أخبار تركيا

ارتفاع إنفاق السياحة المحلية في تركيا بنسبة 21.5 بالمئة في 2019

السياحة المحلية في تركيا

ارتفاع إنفاق السياحة المحلية في تركيا بنسبة 21.5 بالمئة في 2019

ارتفع إنفاق السياحة المحلية في تركيا بنسبة 21.5 بالمئة على أساسٍ سنويٍّ في عام 2019، وفقًا لما ذكرته “هيئة الإحصاء التركية” يوم الأربعاء الماضي.

 

وذكر المعهدُ الإحصائي التركي “توركستات” أن السكان أنفقوا حوالي 48.9 مليار ليرة تركية (حوالي 8.6 مليار دولار) على الرحلات الداخلية العام الماضي، بما في ذلك نفقات الرحلات الفردية والرحلات المنظمة منخفضة التكلفة.

وقال “توركستات”: “بينما كان 91.9 بالمئة من نفقات السياحة الداخلية فردية بقيمة 44.9 مليار ليرة تركية (حوالي 7.9 مليار دولار)، مثّلت 8.1 بالمئة من النفقات رحلات العروض منخفضة التكلفة مع حوالي 4 مليار ليرة تركية (ما يقارب 700 مليون دولار)”.

وقد أظهرت الأرقام الرسمية أن الزوّار المحليين قاموا بحوالي 637 مليون رحلة بين عشية وضحاها، في حين أن متوسط عدد الليالي كان 8.1 ومتوسط النفقات لكل رحلة بلغ 625 ليرة تركية (حوالي 110 دولارات).

وقال “توركسات” إن ما يقرب الـ61.4 مليون شخص قاموا برحلات محلية في نفس الفترة. وكان الغرض الأساسي من هذه الرحلات هو زيارة الأقارب، ويمثّل 63.7 بالمئة من إجمالي الرحلات.

أما الهدف الثاني من الرحلات فكان السفر والترفية في العطلة وهو ما يشكّل نسبة 26.5 بالمئة، بينما الهدف الثالث فكان صحيًّا مع نسبة 4.6 بالمئة من الرحلات، وفقًا لـ”توركسات”.

وقد بقي الزوّار المحليون في الغالب في منازل الأصدقاء أو الأقارب مع 435.3 مليون ليلة في عام 2019.

وأشارت الإحصاءاتُ إلى أن المنازل الخاصة احتلّت المركز الثاني بـ115.4 مليون ليلة، أما الفندق فاحتلّ المركز الثالث بـ42.7 مليون ليلة.

وقد تأثّرت صناعة السياحة في تركيا منذ فرض قيود السفر والطيران بعد ظهور أول حالة مصابة بفيروس كورونا في البلاد. ومع ذلك، أوضح ممثّلو القطاع سابقًا أن السيّاح المحليين يمكن أن يكونوا شريان حياةٍ للقطاع.

وفي لقاءٍ له مع وكالة الأناضول قال رمضان بيجار، رئيس شركة التكنولوجيا والسياحة الرقمية “سي آر إم غروب”، إن صناعة السياحة تنظر الآن للسيّاح المحليين كمنقذٍ لها.

وأشار بيجار إلى أن القطاع سيشهدُ انتعاشًا مع أسعارٍ أقلّ ومع قدوم عيد الفطر الذي سيتمُّ الاحتفالُ به في شهر أيار/ مايو القادم.

وقال وزير الثقافة والسياحة محمد نوري إرصوي في وقتٍ سابقٍ من هذا الشهر، إنه يتوقّع استمرار توقف موسم السياحة حتى نهاية أيار/ مايو، معربًا عن أمله في استئناف الأنشطة بعد عيد الفطر.

المصدر ترك برس

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى