أخبار العالم

مركز دراسات يتوقع الرؤية التركية لمصير اتفاق إدلب شمال غرب سوريا – Mada Post

مركز دراسات يتوقع الرؤية التركية لمصير اتفاق إدلب شمال غرب سوريا

مدى بوست – فريق التحرير

اعتبر مدير مركز سوري للدراسات، أن المعطيات الحالية تشير إلى أنّ محافظة إدلب وماحولها ستنعم بفترة هدوء جديدة غير معلومة المدة.

وتحدث المسؤول في مركز جسور للدراسات، محمد سرميني، في سلسلة تغريدات له عبر تويتر، عن رؤية تركيا فيما يرتبط بإدلب واتفاقاتها مع روسيا بشأن مناطق الشمال السوري.

ووفق سرميني فإنّ الهدوء في إدلب، سيكون بسبب انخفاض وتـ.يـ.رة الحـ.شـ.ود العسكرية من طرف روسيا ونظام الأسد، كما أن زيارة الوفد التركي مؤخراً إلى موسكو سيعزز التفاهم بين الجانبين حول إدلب.

1599419636 87  توزع النفوذ في سوريا 600x519 - مركز دراسات يتوقع الرؤية التركية لمصير اتفاق إدلب شمال غرب سوريا - Mada Post
خريطة توزع النفوذ في سوريا – مركز جسور للدراسات

مناطق اتفاق سوتشي

الأكاديمي السوري، رأى أن أنقرة تعمل على تحويل المناطق الواقعة ضمن حدود “سوتشي” والتي دخلها نظام الأسد مؤخراً، إلى مناطق مـ.نـ.زوعـ.ة السلاح تشرف عليها “قوة شرطية”، وتـ.سـ.هّـ.ل عودة النازحين تدريجياً إليها.

أما روسيا تسعى بدورها إلى تثبيت الأمر الواقع في المنطقة وبحث مسألة فتح الطرقات الدولية واستعادة التجارة المشتركة حسبما رصد مدى بوست عن المصادر ذاتها.

الوفد التركي الذي زار موسكو مؤخراً شـ.دد على أن بلاده سـ.تـ.صد أي هـ.جـ.وم لنظام الأسد على منطقة “خـ.فـ.ض التـ.صـ.عـ.يـ.د”، وسترد على كافة الـ.خـ.روق بواسطة جيشها بشكل مباشر.

التنسيق الروسي التركي

في المقابل تؤكد أنقرة على التزامها باستمرار العمل المشترك والتنسيق مع روسيا حول إدلب.

وعملت تركيا على امـ.تـ.صـ.اص الموقف الروسي من خلال توسيع التعاون الميداني في إدلب، عبر مناورات مشتركة هدفها زيادة الدور الروسي في مراقبة طريق M4، وفي المقابل فإن روسيا غير قادرة على التحرك المنفرد في إدلب.

ورغم ذلك فإن اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا ليس دائماً، ولا يزال الفاعلون الدوليون يبحثون عن صيغة تفاهم مرضية للجميع، وهو ما يفسر استمرار إدخال التعزيزات التركية إلى مناطق شمال غرب سوريا.

وينتشر الجيش التركي في أكثر من 60 قاعدة عسكرية في محافظة إدلب وأرياف حلب وحماة واللاذقية، وتعتبر قـ.اعـ.دة “المسطومة”، ومطار “تفتناز” العسكري من أبرزها.

القوات التركية في مناطق شمال غرب سورية تنتشر في أكثر من 60 قاعدة عسكرية في محافظة إدلب وأرياف حلب وحماة واللاذقية، وتعتبر قاعدة “المسطومة”، ومطار “تفتناز” العسكري من أبرزها.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى