ماهو رمز “HES” المطلوب للتنقل بين الولايات للأتراك والسوريين وطرق الحصول عليه تركيا الحدث

0

ماهو رمز “HES” المطلوب للتنقل بين الولايات للأتراك والسوريين وطرق الحصول عليه

فرضت السلطات التركية, مع بداية انتشار فيروس كورونا في البلاد, عدة اجراءات من شأنها ضمان سلامة المواطنين والعمل على الحد من انتشار الفيروس في البلاد

وكان من ضمن تلك الاجراءات والتدابير المتخذة, اطلاق تطبيق يمكّن مستخدميه من معرفة الأماكن الأكثر انتشاراً لفيروس كورونا ويحدد المصابين في محيطه, بالاضافة لعدة ميزات أخرى.

ومؤخراً بدأت السلطات التركية, تطلب من المواطنين رمز من ذات التطبيق, وذلك للراغبين في لسفر والتنقل بين الولايات براً أو بحراً أو جواً, لمعرفة ما اذا كان الشخص مصاباً بكورونا أو سبق أن أصيب بالفيروس.

ويُمنع الأشخاص من التنقل بين الولايات, اذا لم يكونوا قد حصلوا على هذا الرمز وذلك وفقاً للقرار المُتخذ, أي أنه يجب أن يكون مصاحباً لإذن السفر للسوريين أثناء تنقلهم بين الولايات.

والرمز هذا يجب أن يجب أن يكون موجوداً عند كل شخص يريد التنقل بين الولايات, سواءً أكان سورياً أو تركياً او عربياً (من الدول العربية), أو أجنبياً.

وعن كيفية الحصول على الرمز فهذا يكون بـ طريقتين:

الأولى عبر تحميل تطبيق “Hayat Eve Sığar” على الهاتف المحمول، ثم إنشاء حساب على التطبيق بإدخال الرقم الوطني الموجود على الهوية التركية أو بطاقة الحماية المؤقتة للاجئين السورين أو بطاقات الإقامة للمقيمين الأجانب في تركيا، أو بإدخال رقم جواز السفر.

وبعد إنشاء الحساب يمكن الحصول على الرمز باختيار “HES Kodu Oluştur” واختيار المدة الزمنية التي سيُستخدم الرمز خلالها.

والطريقة الثانية تكون من خلال إرسال رسالة نصية إلى الرقم 2023، بكتابة HES ثم ترك مسافة ثم كتابة رقم الهوية الوطني، وفي السطر الثاني كتابة آخر أربع أرقام من الرقم التسلسلي الموجود على الهوية وبعدها فراغ وبعدها عدد الأيام التي سيُستخدم الرمز خلالها.

ويصل الرمز عن طريق رسالة نصية إلى الهاتف المُرسل منه طلب الحصول على الرمز.

إقرأ أيضاً: بيان هام من مديرية النفوس التركية واجراء جديد يهم الجميع

أصدرت مديرية النفوس العامة التابعة لوزارة الداخلية التركية, بياناً أعلنت من خلاله عن تدابير جديدة سيتم اتباعها في 14 ولاية تركية.

ووفقاً لما ترجمه “موقع تركيا عاجل”, فقد أصدرت مديرية النفوس العامة تعميماً أرسلته إلى 14 ولاية جديدة, تضمن اجراء جديد ضمن سلسلة الاجراءات المتخذة للحد من انتشار فيروس كورونا.

التعميم نص على اجبارية الحصول على موعد مسبق عبر رابط الحجز في دوائر النفوس ضمن 14 ولاية تركية, للحصول على الخدمات التالية:

1 – السير في اجراءات الحصول على هوية جديدة
2- السير في اجراءات الحصول على شهادة القيادة.
3 – السير في اجراءات الحصول على جواز سفر.
4 – وأخيرا تغيير عنوان الإقامة أي الأدرس.

وشملت القرار 14 ولاية تركية وهي:

“أضنة – آغري – أنقرة – بورصا – جوروم – ديار بكر – أرضروم – غازي عنتاب – قيصري – قونيا – ماردين – شانلي أورفا – وان وأخيرا ولاية يوزغات.

وأشار البيان أنه يستثنى منه الحالات العاجلة,للاجراءات آنفة الذكر.

وفي سياق منفصل, أعلنت السلطان التركية, أن يوم 30 آب الجاري, سيكون عطلة رسمية وذلك بمناسبة ذكرى النصر في حرب الاستقلال, الذي استطاع فيه الجيش التركي الحاق الهزيمة بالقوات اليونانية ، وقد تم الاحتفال به لأول مرة عام 1924”.

والجدير بالذكر هنا, أن تركيا تعلن في كل 30 من أغسطس آب من كل سنة عن عطلة بهذه المناسبة إلا أنه في هذه السنة وافقت العطلة يوم الأحد, الذي هو عطلة بطبيعته




المصدر

- Advertisement -

اترك رد