close
أخبار تركيا

تركيا : الامارات وراء اي عدم استقرار في الشرق الاوسط

عدم استقرار في الشرق الاوسط

تركيا : الامارات وراء اي عدم استقرار في الشرق الاوسط.

تركيا : الامارات وراء اي عدم استقرار في الشرق الاوسط.

اتهمت تركيا الإمارات العربية المتحدة، يوم امس الثلاثاء، بإحلال الفوضى في الشرق الأوسط بتدخلاتها في ليبيا واليمن، في اتهامات ستؤجج على الأرجح التوتر بين الخصمين الإقليميين.

وأصدرت الإمارات ومصر، اللتان تدعمان قوات خليفة حفتر التي تسعى لاقتحام العاصمة، بيانا مشتركا مع اليونان وقبرص وفرنسا، أمس الإثنين، يندد “بالتدخل العسكري التركي في ليبيا”.

وقال وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو لتلفزيون أكيت التركي إن الإمارات ومصر ودولا أخرى لم يسمها “تحاول زعزعة استقرار المنطقة كلها”، غير أنه انتقد أبوظبي على وجه الخصوص.

وقال “إذا كنت تسأل من الذي يزعزع استقرار هذه المنطقة، من الذي يجلب الفوضى، فسنقول أبوظبي دون تردد”.

واضاف “الواقع هو أنهم القوة التي زعزعت استقرار ليبيا ودمرت اليمن”.

ولم ترد الإمارات على الفور على انتقادات جاويش أوغلو.

وتوترت العلاقات بين تركيا والإمارات بسبب دعم أنقرة لقطر بعدما فرضت أربع دول عربية بينها الإمارات عقوبات على الدوحة في عام 2017 متهمة إياها بدعم متشددين إسلاميين. وتنفي قطر ذلك.

وفي ليبيا، حيث تقول الأمم المتحدة إن الإمارات زودت حفتر بطائرات ومركبات عسكرية، دعت الإمارات جميع الأطراف الشهر الماضي إلى الالتزام بعملية سلام برعاية الأمم المتحدة لإنهاء الحرب.

وكانت الإمارات أيضا قوة رئيسية في التحالف الذي تدخل في اليمن قبل نحو خمس سنوات ضد حركة الحوثي المتحالفة مع إيران، وقلصت الإمارات وجودها في اليمن العام الماضي لكنها لا تزال عضوا في التحالف.

واتهم جاويش أوغلو الإمارات أيضا بدعم حركة الشباب الإسلامية المتشددة في الصومال حيث توجد قاعدة عسكرية لتركيا التي تدرب قوات صومالية.

أدلى جاويش أوغلو بالتصريحات بعدما نددت وزارة الخارجية في أنقرة ببيان الدول الخمس الصادر يوم الإثنين، واتهمت فرنسا “بالعمل على أن تصبح راعيا لمحور لشر هذا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى