close
أخبار العالمالأخبار

أردوغان:ستصيبني بالجنون يا محسن.. عبارة تثير جدلًا في تركيا .. فما هي القصة ؟

أثارت عبارة “ستصيبني بالجنون يا محسن” التي قالها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال افتتاح عدة مشاريع في مدينة هاتاي أمس جدلًا واسعًا.

وكان أردوغان قال لأحد المجاورين له قبل قص شريط افتتاح ملعب هاتاي “ستصيبني بالجنون يا محسن ضعه هنا”.

وتسببت عبارة أردوغان جدلاً واسعًا بين الأتراك على مواقع التواصل الاجتماعي متسائلين عن سبب قولها ومن هو محسن.

وبحسب وسائل إعلام تركية فإن أردوغان قال هذه العبارة لحارسه الشخص محسن كوسي الذي كان يتفحص المقص ما تسبب في تأخير افتتاح الملعب.

ويشار إلى أن محسن كوسي هو حارس الرئيس أردوغان الشخصي الذي لا يفارقه ويظهر في كل صورة معه ويشارك في زيارات الرئيس الخارجية والداخلية .

وشارك أردوغان في افتتاح ملعب رياضي ضخم يتسع لأكثر من 26 ألف متفرج، في ولاية هاتاي جنوبي تركيا إلى جانب افتتاح منشأة “بوتاش” أرطغرل غازي لتخزين الغاز المسال فضلًا عن افتتاح منطقة “موبسان” الصناعية.

وأشاد أردوغان في كلمة له خلال حفل الافتتاح بالملعب الضخم وقال إن “ملعب هاتاي يعتبر من أحد الملاعب التركية الاستثنائية”، مشيرًا إلى أن الملعب شيد من قبل مؤسسة “توكي” للإسكان الجماعي الحكومية.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضا:

حيفة عبـ.ـرية تكشف الجـ.ـهة المـ.ـسؤولة عن استهـ.ـداف مركز نـ.ـووي إيراني وتفاصيل الهـ.ـجوم

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت العبـ.ـرية، المـ.ـسؤول الرئيسي عن استهـ.ـداف مركز نـ.ـووي إيراني، الأربعاء الماضي.

وقالت الصحيفة في تقرير مطول، إن بلادها (إسـ.ـرائيل) هي المشـ.ـتبه الرئيس به بشأن استهـ.ـداف مبنى تابعًا لمنظمة الطاقة الذرية الإيـ.ـرانية، الذي وقـ.ـع الأربعاء الماضي، بالقرب من مدينة كرج، التي تقع على مشارف العاصمة طهران.

وأضافت الصحيفة أن إسـ.ـرائيل تقف وراء تلك العمـ.ـلية، بدعوى أن لها مصلحة وقدرة عملـ.ـياتية على تنفـ.ـيذ مثل هذه العمـ.ـلية المعـ.ـقدة داخل الأراضي الإيـ.ـرانية.

“الدرون” استهـ.ـدفت مركز نـ.ـووي إيراني

وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، قد كشفت عن تفاصيل جديدة بشأن الهـ.ـجوم الذي استهـ.ـدف أحد مراكز التصنيع الرئيسية لإنتاج الطـ.ـرد المـ.ـركزي المستخدمة في منشأتي فردو ونطنز النـ.ـوويتين.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول استخـ.ـباراتي كبير، قوله، إن “الهـ.ـجوم نُفذ بطائرة مسيرة صغيرة رباعية المروحيات، أقلعت من داخل البلاد، وطالت المركز الذي كان مكلفًا بإنتاج أجهزة طـ.ـرد بديلة لمئات وربما أكثر، من تلك التي عطـ.ـلت بهـ.ـجوم سابق استهـ.ـدف منشأة نطنز في أبريل/نيسان الماضي”.

وأشارت إلى أنه “برغم عدم إعلان إي جـ.ـهة مـ.ـسؤوليتها عن الهـ.ـجوم، حتى الآن، فإن مصنع أجهزة الطـ.ـرد المعروف باسم شركة تكنولوجيا الطـ.ـرد المركزي الإيرانية، أو TESA، كان مدرجًا ضمن قائمة الأهـ.ـداف التي قدمتها إسـ.ـرائيل إلى إدارة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، في أوائل 2020.

وذكرت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسـ.ـرائيلية، أن العمـ.ـلية أسفـ.ـرت عن أضـ.ـرار جسيـ.ـمة، على الرغم من النـ.ـفي الإيراني.

وقالت قناة “13” إن الهـ.ـجوم تسبب في أضـ.ـرار بالمصنع الذي ينتج شفرات الألمنيوم لأجهزة الطـ.ـرد المركزي، “وبذلك تم إلحـ.ـاق الضـ.ـرر بالبرنامج النـ.ـووي”.

من جهته، ذكر مـ.ـسؤول مطلع في قـ.ـاعدة خاتم الأنبياء للدفـ.ـاع الجوي، لموقع “انتخاب” المحلي، أن الحادث لم يتم تنفـ.ـيذه بطائرة مسيرة إطـ.ـلاقًا، مضيفًا أن “الحـ.ـادث يمكن أن يكون عملًا أمـ.ـنيًا تخـ.ـريبيًا ومسؤوليته تقع خارج نطاق مقـ.ـر الدفـ.ـاع الجوي”.

المصدر: ستيب نيوز

اقرأ أيضاً..

مباحثات بين أردوغان وبوتين حول الوضع في سوريا على وقع التصـ.ـعيد في إدلب

أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين مباحثات عبر الهاتف حول الوضع في سوريا وذلك على وقع التصـ.ـعيد في إدلب.

وأفاد الكرملين، في بيان له أن الرئيسان أردوغان وبوتين بحث خلال مكالمة هاتفية الخميس عدد من القضايا الإقليمية والدولية من بينها القضية السورية والتصعيد الأخير في إدلب.

وبحسب البيان اتفق الرئيس أردوغان ونظيره بوتين على “أهمية العمل المشترك للعسكريين الروس والأتراك لمنع تصـ.ـعيد التوتر في إدلب”، إضافة إلى مكافحة المجموعات المسلـ.ـحة المتبقية في تلك المنطقة.

كما بحث الجانبين قرار استئناف النقل الجوي بين البلدين وبدء توريد لقاح سبوتنيك الروسي إلى تركيا وتصاعد التوتر في إقليم “قره باغ” الأذربيجاني.

وتأتي هذا المباحثات في وقت تشهد فيه منطقة إدلب تصـ.ـعيد عسكـ.ـري هي الأعنف بين تركيا والفصائل الثورية من جهة وروسيا ونظام الأسد من جهة أخرى منذ توقيع اتفاق وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار، في مارس/ آذار من العام الماضي.

وأفادت مصادر محلية بأن القـ.ـوات التركية، دمـ.ـرت أمس الخميس، مربضًا للمدفعية تستخدمه قـ.ـوات الأسد في قـ.ـصف مناطق بريف حلب الغربي كما استهـ.ـدفت نقاطًا عسكـ.ـرية للنظام والميليشيات الموالية له في بلدة ميزناز، بريف حلب الغربي، ودمرت عدة أهداف.

وجاء التصـ.ـعيد التركي ر.دًا على الخروقات المستمرة من قِبل قـ.ـوات الأسد وحلفائه على المنطقة حيث تم استهـ.ـداف نقطتين عسكريتين تركيتين في ريف حلب وجنوب إدلب فيما شـ.ـن طيران الاحتلال الروسي بلدة عين شيب، جنوب غربي مدينة إدلب بعدة غارات جوية.

المصدر: الدرر الشامية

………………………………

صحيفة عبرية تكشف الجهة المسؤولة عن استهـ.ـداف مركز نـ.ـووي إيراني وتفاصيل الهـ.ـجوم

………………………………

اقرأ أيضاً..

على خلفية حـ.ـادثة خـ.ـرق المـ.ـدمرة البريطانية.. روسيا تحـ.ـذر من تحول البحر الأسود إلى ساحة للمواجـ.ـهة العسكـ.ـرية.. إليكم التفاصيل

حـ.ـذرت الخارجية الروسية اليوم الخميس، من تحول البحر الأسود إلى ساحة للمواجـ.ـهة العسكـ.ـرية، على خلفية حـ.ـادثة خـ.ـرق المـ.ـدمرة “ديفندر” البريطانية للحـ.ـدود البحرية الروسية.

توتر في البحر الأسود

وقالت الوزارة الروسية إن حـ.ـادثة “دينفدر” كانت استفـ.ـزازًا متعـ.ـمدًا وقد يجلب إلى تصـ.ـعيد، مشيرة إلى أن هذا الحـ.ـادث يثير شـ.ـكوكًا في مدى فعالية الوثيقة التأسيسية المبرمة في عام 1997 بين روسيا وحلف الناتو.

واعتبر نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر غروشكو، أن منطقة حوض البحر الأسود تتحول إلى ساحة مواجـ.ـهة عسكـ.ـرية بين روسيا وحلف شمال الأطلسي “الناتو”، وقال “هذا الوضع قابل للانفـ.ـجار، وحتى إذا توخـ.ـت جميع الأطراف العقلانية، فإنه من غير المستبعد وقـ.ـوع حـ.ـوادث عرضية من شأنها أن تؤدي إلى نـ.ـزاع حقيقي”.

اتهـ.ـامات بالكـ.ـذب

وفي وقت سابق من اليوم، اتـ.ـهـمت الخارجية الروسية حكـ.ـومة المملكة المتحدة بالكـ.ـذب حول حـ.ـادثة خـ.ـرق المـ.ـدمرة البريطانية حـ.ـدود روسيا، وأعربت عن نيتها تقديم “احتـ.ـجاج شـ.ـديد” بهذا الشأن لسفيرة لندن لدى موسكو.

وتعهدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، بأن موسكو سترد “ر.دًا متكاملًا على مثل هذه الانتهـ.ـاكات الوقـ.ـحة والاستفـ.ـزازات المتهـ.ـورة”، لافتة إلى أن روسيا أظهرت بوضوح لمن يرغب “في التجوال قرب حـ.ـدودها مع التوغـ.ـل قليلًا إلى داخل أراضيها” أنه يتعين عليه أولًا أن “يطلب السـ.ـماح بذلك ويقرع الأبواب والتصرف ضمن إطار القانـ.ـون”، حسب قولها.

وكان الجيـ.ـش الروسي قد أعلن في الأمس أن قـ.ـوات أسطـ.ـول البحر الأسود وحـ.ـرس الحـ.ـدود قصـ.ـفت احتـ.ـرازيًا مسار مـ.ـدمرة بريطانية انتهكـ.ـت الحـ.ـدود الروسية في البحر الأسود بعمق 3 كيلومترات قرب رأس فيولينت عند ساحل القرم الجنوبي.

تدريبات ضخمة للناتو

وتحـ.ـذر روسيا من تدريبات عسكـ.ـرية ستقيمها دول أعضـ.ـاء بحلف الناتو بمشاركة دول عربية وعشرات الدول غير الأعضـ.ـاء بالحلـ.ـف بصفة مشارك أو مراقـ.ـب، في البحر الأسود أواخر الشهر الجاري.

وذكرت البحرية الأمريكية أن تدريبات “نسيم البحر” التي ستستمر 12 يومًا، ستشمل من بين أمور أخرى “الحـ.ـرب البرمائية وحـ.ـرب المنـ.ـاورة البرية وعملـ.ـيات الغـ.ـطس، وعملـ.ـيات الاعتـ.ـراض البحري، والدفـ.ـاع الجـ.ـوي، وتكامل العمـ.ـليات الخـ.ـاصة، والحـ.ـرب ضـ.ـد الغـ.ـواصات، وعملـ.ـيات البحث والإنقـ.ـاذ”.

وقالت السفارة الروسية في واشنطن، إن حجم تدريبات “نسيم البحر” الأمريكية – الأوكرانية في البحر الأسود، يزيد من خـ.ـطر وقـ.ـوع حـ.ـوادث غير مقصـ.ـودة هناك، داعـ.ـية الولايات المتحدة وحلـ.ـفاءها إلى التخـ.ـلي عن هذه المنـ.ـاورات.

المصدر: ستيب نيوز

………………………………

صحيفة عبرية تكشف الجهة المسؤولة عن استهـ.ـداف مركز نـ.ـووي إيراني وتفاصيل الهـ.ـجوم

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى