أخبار العالم

قيامة أرطغرل خلال شهر رمضان، على شاشة قناة “PTV” الرسمية الباكستانية

الباكستانيون على موعد مع "قيامة أرطغرل" على قناة بلادهم الرسمية خلال رمضان

تركيا الحدث/  حول العالم

يستعد الباكستانيون لمشاهدة حلقات المسلسل التركي الشهير “قيامة أرطغرل”، خلال شهر رمضان، على شاشة قناة “PTV” الرسمية الباكستانية.

وذكر بيان صادر عن القناة الباكستانية، عبر تغريدة على “تويتر”، أنه “بتعليمات من رئيس الوزراء عمران خان، سيتم عرض مسلسل قيامة أرطغرل على شاشة PTV.”

وأضاف البيان، أن عرض حلقات المسلسل سيبدأ في أول أيام رمضان على الساعة 21:00 بالتوقيت المحلي (02:00 ت.غ)، حيث ستُعرض كل حلقة 3 مرات يوميا.

وكانت وزيرة الإعلام الباكستانية، قد صرّحت في ديسمبر/كانون الأول الماضي، أنه وبناء على تعليمات من رئيس الوزراء عمران خان، بدأت أعمال دبلجة حلقات المسلسل التركي، استعدادا لعرضها، مبينة أن “قيامة أرطغرل سيساعد الشباب على معرفة تاريخ الإسلام”.

وأفادت أفان، أنه “رغم أن العالم الإسلامي لديه قيمه وتاريخه الخاص، إلا أننا نواصل مشاهدة المسلسلات الغربية”.

يُشار إلى أن المسلسل التركي حقق منذ بدء عرضه نسب مشاهدة عالية وقياسية، حطم فيها الأرقام القياسية، وفي حلقته الأولى بالموسم الخامس من العام الماضي، حقق المرتبة الأولى في تركيا، والمرتبة الخامسة عالميا، وحقق تفاعلا على “تويتر” ليلة البث بلغ أكثر من مئة ألف تغريدة.

وتدور أحداث مسلسل “قيامة أرطغرل”، في القرن الـ13 الميلادي، ويعرض سيرة حياة البطل أرطغرل بن سليمان شاه، زعيم قبيلة قايي، وهو من أتراك الأوغوز المسلمين (التركمان)، ووالد عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية (656هـ ـ 1258م / 726هـ ـ 1326م.)

وبثّ المسلسل في أكثر من 85 دولة، وشاهده خلال المواسم السابقة نحو 3 مليارات، وموسمه الحالي هو الأخير، لينطلق في سلسلة جديدة باسم “المؤسس عثمان “.

تجدر الإشارة أن المسلسلات التركية حققت نجاحا ملحوظا، خلال السنوات العشر الأخيرة، على شاشات 156 دولة، بحجم تصدير بلغ قرابة 500 مليون دولار.

وكان الرئيس رجب طيب أردوغان، قد صرّح بأن المسلسلات التركية باتت تحظى بمشاهدة 500 مليون شخص في 156 دولة، مبيناً أن حكومة حزب العدالة والتنمية زادت الدعم للأنشطة الثقافية في البلاد 50 ضعفا مقارنة بعام 2002.

وأضاف أن تركيا تحولت إلى ماركة عالمية في مجال المسلسلات، التي تحظى حاليا بمشاهدة 500 مليون شخص في 156 دولة، مبيناً أن بلاده صارت في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة في قطاع إنتاج المسلسلات.

المصدر ترك برس


يقع أرطغرل أسيراً لدى المغول. بعد هروبه، يعود إلى القبيلة مما يؤدي رجوعه إلى نشوب صراع داخلي مع ابن خاله توغتاكين. وفي الوقت نفسه، يظهر شقيق أرطغرل المفقود منذ فترة طويلة. تنقسم قبيلة القايي ويرحل أرطغرل مع مجموعة إلى غرب الأناضول، تاركين بقية القبيلة. TRT

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى