close
أخبار العالم

“إنه مثل يوم القيامة”: السوريون يعيدون سرد رعب تفشي كورونا الذي لم يتم الإبلاغ عنه

جسر:ترجمة:

نشر موقع ” NewLines” تقريراً تحت عنوان ” مثل يوم القيامة.. السوريون يتحدثون عن رعب تفشي فيروس كورونا” يتحدث عن معاناة السوريين في مناطق مختلفة من سوريا جراء انتشار فيروس كورونا المتسارع في البلاد، وتجنب حكومة بشار الأسد الحديث عن الكارثة الانسانية التي تواجه السوريين جراء تكتمها عن الأعداد الحقيقية للمصابين.

يبدأ التقرير حديثه عن شخص سوري يدعى أبو ماهر وهو اسم مستعار لمواطن يعيش في إحدى مدن الساحل السوري يقول:

بعد أيام قليلة من دخول أبو ماهر إلى مستشفى في إحدى المدن الساحلية السورية ، شعر وكأنه يختنق، تمكن من تأمين الغرفة الصغيرة والخاصة بعد ظهور أعراض فيروس كورونا، و بعد أن كافح من أجل النهوض من السرير ، شق طريقه إلى الباب ، وصرخ طالبًا من يساعده.

بعد ذلك بوقت قصير ، وُجد أبو ماهر ملقى على الأرض بجوار الباب فاقدًا للوعي حيث أظهر مقياس التأكسج أن مستوى الأكسجين في دمه طبيعي ، الأمر الذي حير الممرضة، ليمر بجوارها بالصدفة طبيب ويخبرها أنها تستخدم جهازاً معطلاً !

وبعد ذلك بأيام قليلة، توفي أبو ماهر في العناية المركزة، دون أن يتم فحصه للكشف عما إذا كان مصاباً بكورونا أم لا.

وتحدث الطبيب الذي اكتشف أن مقياس التأكسج معطل، والذي اختار اسم “قصي”كاسمٍ مستعار لحماية هويته قائلاً: “لا يوجد بالمستشفى ما يكفي من المسحات لكل حالة مشتبه بها”. “يتعافى الكثيرون أو يموتون بسبب الحالات المشتبه فيها ولا يتم تسجيلهم أبدًا”

وبهذه الصورة، ترسم المقابلات مع الأطباء وشهادات المرضى والمقيمين الذين يعيشون في سوريا صورة قاتمة لسكان عانوا بالفعل تسع سنوات من الحرب ، ويكافحون الآن لمواجهة جائحة أودت بحياة عدد أكبر بكثير من أولئك الذين تم الكشف عنها في الإحصاءات الرسمية.

يقول الأطباء إن حكومة النظام قللت من حجم الوباء أو فشلت في الاستجابة بكفاءة بسبب عدم استعدادها. كانت الإجراءات المتخذة للحد من انتشار الفيروس داخل البلاد – مثل حظر التجول الجزئي ، وإغلاق المدارس والشركات لبضعة أسابيع ، وحظر التجمعات – محدودة ويمكن انتهاكها بسهولة. يبدو أن سوريا ، المحاصرة في ظل الاقتصاد المنهار ، والفقر المنتشر ، والعقوبات ، ونقص الإمدادات الطبية ومعدات الحماية بعد ما يقرب من عقد من الصراع ، تتجه نحو تجربة مناعة القطيع.

ما الذي تحاول الحكومة فعله ؟

قال قصي ، وهو أخصائي أمراض الرئة البالغ من العمر 25 عامًا ، إنه شعر بالارتياح عندما أعلنت وزارة الصحة التابعة للنظام في 22 مارس / آذار الماضي تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا في سوريا، حيث كان هو وزملاؤه الأطباء قلقون بشكل متزايد من أن الحكومة تخطط لتجاهل تفشي المرض على الرغم من أن الفيروس قد بدأ بالفعل في الانتشار داخل البلاد.

ومع ذلك ، تبخرت آمال قصي بعد أسبوع عندما تلقى هو وزملاؤه تعليمات من المشرفين عليهم بعدم أخذ مسحات من الأشخاص الذين قيل لهم “ربما يكونون مصابين بالأنفلونزا فقط”. كما قيل لهم عدم “تخويف الشعب السوري”.

وأضاف قصي: “أن الطريقة التي تتعامل بها حكومة النظام مع الكورونا تذكرني بمن يغادرون منازلهم وهم يرتدون سراويل قصيرة وقمصانًا بينما يكون الجو باردًا في الخارج”. ما هي النقطة التي يحاولون توضيحها؟ هل يجب على الجميع أن يصفقوا لهم لعدم وجود الكثير من حالات الإصابة بكورونا؟ ويتابع ” إنها جائحة ضربت في كل مكان في العالم ، حتى أكثر البلدان استقرارًا وتقدماً “.

ولمدة شهرين بعد الإعلان عن الحالة الأولى في سوريا ، أظهرت الأرقام الرسمية انتشارًا محدودًا للفيروس ، مع أقل من 50 حالة بحلول منتصف أيار . وفي وقت كتابة هذا التقرير ، ارتفع هذا الرقم إلى 4457 حالة في الأراضي التي تسيطر عليها حكومة النظام ، و 1072 حالة في المناطق التيتسيطر عليها المعارضة شمال غرب سوريا ، و 1998 في شمال شرق سوريا ، حيث تتولى الإدارة الذاتية ذات الغالبية الكردية المسؤولية. وتم تسجيل 192 حالة وفاة فقط من قبل وزارة الصحة التابعة للنظام.

ويكمن القلق من أن الحجم الحقيقي لتفشي المرض في البلد المنهك بالحرب يتجاوز الأرقام الرسمية، بل تحول من كونه موضوع همسات بين الأطباء والعاملين في المجال الطبي إلى ذعر عام كامل، حتى أن بعض المسؤولين توقفوا عن التظاهر بأن الوضع تحت السيطرة.

وقال عمر ، وهو طبيب في مستشفى المجتهد بدمشق ، “بالرغم من غياب الشفافية في الرسائل الرسمية ، لا أعتقد أن الحكومة تخفي العدد الحقيقي لحالات الإصابة بفيروس كورونا”. “الحكومة لا تعرف حقًا عدد الحالات الموجودة ، ولا يبدو أنها مهتمة في محاولة اكتشاف ذلك.

قام بعض مسؤولي الصحة بمحاولات لتقدير حجم التفشي، وكتب نائب رئيس مديرية صحة دمشق ، أحمد حباس ، على فيسبوك ، في النصف الأول من آب / أغسطس ، أنه يجب أن يكون هناك ما لا يقل عن 112،500 حالة في العاصمة وحدها.،حيث أظهرت السجلات المدنية أن مائة شخص يموتون في دمشق كل يوم في الأيام الأولى من الشهر ، بحسب حباس ، مقارنة بـ 25 حالة وفاة في اليوم خلال نفس الفترة من عام 2019. وخلص إلى أن هناك 75 حالة وفاة بفيروس كورونا يوميًا وسطياً، ليقوم حباس لاحقًا بحذف منشوره.

وقدرت دراسة أجرتها” إمبريال كوليدج” البريطانية أنه يتم الإبلاغ عن ما نسبته 1.25 ٪ فقط من وفيات كورونا في سوريا. وذكرت أن حوالي 4380 حالة وفاة ربما تكون قد توفيت في النصف الأول من شهر سبتمبر وحده ولم يتم تسجيلها.

كما أن أرقام الأمم المتحدة لا تساعد في كشف حقيقة أرقام المصابين، ففي آذار مارس الماضي توقفت منظمة الصحة العالمية عن نشر بيانات الإنذار المبكر والتنبيه والاستجابة في حالات الطوارئ (EWARS) عبر الإنترنت. و EWARS هو نظام يساعد في الكشف عن تفشي الأمراض في مناطق النزاع من خلال تحديد الاتجاهات الصحية ، مثل نشر عدد الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بمرض معين في منطقة معينة كل أسبوع. أدى عدم وجود هذه المادة في وقت الوباء إلى صعوبة تقدير حجم التفشي. إذا أظهرت بيانات عام 2020 زيادة كبيرة في الالتهاب الرئوي والأمراض الشبيهة بالإنفلونزا مقارنة بالسنوات السابقة ، على سبيل المثال ، فسيكون ذلك مؤشرا على انتشار الوباء في سوريا.

قال العديد من الأطباء في ثلاث محافظات سورية ممن تمت مقابلتهم أثناء إعداد هذا التقرير ، إن المراكز الطبية قادرة فقط على إجراء عدد معين من الفحوصات في اليوم ، وهو ما قد يفسر سبب إعلان وزارة الصحة أحيانًا عن أعداد متطابقة تقريبًا من الحالات كل يوم. قالوا أيضًا إن الحكومة أخفقت في توفير معدات الحماية الشخصية الكافية للعاملين في مجال الرعاية الصحية ، الذين اضطروا إلى شراء معداتهم بأنفسهم – إذا كان بإمكانهم تحمل تكاليفها.

لقد تسبب الصراع السوري في خسائر فادحة في النظام. بين مارس 2011 وفبراير 2020 ، استهدفت 595 هجوماً على الأقل 350 منشأة طبية في البلاد ، بحسب أطباء من أجل حقوق الإنسان. كما وثقت المنظمة غير الحكومية ومقرها الولايات المتحدة مقتل 923 من العاملين في المجال الطبي. علاوة على ذلك ، فر عشرات الآلاف من الأطباء السوريين من البلاد على مدار السنوات التسع والنصف الماضية بحثًا عن اللجوء في الخارج.

قصي هو واحد من آلاف الأطباء ، حديثي التخرج من كلية الطب ، ويشكلون العمود الفقري لنظام الرعاية الصحية السوري الذي مزقته الحرب ، ويدعمونه من خلال تدريبهم الطبي بعد التخرج لمدة ست سنوات في المستشفيات العامة. لم يكن يعلم أن السمة المميزة لأشهره الأولى في التدريب ستكون صراعًا في الخطوط الأمامية لوباء عالمي.

إنه لا يشعر بالقلق فقط من عدم قدرة القطاع الطبي على علاج جميع المصابين ، ولكنه يخشى أيضًا على صحته وصحة زملائه. تم تداول قائمة بأسماء 61 من العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين لقوا حتفهم بسبب كوفيد -19 في سوريا على وسائل التواصل الاجتماعي في أغسطس. أثار مقتل خمسة أطباء وصيدلاني واحد في حلب في اليوم نفسه ، 14 آب ، ضجة بين الأهالي.

أدى تفشي وباء في مستشفى الأسد الجامعي بدمشق إلى وصول مديره العام إلى وحدة العناية المركزة في آب ، بحسب بيان نشرته إدارة المستشفى. بعد شهر ، توفي محمد مخلوف ، والد رجل الأعمال رامي مخلوف والرجل الذي بنى الإمبراطوريات المالية والتجارية لعائلة الأسد في عهد حافظ الأسد ، بسبب COVID-19 في نفس المستشفى.

بالإضافة إلى ذلك ، يمتنع العديد من السوريين عن الذهاب إلى المستشفى عندما يشتبهون في احتمال إصابتهم بالفيروس. تكثر الحكايات عن معاملة تفضيلية لمن ينتسبون للجيش والأجهزة الأمنية ، بالإضافة إلى الصور ومقاطع الفيديو التي تظهر مدى ازدحام وفوضى المراكز الطبية ، حيث وصفها طبيب واحد في رسالة WhatsApp انتشرت على أنها تشبه “يوم القيامة”.

قال أحمد رافع ، الممثل المعروف الذي نُقل إلى مستشفى في دمشق عندما اشتبه في إصابته بـ COVID-19 ، في مقابلة إذاعية: “ذهبت ورأيت عشرات الأشخاص أمامي ، جميعهم مرضى ، بعضهم [يرقد] على الأرض. هل تعلم كم عدد الوفيات التي شهدتها في يوم واحد؟ ستون حالة وفاة “.

وأشار رافع إلى عدم وجود خزانات أكسجين في المستشفيات للمرضى الذين يعانون من الاختناق بسبب إصابتهم بالعدوى. وأفاد آخرون أن الأكسجين يختفي من الأسواق السورية بسبب عدد الأشخاص الذين يستخدمونه لعلاج أنفسهم في المنزل.

قالت حنان عدس، وهي معلمة في دمشق: “من المفارقات أن النوعين من الأماكن التي من المرجح أن يصاب المرء فيها بكورونا هما المستشفيات ومراكز اختبار PCR”. “إذا بدأت أنا أو أحد أفراد عائلتي يفقد حاسة الشم أو أظهر أي أعراض أخرى للكورونا ، فسنقوم على الأرجح بمعالجة ذلك في المنزل.”

قال أحد أصحاب المطاعم في حلب: “أعتقد أن الحكومة تركت الوباء يخرج عن السيطرة من أجل تقليص عدد السكان لأنه لم يعد بإمكانه إعالة هذا الوباء”.

على الرغم من عدم وجود دليل على أن الحكومة تتبنى عن عمد مثل هذه الاستراتيجية ، إلا أنها توضح ما جعل العديد من سكان سوريا ، حتى أولئك الذين يدعمون الحكومة ، يعتقدون أنه ينتشر الذعر.

بالإضافة إلى قدرة الاختبار المحدودة ، تم التشكيك في دقة الاختبارات التي تديرها الحكومة. بعد الحصول على نتائج اختبار PCR السلبية في دمشق ، سافر وفد من العاصمة إلى جنيف في أغسطس للمشاركة في المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة. في اليوم الأول ، في 24 أغسطس ، تم تعليق الجلسة لأن أربعة على الأقل ممن قدموا من دمشق أثبتت إصابتهم بـ COVID-19 بعد وصولهم إلى سويسرا.

بدأت سوريا في تطبيق إجراءات إغلاق صارمة في منتصف مارس ، قبل تسجيل أي حالة في البلاد. تم إغلاق المؤسسات التعليمية ؛ تم إغلاق المقاهي والمطاعم والحانات وأماكن التجمعات العامة ؛ والصلاة الجماعية ممنوعة. في وقت لاحق من ذلك الشهر ، فرضت سوريا حظر تجول جزئي ، اعتبارًا من الساعة 6 مساءً. حتى السادسة صباحًا كل يوم ، ومنع التنقل من محافظة إلى أخرى.

ومع ذلك ، لم يتم التقيد الصارم بالتدابير. وبحسب ما ورد كان الناس قادرين على دفع ثمن الخروج من عقوبة خرق حظر التجول ، بينما قام آخرون برشوة الشرطة عند نقاط التفتيش من أجل التمكن من السفر بين مختلف المقاطعات. بحلول الوقت الذي ارتفع فيه عدد الحالات ، كانت جميع الإجراءات تقريبًا قد أزيلت. على الرغم من الضغوط المالية ، تزايدت الدعوات عبر الإنترنت في الأسابيع الأخيرة لإعادة تطبيق التدابير ودعمها بشكل صارم حتى يتم احتواء تفشي المرض.

في مراكز الحجر الصحي ، التي استضافت حالات كورونا المحلية المشتبه بها وكذلك الحالات القادمة من الخارج بما في ذلك مئات المواطنين العائدين ، تم حشر الناس معًا في غرف صغيرة وأجبروا على مشاركة مرافق غير صحية. كرم ، مساعد إداري في وكالة للحوالات النقدية ، نُقل إلى مركز في ريف دمشق لدى عودته من بغداد ، حيث كان ينام على ملاءات وأكياس مخدات غير مغسولة.

“لقد كان كابوس. وقال كرم: “خرجت من ذلك المكان بعد 14 يومًا بنتيجة اختبار سلبية ، فقط لأبحث عن اختبار آخر لأنني كنت متأكدًا من إصابتي بالفيروس في ذلك المكان”.

وبحسب ما ورد أجرى أحد الأشخاص الذين ظهرت عليهم أعراض المرض ، والذي نُقل إلى مركز الحجر الصحي ، مكالمة هاتفية مع قريبه ، وهو جنرال ، الذي جاء وبخ الفريق الطبي. قال: “عار عليك”. هذا الرجل لديه أخ مات وهو يقاتل من أجل بلدنا ؛ إنه ينحدر من عائلة وطنية قدمت الكثير من أجل وطننا ، وأنت تتهمه بالإصابة بكورونا “.

أفاد طبيب في اللاذقية أن العديد من السوريين يخجلون من الاعتراف بأن لديهم أعراض COVID-19 ، ولا يريدون أن ينبذوا.

قال: “كان علي أن أطرح نفس السؤال بعدة طرق مختلفة من أجل الحصول على إجابات مباشرة من الأشخاص الذين يعالجون الإصابة بفيروس كورونا مثل الإصابة بالأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي”.

بعد فترة وجيزة من تخفيف الإجراءات ، بدأت صور الحشود والتجمعات الضخمة تنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي. وأظهرت لقطات المئات من مشجعي كرة القدم في اللاذقية وهم يحتفلون بفوز فريقهم المحلي ، بينما أظهر آخرون شبانًا وشابات يحضرون حفلة شاطئية في مدينة طرطوس الساحلية في أغسطس. ولم يطبق المرشحون للانتخابات النيابية التي جرت في 19 تموز / يوليو أي إجراءات وقائية في عشرات الاستقبالات والمناسبات الاجتماعية التي أقاموها للناخبين المحتملين.

لقد تبنى العديد من السوريين الموقف القائل ، لأنهم نجوا من سنوات الحرب الأهلية الوحشية ، يجب ألا يقلقوا كثيرًا بشأن فيروس كورونا. يتبنى آخرون نظريات المؤامرة التي نشأت في الغرب ، مثل فكرة أن عمليات الإغلاق العالمية قد تم وضعها لتسهيل تثبيت 5G. انتشرت بعض نظريات المؤامرة عبر القنوات الرسمية. ذكرت محطة إذاعية تديرها الدولة أنه لا ينبغي على الناس القلق بشأن الفيروس لأنه يفقد قوته في مناخ الشرق الأوسط الحار.

تتكشف الأزمة أيضًا في مناطق خارج سيطرة الحكومة. وتفاقم انتشار المرض في المنطقة الشمالية الشرقية التي يسيطر عليها الأكراد بسبب عشرات المعابر غير القانونية إلى المنطقة وبسبب وصول المصابين عبر المطار المحلي في القامشلي. معدلات الاختبار لا تزال منخفضة.

في إدلب في الشمال الغربي ، حيث تسيطر قوات المعارضة المدعومة من تركيا ، يستمر تفشي المرض في النمو ، وإن كان بوتيرة أبطأ. يُعد الشمال الغربي موطنًا للسكان الضعفاء من اللاجئين الداخليين الذين لا يستطيعون الالتزام بالتباعد الاجتماعي أو غسل اليدين الكافي في المخيمات المزدحمة. كما فقدت المنطقة العديد من المراكز الطبية والعاملين في مجال الرعاية الصحية بسبب الغارات الجوية الروسية والسورية على مدى السنوات القليلة الماضية.

حتى مع تسارع الوباء ، تقلل وسائل الإعلام الحكومية السورية من تأثير الفيروس ، مدعية أنه يفقد قوته وأن تفشي المرض على وشك الانتهاء. أجرت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) مقابلات مع مسؤولي الصحة الذين قالوا إن عدد الوفيات أقل وعدد الحالات الخطيرة أقل الآن. هذه الادعاءات غير مدعومة بأبحاث طبية مستقلة أو بيانات متاحة. لا يعتقد المهنيون الطبيون الذين تمت مقابلتهم أثناء إعداد هذا التقرير أن أسوأ أيام البلاد قد ولت.

قال الطبيب قصي: “سنكون سعداء لرؤية هذا التفشي يتلاشى ، لكن هذا لا يعني أنه يجب أن نقول ذلك عندما لا يكون واضحًا”. “في سوريا ، أصابنا هذا الفيروس بشدة بسبب عدم استعدادنا ، والآن بعد أن أعيد افتتاح المدارس وقرب انتهاء فصل الصيف ، لا يمكنني إلا أن أتخيل أن الوضع سيتدهور”.

The post “إنه مثل يوم القيامة”: السوريون يعيدون سرد رعب تفشي كورونا الذي لم يتم الإبلاغ عنه appeared first on صحيفة جسر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى