أخبار تركيا

عاجل.. تفاصيل هامة عن فرض حظر التجول 3 أيام بدءا من الجمعة

تركيا الحدث / حظر تجول

أعلنت وزارة الداخلية التركية، الخميس، بدء فرض حظر التجول لـ3 أيام اعتبارا من ليل الخميس/الجمعة، في 31 ولاية، ضمن جهود الحد من انتشار جائحة كورونا.

جاء ذلك في تعميم أرسلته الداخلية إلى جميع الولايات بشأن إجراءات مكافحة كورونا.

وبحسب التعميم “سيفرض حظر تجول الجمعة والسبت والأحد، على أن تفتح المحال التجارية أبوابها الجمعة، بين التاسعة صباحا والثانية ظهرا بالتوقيت المحلي”.

وسيسمح للمواطنين (ماعدا من هم فوق سن الـ65 ودون الـ20) من ارتياد المحال التجارية بين التاسعة صباحا والثانية ظهرا من الجمعة، لتأمين احتياجاتهم الأساسية، شرط عدم استخدام السيارات (باستثناء ذوي الاحتياجات الخاصة).

وستغلق المحال التجارية أبوابها تماما السبت والأحد، من أيام حظر التجوال.

ونظرا لحلول شهر رمضان، ستواصل المطاعم ومحلات الحلويات عملها إلا أنها ستقتصرعلى خدمة التوصيل المنزلي.

وستواصل مؤسسات الخدمات العامة الحكومية عملها، مثل المطارات والموانئ والمعابر الحدودية والجمركية، والطرق البرية، ودور العجزة ورعاية المسنين، ومراكز التأهيل والطوارئ، ومراكز إدارة الطوارئ والكوارث “آفاد”، ومكاتب مجموعة “الوفاء للدعم الاجتماعي” والعديد من هيئات الإغاثة الإنسانية.

كما ستواصل شركات الصناعات الطبية وصناعة المعقمات والكمامات، والشركات الاستراتيجية العاملة في مجال الطاقة عملها.

وسيسمح لواحدة فقط من محطات الوقود وورش تصليح السيارات وصيانة الإطارات تقديم خدماتها ضمن مسافة 50 كيلومتر.

وشدد التعميم على أن المخالفين لحظر التجوال، ستفرض عليهم عقوبة إدارية مالية بموجب المادة 282 من قانون السلامة الصحية العامة، مبينا أن الإجراءات القضائية اللازمة ستفعّل وفقا للمادة 195 من قانون العقوبات، بشأن السلوك الإجرامي.

ويشمل الحظر كلا من أنقرة، إسطنبول، أضنة، أنطاليا، آيدن، باليكسير، بورصة، صامسون، دنيزلي، دياربكر، أرضروم، أسكيشهير، غازي عنتاب، هطاي، إزمير، قهرمان مرعش، قيصري، قوجه إيلي، قونية، ملاطيا، مانيسا، ماردين، مرسين، موغلا، أوردو، صقاريا، شانلي أورفة، تكيرداغ، طرابزون، زنغولداق، وان.

وفي وقت سابق الخميس، قال وزير الصحة فخر الدين قوجة، إن عدد اختبارات فيروس كورونا في البلاد تجاوزت حاجز المليون، وأن ارتفاع عدد الإصابات ضمن المستويات المتوقعة.

وحسب المعطيات الأخيرة التي نشرتها وزارة الصحة الخميس، بلغت حصيلة الوفيات 3 آلاف و174، والإصابات 120 ألفا و204، والمتعافين إلى 48 ألفا و886.

اترك رد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى