close
أخبار العالم

لا حل عسكري.. واشنطن تؤكد إلتزامها بإخراج الإيرانيين من سوريا

عاجل تركيا الحدث
عاجل تركيا الحدث

قال واشنطن أنها ملتزمة بإخراج الإيرانيين وتلك القـ.ـوات الخـ.ـاضعة لها من كامل الأراضي السورية وليس فقط من جنوب غرب البلاد.

وشددت المتحدثة الإقليمية باسم الخارجية الأميركية إريكا تشوسانو أنه “لا يمكن أن نسمح لإيران بالاستفادة من علاقاتها المزعـ.ـزعة للاستقرار مع الجهات الفاعلة الخـ.ـبيثة، في سورية والدول الأخرى، لبناء مجالات نفوذ طويلة الأمد في المنطقة.

حديث تشوسانو جاء يوم أمس على هامش اجتماع “افتراضي” عقده وزراء خارجية المجموعة المصغّرة للتحالف الدولي لهـ.ـزيمة “داعـ.ـش”.

وأكدت المتحدثة الإقليمية باسم الخارجية أن “النظام الإيراني يتحمّل نفس المسؤولية التي يتحملها النظام السوري عن ترويع مئات الآلاف من السوريين وتدمـ.ـير حـ.ـياتهم والتسبب بفرار الملايين من سورية”، مشـ.ـددة على أنه “ينبغي أن تهتم إيران بشعبها في هذه الظروف الصـ.ـعبة”.

وبخصوص عودة ظهور داعـ.ـش بقوة، قالت تشوسانو: “لقد قمنا بهـ.ـزيمة داعـ.ـش بنسبة 100%، ولن نسمح بإعادة إقامتها، ولكن لم ينتهِ العمل بعد، سنواصل ممـ.ـارسة الضغط المستمر على فلول (داعـ.ـش) في المنطقة
وبخصوص تواجدهم في سوريا قالت تشوسانو “نحن ملتزمون بتحـ.ـقيق الهـ.ـزيمة الدائمة لتنـ.ـظيمي (داعـ.ـش) و(القاعدة)، والتوصل إلى حلّ سياسي لا رجعة فيه للصـ.ـراع السوري بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254”.

وأشارت إلى أن “نظام الأسد لم يبيّن عن قـ.ـدرته أو رغـ.ـبته في تحقيق هـ.ـزيمة (داعـ.ـش) على أراضيه، ولم تظهر روسيا بصفتها الداعم الرئيس للنظام رغبة شديدة في القيام بعمليات لمكـ.ـافحة الإرهـ.ـاب وضمان هـ.ـزيمة (داعـ.ـش) الدائمة في الأراضي الواقعة تحت سيـ.ـطرة النظام. لهذا يبقى التحالف موحداً في عـ.ـزمه على تـ.ـدمير هذا العدو”.

وأشارت تشوسانو إلى أنه “ما من حلّ عسكري للصـ.ـراع السوري، ويبقى تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 السبيل الوحيد لضمان مستقبل الشعب السوري واستقراره”. وشـ.ـددت على التزام بلادها بالضغط على النظام السوري سياسياً واقتصادياً حتى يتم تحقيق تقدم لا رجعة فيه في المسار السياسي، قائلة: “نحن نسعى إلى تحقـ.ـيق المساءلة بالنيابة عن ضحـ.ـايا انتهـ.ـاكات نظام الأسد لحقوق الإنسان، بما في ذلك استخدامه للأسـ.ـلحة الكيميائية”، مضيفة: “تحول الأعمال المزعزعة للاستـ.ـقرار التي تقوم بها روسيا والنظام الإيراني ونظام الأسد دون التوصل إلى حل سياسي”.

وشـ.ـددت على أنه “ينبغي أن يلتزم نظام الأسد وحلفاؤه بوقف لإطـ.ـلاق النـ.ـار على مستوى البلاد، ويتـ.ـقبلوا إرادة الشعب السوري الذي يطالب ويستحق العيش بسلام ومن دون تفـ.ـجيرات مسـ.ـتهدفة، أو هجـ.ـمات بالكلور، أو براميل متفـ.ـجرة، أو اعتـ.ـقالات تعسـ.ـفية أو تجـ.ـويع”.

المصدر : شبكة شام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى