السوريين في تركيا

مقترح هام الاتحاد الأوروبي.. مساعدة مالية للاجئين السوريين في تركيا

اقترحت المفوضية الأوروبية اليوم الإفراج عن دفعة بقيمة 485 مليون يورو (حوالي 543.2 مليون دولار) لتركيا لدعم اللاجئين السوريين في عام 2020.

وبحسب ما ترجمت تركيا بالعربي نقلا عن صحيفة “دايلي صباح” التركية قدمت المؤسسة تعديلاً في الميزانية يقترح “زيادة الدعم للاجئين والمجتمعات المضيفة استجابة للأزمة السورية بما مجموعه 585 مليون يورو”.

وسيتم تخصيص مائة مليون يورو للأردن ولبنان ، وستتلقى تركيا باقي الأموال.

وأوضح المفوض الأوروبي للتوسع والجوار أوليفر فارهليي في بيان أن الاقتراح يعكس الظروف الحالية لوباء الفيروس التاجي “دون نهاية فورية للأزمة السورية”.

وأضاف: “يواصل الاتحاد الأوروبي إظهار تضامن قوي مع الدول الشريكة لنا الأردن ولبنان وتركيا ، وكذلك مع اللاجئين الذين تستضيفهم”.

ووفقًا للخطة ، فإن التحويل البالغ 485 مليون يورو سيمتد من عمل برنامجين راسخين في تركيا حتى نهاية العام المقبل.

يقدم البرنامج ، شبكة الأمان الاجتماعي الطارئة ، مساعدة مالية شهرية لأكثر من 1.7 مليون لاجئ.

والآخر ، التحويلات النقدية المشروطة ، يساعد أكثر من 600.000 طفل لاجئ على الذهاب إلى المدرسة.

التمويل جزء من صفقة 2016 بين الاتحاد الأوروبي وتركيا ، والتي تهدف إلى وقف تدفقات اللاجئين غير النظامية وتحسين ظروف اللاجئين السوريين في تركيا.

ووفقًا للصفقة ، وُعدت تركيا بتقديم ما مجموعه 6 مليار يورو كمساعدة مالية ، والتي تم تصميمها في البداية ليتم منحها للبلد على مرحلتين ليتم استخدامها من قبل الحكومة التركية لتمويل مشاريع للاجئين السوريين. كانت حرية التأشيرات للمواطنين الأتراك هي أيضًا ميزة في الاتفاقية بالإضافة إلى ذلك ، سيتم تحديث الاتحاد الجمركي بين تركيا والاتحاد الأوروبي.

في مقابل هذه الوعود ، تحملت تركيا المسؤولية بضـ.ـبط الهجرة عبر بحر إيجه من خلال اتخاذ إجراءات أكثر صـ.ـرامة ضد المـ.ـتاجرين بالبـ.ـشر و اللاجئين.

على الرغم من التطورات الهامة في التحكم في حركة الهجرة ، لم يفي الاتحاد الأوروبي بالتزاماته المنصوص عليها في الصفقة.

وفقًا لأحدث بيانات الاتحاد الأوروبي ، تم الالتزام بجميع الأموال التشغيلية ، وتم التعاقد مع 4.7 مليار يورو وصرف 3.4 مليار يورو في الاتصالات السابقة ، وعد الاتحاد الأوروبي بدفع 4 مليارات يورو بحلول عام 2020.

إذا تمت الموافقة على الاقتراح الحالي من قبل البرلمان الأوروبي والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ، فإن 485 مليون يورو سوف تزيد عن 4 مليار يورو. من المتوقع أن يتم دفع المبلغ الكامل البالغ 6 مليار يورو بحلول عام 2025.

تستضيف تركيا حاليًا حوالي 3.6 مليون لاجئ سوري ، أكثر من أي دولة أخرى في العالم ، وأنفقت 40 مليار دولار طوال العملية ، وفقًا للأرقام الرسمية.

وكثيرا ما انتقدت أنقرة نقص الدعم المالي والإنساني من المجتمع الدولي للاجئين الذين يعيشون في البلاد وحذرت الدول الأوروبية من احتمال حدوث موجات جديدة للهجرة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق