close
الأخبار

لاول مرة..إدارة بايدن تطلق تصريحات مفـ.ـاجئة وعاجلة بشأن الملف السوري وتغيير النظام في سوريا!

أطلقت الإدارة الأمريكية تصريحات جديدة مفاجئة وهامة بخصوص تعاملها مع الملف السوري وتطورات الأوضاع في سوريا خلال المرحلة المقبلة، حيث حسمت التصريحات الجدل حول إمكانية وجود توجهات لدى إدارة الرئيس “بايدن” لتغيير النظام السوري.

وفي التفاصيل، أدلى نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لملف سوريا وبلاد الشام في مكتب شؤون الشرق الأدنى “إيثان داس غولدريتش” بتصريحات هامة في مقابلة مع موقع “العربي الجديد”، مؤكداً على عدة قضايا ستركز عليها واشنطن في سوريا خلال الفترة القادمة.

وشدد “غولدريتش” في معرض حديثه على عدة أمور من أهمها أن إدارة “بايدن” لا تدعم بأي شكل من الأشكال التطبيع مع النظام السوري، وذلك رداً على سؤال حول تصاعد خطوات التطبيع العربي مع نظام الأسد.

وأكد المسؤول الأمريكي كذلك الأمر على أن بلاده ما زالت تعتبر بأن رأس النظام السوري “بشار الأسد” هو العقبة الأساسية أمام إحراز أي تقدم في مسار العملية السياسية، لاسيما مسار اللجنة الدستورية.

كما أشار “غولدريتش” إلى أن الإدارة الأمريكية مازالت ملتزمة بمواجـ.ـهة التهـ.ـديد الذي تشكله إيران، مشدداً على أن بلاده ستواصل مكـ.ـافحة التوسع الإيراني في سوريا والمنطقة.

وعلى الرغم من تأكيدات المسؤول الأمريكي على وجود اهتمام لدى إدارة “بايدن” بشكل كبير بالملف السوري، إلا أن “غولدريتش” قالها بشكل صريح في سياق حديثه بأن الإدارة الأمريكية غير معنية بتغيير النظام في دمشق، مؤكداً عدم وجود توجهات لدى واشنطن بهذا الشأن.

وأوضح بالقول: “الإدارة الأمريكية ليست بوارد محاولة هندسة تغيير النظام في سوريا، ويجب على الشعب السوري في نهاية المـ.ـطاف تحديد قياداته الخـ.ـاصة”.

واستدرك المسؤول الأمريكي مشيراً إلى أن الإدارة الأمريكية ستواصل المطالبة بالمساءلة والعدالة إلى جانب السوريين، في إشارة منه إلى وجود توجهات لدى إدارة “بايدن” بممارسة ضغوطات قانونية ودبلوماسية أكثر من ممارسة ضغوطات عسكـ.ـرية أو سياسية.

وبيّن “غولدريتش” أن الإدارة الأمريكية ومن أجل الدفع بعملية التسوية السياسية بشكل أوسع في سوريا، ركزت على تحقيق وتنفيذ أولويات جوهرية عديدة، بما في ذلك توسيع نطـ.ـاق وصول المساعدات الإنسـ.ـانية إلى جميع أنحاء سوريا.

كما أشار إلى أن إدارة “بايدن” ركزت على التواجد العسكـ.ـري الأمريكي من أجل الحفاظ على الاستقرار في سوريا وضمان هـ.ـزيـ.ـمة دائمة لتنـ.ـظيم “دا.عـ.ـش”.

ولفت المسؤول الأمريكي كذلك الأمر إلى تمسك الإدارة الأمريكية بالتأكيد على عدم وجود حل عسكـ.ـري للملف السوري، منوهاً أن واشنطن أكدت ذلك لكافة الأطراف المعنية بهذا الملف.

ونوه إلى أن إدارة “بايدن” ترى بأن تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 بخصوص الحل في سوريا، هو الخيار الأنسب الذي يمثل إرادة السوريين.

وشدد المسؤول الأمريكي أيضاً على أن الولايات المتحدة الأمريكية ستواصل فرض العقوبات على النظام السوري خلال الفترة المقبلة، مؤكداً على عدم وجود أي توجهات لدى واشنطن برفع العقـ.ـوبات أو التنازل عنها، وفق تعبيره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى