close
الأخبار

القيادة الروسية تحذر تركيا من عواقب إطلاق عملية جديدة شمال سوريا وخبراء يتحدثون عن مفـ.ـاجأة كبرى بهذا الامر!

أدلت القيادة الروسية بتصريحات جديدة مهمة ولافتة بخصوص الأوضاع الميدانية في المنطقة الشمالية والشرقية من سوريا، محذرة تركيا من عواقب بعيدة المدى في حال أصرت على تنفيذ عملية عسكـ.ـرية ضـ.ـد مواقع قوات سوريا الديمقراطية “قسد” في الشمال السوري.

وقال مبعوث الرئيس الروسي الخاص بالملف السوري “ألكسندر لافرينتيف” في حديث لوكالة “نوفوستي” الروسية إن العملية العسكـ.ـرية التركية قد تدفع الأكـ.ـراد نحو إقامة دولة، محذراً أن ذلك سيكون له عواقب بعيدة المدى على كافة الدول المجاورة لسوريا.

وأوضح المسؤول الروسي أن بلاده تحدثت مع الجانب التركي حول هذا الأمر، حيث قال: “قلنا لزملائنا الأتـ.ـراك إن هذا قد يؤدي إلى زيـ.ـادة المشاعر الانفـ.ـصالية بين الأكـ.ـراد، وتحفيزهم على إقـ.ـامة دولة، وهذا ليس في مـ.ـصــلحة سوريا أو تركيا أو إيــ.ـران أو العراق”، وفق تعبيره.

وفي ضوء ما سبق، تحدث خبراء في الشأنين الروسي والتركي عن تطورات مهمة قادمة ومفاجآت كبرى قد تحملها الأيام القليلة القادمة بخصوص التنسيق بين روسيا وتركيا حول الوضع الميداني شمال سوريا وسط إصرار أنقرة عن إطلاق عملية عسكـ.ـرية جديدة هناك.

وضمن هذا السياق، يرى الباحث المختص في الشأن الروسي والمقيم في موسكو حالياً “طه عبد الواحد” في حديث لموقع “العربي الجديد”، أن القيادة الروسية لن تصمت في حال أطلـ.ـقت تركيا عمليتها العسكـ.ـرية في شمال سوريا.

وحول تفاصيل الرد الروسي المحتمل، أشار الخبير إلى أنه يستبعد أن تقوم موسكو بأي خطوات عملية من شأنها أن تعـ.ـرقل أو تؤثر على تنفيذ العملية التركية المحتملة.

ويرجح “عبد الواحد” أن روسيا لن تذهب إلى أي تصـ.ـعيد مع تركيا في سوريا بسبب تلك العـ.ـملية، فبين الوجـ.ـود الأمريكي والتركي، يبقى الثـ.ـاني الأفضل للـ.ـروس في سوريا”، على حد وصفه.

من جهته، قال الباحث في الشأن التركي والعلاقات الدولية “طه عودة أوغلو”: “إن ربط لافرنتييف موقـ.ـف بلاده من العمـ.ـلية العسكـ.ـرية التركية المــرتقبة في الشمال السوري باجتـ.ـماع أستانا 18، يظهر أن المسـ.ـاومات بين الطرفين ما زالت مستمرة”.

وأضاف: “ما سبق يأتي على الرغم من أن وزير الخـ.ـارجية الروسي سيرغي لافروف كان قد أعلن خلال زيـ.ـارته الأخيرة إلى أنقرة عن تفـ.ـهم بلاده للمـ.ـخـ.ـاوف الأمـ.ـنية التركية في الشمال السوري”.

ويتزامن ما سبق مع تصريحات روسية متباينة بشأن العملية العسكـ.ـرية التركية المرتقبة شمال سوريا، حيث أكد مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا “ألكسندر لافرنتييف” في تصريح صحفي على هامش اجتماعات “أستانا” بأن بلاده لن تغـ.ـض الطرف عن العملـ.ـية التركية الجديدة شمال سوريا مقـ.ـابل موقف أنقرة من انـ.ـضـ.ـمام “فنلندا” و”السويد” إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وأوضح “لافرنتييف” في سياق حديثه للصحفيين إلى أن بلاده لن تدخل في مساومات مع تركيا بشأن الملفين السوري والأوكـ.ـراني، مشيراً أن روسيا لا تتخلى عن حلفائها في المنطقة، وفق تعبيره.

الجدير بالذكر أنه وبالرغم من حديث المسؤولين الروس عن عدم غض الطرف عن العملية التركية المرتقبة شمال سوريا، إلا أن البيان الختامي لجولة اجتماعات “أستانا” لم يتضمن أي بند يشير إلى العملية التركية، حيث تم التركيز على الوضع الميداني في محافظة إدلب وضرورة المحافظة على الاستقرار هناك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى