أخبار سوريا

“قانون قيصر نهاية الأسد”.. هكذا تناقلت وسائل الإعلام التركية العـ.ــ.ـقوبات الأمريكية على النظام

الأسد
بشار الأسد

أفردت وسائل الإعلام التركية مساحات واسعة، لخبر دخول قانون قيصر -يوم أمس- حيز التنفيذ، حيث  اعتبرت الوسائل أنّ دخول القانون حيز التنفيذ سيؤدي إلى نهاية الأسد.

الكاتب والإعلامي البارز نهاد علي أوزجان، أعرب في مقالة نشرتها صحيفة ملييت، عن احتمالية انعكاس أثر العـ.ـقوبات الأمريكية على روسيا، قائلا: “إنّ انعكاس أثر قانون قيصر الذي سيصعّب وضع الاقتصادالسوري المدمّر أصلا، قد يصل إلى روسيا، ويقلب حساباتها والمكاسب التي حققتها في سوريا رأسا على عقب، إذ من الممكن أن تؤدي إلى نتائج غير متوقعة”.

صحيفة صباح التركية، أوردت في خبرها تصريحات الخارجية الأمريكية، واضعة على غلاف الخبر صورة لأطفال سوريين ماتـ.ـوا جـ.ـرّاء قـ.ـصفهم من قبل النظام بالكـ.ـيماوي، في إشارة منها إلى أنّ النظام يجـ.ـني ما اقتـ.ـرفته يداه.

ولفتت صباح إلى أنّ العـ.ـقوبات ستؤثّر أيضا على روسيا وإيران، حيث عنونت خبرها بـ “دخول قانون قيصر -الذي سيقـ.ـضي على الأسد- حيز التنفيذ”.

صحيفة “خبر ترك” نقلت تصريحات الخارجية الأمريكية التي أعلنت عن دخول قانون قيصر حيز التنفيذ كـ خبر عاجل، موضحة بأنّ تبعات القانون لن تنعكس على سوريا فحسب، وإنما ستنعكس بشكل كبير على لبنان أيضا، حيث عنونت خبرها بـ “عقـ.ـوبات أمريكية تشمل بشار أسد وزوجته”.

صحيفة “ستار” أوضحت بأنّ العقـ.ـوبات الأمريكية ستكون بداية النهاية بالنسبة إلى الأسد، حيث عنونت خبرها بـ “بداية نهاية القـ.ـاتل أسد، الاقتصاد السوري يتـ.ـدمّر بسبب قانون قيصر”.

صحيفة “سوزجو” لفتت إلى أنّ القانون سيزيد من تـ.ـدهور الليرة السورية، حيث عنونت خبرها بـ “عقـ.ـوبات تطال عائلة أسد، والسوريون في الشمال يجدون الحل بالعملة التركية”.

صحيفة حرييت ذهبت إلى أنّ قانون قيصر يمنح لمعارضي بشار أسد فرصة الشرح والحديث للعالم بأسره عن انتـ.ـهاكات النظام، حيث جاء عنوانها: “خبر عاجل.. أمريكا تُدخل القرار حيز التنـ.ـفيذ وعقـ.ـوبات تشمل 39 اسما بينهم بشار وزوجته”.

صحيفة ملييت التركية، لفتت إلى “الامتعاض الإيراني جرّاء دخول العقـ.ـوبات الأمريكية عبر قانون قيصر حيز التنفيذ، حيث جاء عنوانها “إيران تنتقد العـ.ـقوبات الأمريكية على نظام أسد”.

موقع دويتشه فيله بنسخته التركية وصف القانون بالضـ.ـربة القـ.ـاضية، حيث عنونت خبرها بـ “ضـ.ـربة أمريكية قـ.ـاضية على الاقتصاد السوري المتـ.ـهالك أصلا”.

موقع خبرلار الإلكتروني، وصف دخول القانون حيز التنفيذ بالصـ.ـادم والمؤثر، حيث عنون الخبر بـ “قرار صـ.ـادم من الولايات المتحدة الأمريكية، عـ.ـقوبات قانون قيصر تشمل الأسد وزوجته.

ماذا حصل؟
ويوم أمس فرضت الولايات بموجب قانون قيصر الذي دخل حيز التنفيذ والذي يسـ.ـتهدف معـ.ـاقبة نظام الأسد، الحزمة الأولى من العقـ.ـوبات والتي شملت بشار الأسد وزوجته أسماء.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو: “أمريكا تستهدف 39 شخصاً وكياناً في النظام السوري بموجب قانون قيصر بينهم بشار الأسد وزوجته”.

وأضاف بومبيو في تغريدات على حسابه بموقع “تويتر” “نبدأ اليوم حملة متواصلة من العقوبات ضد نظام أسد بموجب قانون قيصر، الذي يجيز عـ.ـقوبات اقتصادية شـ.ـديدة لمحاسبة نظام أسد وداعميه من الأجانب على أفعالهم الوحـ.ـشية ضد الشعب السوري”.

وتوعد بومبيو بشار أسد ونظامه بمزيد من العقـ.ـوبات حتى “إيقاف حـ.ـربهم الوحـ.ـشية التي لا داعي لها” والموافقة على حل سياسي بموجب قرار مجلس الأمن 2254.

وتشمل العقـ.ـوبات كلا من رجل الأعمال محمد حمشو وميليـ.ـشيا “فاطميون”، و غسان علي بلال، مدير مكتب الأمن في الفرقة الرابعة التابعة لميلـ.ـيشيا أسد.

المصدر : اورينت

الوسوم

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق