صرف العملات

أردوغان يطمئن مواطنيه بشأن الوضع الاقتصادي ويؤكد: أسباب انخفاض الليرة لن تبقى طويلاً – Mada Post

أردوغان يطمئن مواطنيه بشأن الوضع الاقتصادي ويؤكد: أسباب انخفاض الليرة لن تبقى طويلاً

مدى بوست – فريق التحرير 

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده ستـ.حـ.بـ.ط جميع المـ.كـ.ائد التي تـ.حـ.اك ضـ.د الاقتصاد التركي، في كلمة ألقاها بالمجمع الرئاسي في العاصمة أنقرة.

وأكد أردوغان أن أسباب ارتفاع أسعار الصرف والتضـ.خـ.م والفائدة لن تبقى طويلاً، مشيراً إلى أن البلاد بدأت بالدخول نحو مرحلة الحياة الطبيعية منذ مطلع يونيو/حزيران الماضي.

ولفت إلى أن الاقتصاد التركي، حقق نمواً بنسبة 4،4 بالمائة خلال الربع الأول من العام الجاري، وشهد انـ.كـ.مـ.اشاً بنسبة 9،9 في المائة، ما يعني تـ.جـ.اوز أزمـ.ة كـ.ورونـ.ا بأقلّ الخـ.سـ.ائر.

رجب طيب أردوغان - وكالات
رجب طيب أردوغان – وكالات

الاقتصاد التركي مقارنة بالأوروبي

فالاقتصاد الياباني وفق أردوغان انـ.كـ.مـ.ش بنسبة 10 في المائة والألماني 11،7 بالمائة والفرنسي بنسبة 19 بالمائة، والبريطاني بنسبة 21،7 في المائة، أما الإسباني انـ.كمـ.ش بنسبة 22،1 بالمائة.

وكل ذلك حسب الرئيس التركي، يرجع إلى إدارة الأزمـ.ة الصحية العالمية، بعقلانية وموضوعية، دون اتخاذ خطوات متـ.هـ.ورة تعود بالضـ.رر للمجتمع.

كما قدمت تركيا الدعم اللازم لمواطنيها عبر حزمة در ع الاستقرار الاقتصادي ومواصلة الاستثمار في القطاعين العام والخاص خلال تلك الفترة.

وسائل إعلام تركية تنقل اجتماع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - تويتر
وسائل إعلام تركية تنقل اجتماع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان – تويتر

أردوغان ينـ.تـ.قد صندوق النقد الدولي

وهـ.اجم الرئيس التركي، صندوق النقد الدولي، مشيراً إلى حكومته لن تسمح بعودة تلك الأيام التي تتحكم بها هذه المنظومة في شؤون تركيا الاقتصادية.

وفي هذا الخصوص قال أردوغان: “لن نسمح لمن يتغذى من الفـ.وض والأزمـ.ات بنـ.هب رزق أمتنا وموارد بلادنا”.

وحسبما نقل موقع العربي الجديد فإنه لا يوجد أي تغيّـرات على الساحة الاقتصادية، وفق أستاذ المالية في جامعة “باشاك شهير” التركية، فراس شعبو.

ويقول شعبو إنه على العكس، هناك تحسن بمؤشر الثقة الاقتصادية بتركيا وبدء عودة السياح وزيادة الصادرات، ما يعني اقتصادياً، من المفترض أن يتحسن سعر صرف الليرة التركية.

الليرة التركية والذهب

سعر الليرة التركية، اليوم الإثنين، استمر بالانخفاض مقابل الدولار، إلى مستويات قياسية، وبلغ سعر الواحد منه كمتوسط 7،45 ليرة للدولار الواحد.

وبلغ سعر اليورو الواحد أمام الليرة التركية 8،82 فيما سجل اليورو أمام الدولار 1،18.

وسجل الذهب مقابل الليرة في تركيا، اليوم الجمعة، 462 للعيار 24، فيما سجّل مقابل عيار 21 سعر 404، أما عيار 18 فسجل الغرام الواحد منه 346.




المصدر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق