أخبار تركيا

مدن إسطنبول الطبية.. درع حماية في مكافحة “فايروس كورونا”

مدن إسطنبول الطبية

مدن إسطنبول الطبية.. درع حماية في مكافحة “فايروس كورونا”

 

تعمل مدينتان طبيتان، فيما تدخل الثالثة الخدمة في مايو. أيار القادم، والرابعة قيد الإنشاء – تؤدي المدن الطبية في إسطنبول دورًا نشطًا في مكافحة فيروس كورونا.

تضطلع المدن الطبية في مدينة إسطنبول، بدور محوري في مكافحة ومنع انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، لما تمتلكه من بنية تحتية مميزة وعدد كافٍ من الأسِرّة المؤهلة ذات التقنية العالية.

وتؤدي المدن الطبية في إسطنبول، والتي أُنشئت في إطار مشاريع التحول الصحي، دورًا نشطًا في مكافحة فيروس كورونا وتقديم الخدمات الطبية اللازمة للمصابين.

وتعتبر المدن الطبية، التي تتميز بجودة خدماتها، من بين المراكز القادرة على توفير حل أعقد المشاكل الصحية للمرضى في موقع واحد.

وفي إطار مشاريع المدن الطبية في إسطنبول، التي يطلق عليها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اسم “حلمي وحبي”، تعمل حاليا مدينتان طبيتان، فيما تدخل الثالثة الخدمة بكامل طاقتها في مايو/ أيار القادم، والرابعة قيد الإنشاء.

مدينة قرطل لطفي قردار الطبية، التي بُنيت بالتعاون بين وزارة الصحة التركية وولاية إسطنبول، افتتحت في مارس/ آذار 2019، بسعة 1105 أسرّة.

وفي 30 مارس 2020، أعلن الرئيس أردوغان افتتاح مدينة البروفيسور الدكتور. جميل طاشجي أوغلو الطبية، بسعة 789 سريرًا.

وحملت المدينة الطبية الثانية، اسم الطبيب جميل طاشجي أوغلو، الذي فقد حياته مؤخرًا بسبب إصابته بفيروس كورونا، أثناء .قيامه بواجبه الطبي والإنساني في معالجة المصابين بالوباء.

وتقدم كلتا المدينتين الطبيتين المجهزتين بأحدث التقنيات مساهمة مهمة في الأنشطة الطبية الموجهة لمكافحة ومنع .انتشار الوباء المستجد.

افتتاح مدينة طبية ثالثة في إسطنبول#

 

وأعلن الرئيس التركي مؤخّرًا أن افتتاح المرحلة الأولى من مدينة “بشاق شهير- ايكي تللي” الطبية سيجري في 20 أبريل/ نيسان الجاري.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمدينة الطبية التي تضم 8 مستشفيات مختلفة، ألفين و682 سريرًا، وتحتوي على 708 عيادات طبية متخصصة بجميع الأفرع، و90 غرفة عمليات بمعايير دولية.

وتبلغ المساحة المغلقة للمدينة الطبية الجديدة أكثر من مليون متر مربع، وتحتوي أيضًا على 456 سريرًا في وحدات العناية المركزة.

وتم تجهيز المدينة الطبية بعوازل لمقاومة الزلازل حيث تقع المدينة الطبية في منطقة يُحتمل حدوث هزات أرضية في إسطنبول.

وبفضل هذه التقنية، تستطيع العوازل التقليل من الأضرار التي تلحق بالمباني جراء الزلزال، وتضمن مواصلة الكوادر الطبية جميع الأنشطة والعمليات حتى أثناء وقوع الهزات الأرضية.

ومن المنتظر أن تبدأ المدينة الطبية المقرر افتتاح مرحلتها الأولى في 20 أبريل الجاري، العمل بكامل طاقتها اعتبارًا من 20 مايو/ أيار المقبل.

– العمل متواصل في بناء المدينة الطبية الرابعة بإسطنبول.

وفي هذه الأثناء، تتواصل أعمال البناء في مشروع مدينة “كوزتبه” الطبية، التي ستكون واحدة من أحدث المستشفيات في تركيا.

ستضم المرحلة الأولى من المستشفى 597 سريرًا، وستدخل الخدمة اعتبارًا من سبتمبر/ أيلول المقبل.

ومن المقرر أن تضم المدينة الطبية 224 عيادة لكافة التخصصات، و186 غرفة مفردة و160 غرفة مزدوجة.

وفي المرحلة الأولى من المدينة الطبية، سيتم توفير 27 غرفة عمليات وقسم عناية مشددة يضم 91 سريرًا.

وتحتوي المدينة الطبية الجاري تأسيسها في إسطنبول، على أعلى مستويات الإجراءات الأمنية ضد الزلازل، نظرًا لوقوعها في منطقة زلزالية.

وبفضل النظام المذكور الذي يتكون من 385 عازلًا للزلازل، تستطيع الكوادر في المدينة الطبية مواصلة الأنشطة التشغيلية خلال وقوع الهزات الأرضية، والحد من المخاطر التي قد تحدث.

اترك رد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى