2015، وهو ما لم يتحقق بعد.

ومنذ نحو 7 سنوات تشهد العلاقات بين كييف وموسكو توتراً متصـ.ـاعداً بسبب ضـ.ـم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطريقة غير قـ.ـانونية، ودعمها الانفـ.ـصاليين في منطقة “دونباس” شرقي أوكرانيا.

المصدر: سوشال

………………………………

من سيترشح للانتخابات المقبلة ويكون منافسا لبشار على كرسي الرئاسة في سوريا

………………………………

اقرأ أيضاً..

فيصل القاسم يكشف الأسباب التي تقف خلف تأخر الإعلان عن الانتخابات في سوريا

فيصل القاسم

كشف الإعلامي السوري ومقدم برنامج الاتجاه المعاكس “فيصل القاسم” الأسباب التي تقف خلف تأخر الإعلان عن انتخابات نظام الأسد الرئاسية قائلاً إن القرار ليس بيد القيادة الحالية في سوريا.

جاء ذلك في منشور له على حساباته في مواقع التواصل قال فيه: “هل تجري انتخابات البهرزي؟ لا حظوا حتى الان لم يتم الاعلان عن الانتخابات الرئاسية في سوريا” بحسب موقع مدى بوست.

وعن الأسباب التي تدفع الأسد لتأخير إعلانه هذا قال القاسم: “لماذا؟ لأن الجميع بانتظار ال OK من عدة دوائر خارجية ولأن القرار ليس بيد القيادة الحكيمة البهرزية”.

قرار خارجي

وتابع القاسم في منشوره: “ولو تم الإعلان في التاسع عشر من هذا الشهر فسيكون بقرار خارجي ولو لم يتم الإعلان فسيكون أيضاً بقرار خارجي. وسلامتكم”.

وكانت مصادر إعلامية قد لفتت إلى أن الانتخابات الرئاسية مزمع إقامتها بين أيار وحزيران مشيرة إلى تحضيرات تجري في هذا الصدد من خلال إجراء إحصائيات جديدة عن أعداد الناخبين.

المصادر تحدثت عن تعميم أصدرته مديرية الأحوال المدنية لدى النظام لجميع دوائرها الفرعية، وجّهت بموجبه تعليمات بإحصاء أعداد الأشخاص الذين يحق لهم الانتخاب بالدورة المقبلة.

تأجيل الانتخابات

لكن وسائل إعلامية تحدثت أواخر الشهر الماضي عن محادثات إيرانية روسية تتعلق بتأجيل انتخابات بشار الأسد قبل إعلان شفائه من كورونا وهو ما نقلته وكالة تاس الروسية عن سفير الأسد في موسكو.

وكانت المبعوثة الأميركية إلى سوريا بالإنابة، إيمي كترونا، قد أكدت أن انتخابات النظام الرئاسية في سوريا غير حرة ولن تشرعن بشار الأسد أو وجوده في كرسي الرئاسة.

ولفتت كترونا إلى أن انتخابات نظام الأسد لا تتماشى مع معايير القرار الأممي 2254 مبدية دعم بلادها لجهود المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون، في جهود التوصل إلى حل سياسي.

ووعدت المبعوثة كترونا باستمرار العمل للوصول إلى محاسبة حقيقية لمـ.رتـ.كـ.بـ.ي الجـ.رائـ.م

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

من سيترشح للانتخابات المقبلة ويكون منافسا لبشار على كرسي الرئاسة في سوريا

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى