السوريين في تركيا

توضحيات هامة حول التنقل بين الولايات التي تم رفع الحظر عنها ومن هم الأشخاص الذين يحق لهم السفر إليها

تركيا الحدث

بعد إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن قرار رفع حظر التنقل بين الولايات عن 7 ولايات من أصل 31 ولاية كان قد شملها قرار حظر التنقل فيما بينها أي السفر منها وإليها.

أشكل هذا القرار على آلاف السوريين والعرب في بقية الولايات الأخرى، والذين تساءلوا هل بإمكاننا السفر إلى إحدى هذه الولايات السبع التي تم رفع الحظر عنها واسم ولايتنا غير موجود في هذه القائمة ؟ والولايات هي : أنطاليا، وآيدن، وأرزروم، وهاتاي، ومرسين، وملاطيا.

تركيا الحدث وجهت هذه التساؤلات ل أدارة صفحة الخبير التركي على الفيس بوك المهتمة بشؤون اللاجئين السوريين والعرب في تركيا ، التي أكَّدت لـ تركيا الحدث أن هذه القرارات كانت بالعموم وغير مفصلة حالياً وربما يتم نشر لواحق وفقرات هذه القرارات لاحقاً، لذلك وجب الانتباه لهذه الأمور كي لا يعرض الشخص نفسه للمساءلة والمخالفة.

وأما بالنسبة للذين يحق لهم السفر إلى هذه الولايات السبع وبقية الولايات غير المشمولة بقرار حظر التنقل والسفر منها وإليها، فيشترط أن يكون اسم ولاية الشخص الذي يريد السفر غير مشمولة بقرار الحظر من بقية الولايات المحظورة الأربع والعشرين ولاية، كما يشترط أن يكون اسم ولايته والولاية التي يريد السفر إليها من ضمن الولايات السبع التي تم رفع الحظر عنها أو من ضمن قائمة الولايات التي لم يشملها قرار الحظر نهائياً .

على سبيل المثال : ولايتي مرسين يحق لي أن أسافر إلى أنطاليا ولا يحق لي السفر إلى ولاية أضنة كونها من الولايات الأربع والعشرين التي مازالت المشمولة بقرار حظر السفر منها وإليها.

وأضاف الأستاذ نبهان : أن هذا الأمر تحدده قائمة الولايات في الحكومة الإلكترونية اي دولات الخاصة بمنح إذن السفر الإلكتروني.

– وهناك سؤال آخر أشكل على العديد من الناس ألا وهو موضوع رفع الحظر عن الأشخاص حتى سن أربعة عشر عاماً فما دون

والأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين خمسة عشر عاماً وعشرون عاماً.

وبخصوص هذا الشأن أجاب الأستاذ نبهان: أن نص القرار الخاص بهذا الأمر هو كالتالي :

الأطفال البالغة أعمارهم 14 عام فما دون سيبدأ السماح لهم بالخروج من المنزل اعتباراً من 13 أيار الجاري.

والأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 – 20 عام سيبدأ السماح لهم بالخروج من المنزل بتاريخ 15 أيار

والفئتين سيكون وقت السماح لهم بالتجول من الساعة الحادية عشر صباحاً وحتى الساعة الثالثة عصراً يومياً.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق