أخبار تركيا

تركيا … 500 مليون ليرة سنوياً بعد بدء إنتاج الطاقة من سد “شتين” الأضخم في المنطقة

تركيا الحدث

resized a1406 5ec44c77461 - تركيا ... 500 مليون ليرة سنوياً بعد بدء إنتاج الطاقة من سد "شتين" الأضخم في المنطقة

أعلنت الحكومة التركية عن بدء إنتاج الطاقة في سد شتين، الواقع على نهر دجلة في ولاية “سرت ” التركية، والذي يعد أكبر سد في تركيا وأوروبا حسب فئته، وأفاد مسؤول تركي بأن السد سيساهم بمبالغ عالية في الاقتصاد الوطني

أعلن وزير الزراعة والغابات التركي بكير باكدميرلي، أن إنتاج الطاقة بسد شتين في ولاية سيرت التركية قد بدأ، موضحاً أن السد ومحطة توليد الطاقة الكهرومائية تم بناؤها على ارتفاع 165 متر.

وأضاف ” يعتبر السد من أكبر سدود تركيا وأوروبا حسب فئته، وسيتم تخزين 615 مليون متر مكعب من المياه، بطول 37 كيلومتر، وستكون مساحة البحيرة 12 كيلومتر”.

 

وعلى ذات الصعيد أوضح باكديميرلي أن السد لديه طاقة مركبة إجمالية تبلغ 420 ميغاواط تتوزع على ثلاث توربينات كبيرة وواحدة صغيرة، مشيراً إلى أن السد سيولد مليار و175 مليون كيلوواط ساعي من الطاقة سنوياً، كما أنه سيساهم بنحو 500 مليون ليرة تركية في الاقتصاد الوطني”.

وأضاف بكير، “في الوقت الحالي بدأت وحدة صغيرة ووحدة كبيرة في العمل وإنتاج الكهرباء”.

ونوه وزير الزراعة التركي، على أهمية السد من حيث زيادة حصة الطاقة المحلية والمتجددة للبلاد، مشيراً إلى أن السد قد اكتمل وأصبح يساهم في الاقتصاد الوطني، مؤكداً أن توفر مصدر الطاقة في البلاد سيؤثر بشكل إيجابي على عجز التجارة الخارجية.

المصدر يني شفق

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى