أخبار العالم

باحث تركي: المسيّرة التركية أكسونغر ستغيّر الموازين في المتوسط وإيجه – Mada Post

[ad_1]

باحث تركي: المسيّرة التركية أكسونغر ستغيّر الموازين في المتوسط وإيجه

مدى بوست – ترجمة

جذبت تركيا أنظار العالم إليها خلال السنوات الأخيرة، من خلال أدائها اللافت في مجال صناعة الطائرات الدفـ.اعية المسيّرة.

وحطـ.ـمت الطائرة المسيّرة أكسونغور -قيد التطوير- الأربعاء الماضي، رقماً قياسياً في بقائها بالهواء مدة 49 ساعة، بحسب بيان TUSAŞ التركية للصناعات الجوية والفضائية، حسبما ترجم مدى بوست عن TRT التركية.

واعتبر خبراء أن نجاح أكسونغر القياسي يبشر بعصر جديد، كما أنه سيوفر راحة كبيرة في اكتشاف الغواصات، إضافة إلى احتمالية أن تكون قدرة إستراتيجية جديدة في بحر إيجه والبحر الأبيض المتوسط.

الباحث التركي في شؤون الصناعات الدفاعية هاكان كلتش

واستطاعت المسيّرة التركية البقاء في الجو لـ 49 ساعة، ضمن اختبارها الـ 59، محققة بذلك إجمالي ساعات طيران قدره 230 ساعة.

وتهدف المسيرة التركية ذات المحركين، والتي تتمتع بقدرة حمولة عالية على ارتفاع متوسط ، إلى أداء مهام طويلة المدى في ارتفاع يصل إلى 40 ألف قدم.

ويبلغ طول جناحي أكسونغر 24 متراً، كما يبلغ وزن الإقلاع الأقـ.صى 3300 كيلوجراماً، وقدرة حمولتها الصافية 750 كيلوجراماً.

49 ساعة

وأكد الباحث التركي في شؤون الصناعات الدفاعية، هاكان كلتش، لـ TRT إن بقاء أكسونغر في الهواء لتسعة وأربعين ساعة يعني أيضاً تجاوز سجل المسيرات التركية الأخرى، لافتاً إلى وجود طائرات من SIHA حققت ساعات طيران أعلى، مبيناً أن هذه المسيرات تعمل على نشر الإنترنت وليست مسيرات مقـ.ـاتلة.

وأضاف كلتش، إن أهم ميزات أكسونغر، أجنحتها الكبيرة، وقدرتها على إلقاء العديد من الذخيرة وحمل أنظمة إطـ.لاق سونوبوي تحت أجنحتها.

ولفت الباحث التركي إلى أن أكسونغر ستكون قدرة استراتيجية كبيرة، إلى جانب المسيرتين TB-2 و العنقاء اللتان بدأتا العمل ضمن القوات البحرية في مناطق التـ.ـوتر شرقي المتوسط وبحر إيجه.

خيارات ذخـ.ـيرة واسعة

وحول المكاسب التي سيحققها نظام إطلاق سونوبوي، قال كلتش، إن هذه الأجهزة يتم إسقاطها بواسطة المظلات من الطائرات أو المروحيات، وتعمل في أعماق مختلفة، حيث تُجمع المعلومات الصوتية للغواصات وتُنقل إلى المنصات الجوية والسطحية على الفور باستخدام تردد لاسلكي.

وأضاف الباحث التركي، أن مسيرة أكسونغر تحمل هذا النظام في جناحيها، وستؤدي بذلك مهمة طائرة دورية بحرية مأهولة، في الكشف عن الغواصات الحربية.

وأردف كلتش، إنه من المعروف مدى خطـ.ـورة الغواصات، حيث يمكن أن تتحول غواصة غير معروفة إلى منصة استراتيجية للغاية، حتى لو لم تكن نووية.

مزايا أكسونغر

وذكر الباحث التركي، إن أكسونغر تمتلك 3 محطات سـ.ـلاح في كل جناح، إلى جانب أنظمة إطـ.لاق سونوبوي،و تمتلك رادار من نوع SAR يكتشف كل ما يتحرك، بما في ذلك الأشخاص، ويمكنه التقاط الصور في أسـ.وأ الأحوال الجوية، في نطاق 40 كيلومتراً تقريباً، سبق استخدامه في المسيرة العـ.نقاء.

وحول الذخـ.ـيرة، قال كلتش، إن خيارات الذخـ.ـيرة واسعة بالنسبة للمسيرة التركية حيث يمكنها استخدام الليزر الموجه Teber 81-82، وصـ.ـاروخ مضاد للدبـ.ـابات LUMTAS،إضافة MAM-L و MAM-C و HGK-3 و KGK-82.

وأكد كلتش أن بإمكان المسيرة أكسونغر إلقاء قنـ.ـابل “ذكية” على أهداف بمجموعات توجيه مختلفة، إضافة إلى استخدامها الذخـ.ـيرة محلية الصنع حالياً، مشيراً إلى إحتمالية استخدامها صـ.ـواريخ جو جو، أو كروز.

 



[ad_2]
المصدر

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى