close
الاقتصاد

تحسن في النشاط الاقتصادي وأرقام قياسية في الصادرات.. آخر تطورات الاقتصاد التركي – Mada Post

[ad_1]

تحسن في النشاط الاقتصادي وأرقام قياسية في الصادرات.. آخر تطورات الاقتصاد التركي

مدى بوست – ترجمة

أجرى وزير المالية والخزانة التركي براءات ألبيرق، اليوم الخميس، تقييماً لمعطيات الصادرات والواردات خلال أغسطس / آب الماضي، عبر حسابه في تويتر.

وأعلن ألبيرق خلال تغريدته، أن قيمة صادرات تركيا لشهر أغسطس/ آب الماضي، بلغت 12 مليار و463 مليون دولار.

وأضاف الوزير التركي أن نسبة الصادرات إلى الواردات باستثناء الذهب بلغت 90% خلال الفترة من يونيو/ حزيران حتى أغسطس/ آب.

أرقام قياسية في الصادرات

وأضاف ألبيرق إن 10 آلاف و816 مصدّراً جديداً انضموا لعائلة المصدرين خلال العام الحالي، بحجم صادرات قارب المليار دولار.

وبحسب إعلان مجلس المصدّرين الأتراك، يوم أمس الأربعاء، فقد سجلت 8 قطاعات رقماً قياسياً في الصادرات، فيما سجل 17 قطاعاً زيادة في الصادرات.

تراجع في احتياطي المركزي

وأعلن البنك المركزي التركي انخفاض احتياطياته الإجمالية بمقدار 4 مليار و 75 مليون دولار، حسبما ترجم مدى بوست عن وكالة الأناضول التركية.

ووفقاً لإحصائيات المركزي التركي، فقد تراجع إجمالي الاحتياطيات الأسبوع الماضي بمقدار 4 مليارات دولار 75 مليون دولار، أصبح إلى 84 ملياراً و 636 مليون دولار.

وانخفض إجمالي احتياطي البنك المركزي من النقد الأجنبي في 28 أغسطس/ آب بمقدار 3 مليارات و 840 مليون دولار ليبلغ 41 ملياراً و 594 مليون دولار، بينما بلغ إجمالي الاحتياطيات من النقد الأجنبي مستوى 45 مليار 434 مليون دولار في 21 أغسطس/ آب.

وتراجع احتياطي الذهب خلال الفترة المذكورة من 43 ملياراً و 277 مليون دولار إلى 43 ملياراً و 42 مليوناً بانخفاض قدره 235 مليون دولار.

وبذلك انخفض إجمالي احتياطيات البنك المركزي خلال الأسبوع الماضي بمقدار 4 مليار و 75 مليون دولار، مقارنة بالأسبوع الذي يسبقه، من 88 ملياراً و 711 مليون دولار إلى 84 ملياراً و 636 مليون دولار.

تحسن في النشاط الاقتصادي

وحسبما رصد مدى بوست، أوضح البنك المركزي، إن النشاط الاقتصادي التركي بدأ يزداد قوة منذ مايو/ أيار بعد التراجع السريع في الربع الأول من العام الجاري إثر أزمة كـ.ـورونا.

وأوضح بيان للمركزي اليوم الخميس، إن تخفيف قيود السفر أدى إلى انتعاش جزئي في عائدات السياحة، مشيراً إلى أن انتعاش صادرات السلع، والمستويات المنخفضة نسبياً لأسعار السلع وسعر الصرف الحقيقي سيدعم ميزان الحساب الجاري في الفترة المقبلة.

وقال البيان، إن ارتفاع التكاليف المتعلقة بالوبـ.ـاء، وتطورات سعر الصرف والائتمان يحد من آثار التضخم في الطلب، مشيراً إلى ارتفاع مؤشرات التضخم الأساسية.

وأضاف البيان، إنه تقرر خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية لشهر أغسطس، الاستمرار في إجراءات السيولة مع الحفاظ على سعر الفائدة ثابتاً.

وأشار البيان إلى أنه من المتوقع أن تساهم التدريجي للإجراءات المالية الخاصة بالوبـ.ـاء مؤخراً والتشـ.ـديد الذي توفره إجراءات السيولة في الاستقرار المالي الكلي.

وأكد البنك المركزي خلال بيانه إنه سيواصل استخدام كافة الأدوات المتاحة لتحقيق استقرار الأسعار والاستقرار المالي.



[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى