Breaking News

الدفاع المدني السوري “الخوذ البيضاء” يبدي استعداده لإنقاذ غابات حماة وحمص واللاذقية (صورة) – Mada Post

الدفاع المدني السوري “الخوذ البيضاء” يبدي استعداده لإنقاذ غابات حماة وحمص واللاذقية (صورة)

مدى بوست – فريق التحرير 

أعلن الدفاع المدني السوري، أو ما يعرف بمنظمة الخوذ البيضاء، استعداده لإنقاذ المناطق التي عـ.جـ.ز نظام الأسد عنها، بسبب الحـ.رائـ.ق الكبيرة في غابات حماة وحمص واللاذقية.

وقالت منظمة الخوذ البيضاء في بيان لها، إنه منذ عدة أيام تواجه مدن وبلدات غربي سوريا، حـ.رائق كبيرة في الغابات والأحراش.

ووفق البيان الذي رصده مدى بوست، خرجت تلك الحـ.رائق عن السـ.يـ.طـ.رة متسببة بخـ.سـ.ائر كبيرة للنظام البيئي وأضـ.رار لحقت بالعشرات من السوريين.

الدفاع المدني السوري - مواقع التواصل
الدفاع المدني السوري – مواقع التواصل

كـ.ارثـ.ة تـ.هـ.دد سوريا

وأضافت المنظمة السورية العاملة في الشمال السوري المـ.حـ.رر، أنّ الآثار النـ.اجمة عن تلك الحـ.رائق لن تقـ.تـ.صر على منطقة بعينها، وربما تمتد لمناطق أوسع وتهـ.دد تـ.جـ.مـ.عات المدنيين.

وحـ.ذر البيان مما وصفه كـ.ارثة بيئية قد تلـ.حـ.ق في المنطقة ككل، بسبب ما خـ.لّـ.فـ.ته الحـ.رائق من أضـ.رار تحتاج للتعافي سنوات طويلة.

وأبدى الدفاع المدني، رغبته في المشاركة بما وصفه واجبه الإنساني، تجاه ما يجري، لكنه أوضح أنه ينظر بألـ.م تجاه ما يحصل بسبب خـ.وفـ.ه على سلامة المتطوعين، كونهم ملاحـ.قـ.ون من قبل سلطات ومخابرات نظام الأسد.

الدفاع المدني السوري - درويش الصالح
الدفاع المدني السوري – درويش الصالح

جاهزون لتقديم المساعدة مقابل الضمانات

وأكدت منظمة الخوذ البيضاء أنها جاهزة لتقديم المساعدة بما تمتلكه من خبرات لمكـ.افـ.حـ.ة الحـ.رائق، وهي ليست المرة الأولى التي تشارك فيها لمجـ.ابـ.هـة الكـ.وارث في سوريا حسب قولها.

وفي سبيل ذلك، شـ.دد البيان على ضرورة تقديم ضمانات تكفل سلامة المتطوعين، وإفساح المجال لهم للتوجه نحو المنطقة والمساهمة في الحـ.د من الضـ.رر وإيـ.قـ.اف تمـ.دد الحـ.رائق وإنـ.قـ.اذ المدنيين من أي خـ.سـ.ائر أو كـ.وارث محتملة.

وعلق الإعلامي السوري، درويش الصالح بالقول إن البيان ينـ.م عن وعي مؤسساتي ونقطة إيجابية تضاف للرصيد الذهبي لمؤسسة طالما حظيت باحترام الجميع من أصحاب القلوب البيضاء حسب وصفه.

حـ.رائـ.ق سوريا - مواقع التواصل
حـ.رائـ.ق سوريا – مواقع التواصل

حـ.رائق لليوم السابع

وبحسب مصادر محلية سوريا، فقد جـ.ددت مشاهد النـ.يـ.ران، التي تلـ.تـ.هم مساحات واسعة من الأراضي الحرجية والزراعية في عدد من المناطق السورية منذ بضعة أيام، حالة الفـ.زع لدى المزارعين، الذين تعرضت محاصيلهم لخـ.سـ.ائر فـ.ادحـ.ة.

و بحسب صحيفة المدن اللبنانية، أتـ.ت الحـ.رائـ.ق على آلاف الهكتارات العام الماضي، وتكررت خلال جني المحصول في أيار /مايو من العام الجاري أيضاً.

موقع “العربي الجديد” نقل بدوره عن مصادر سورية تأكيدها استمرار الحـ.رائـ.ق حتى ظهر الثلاثاء لليوم السابع على التوالي، لتصل إلى غابات صلنفة في محافظة اللاذقية، بعد امتدادها، السبت، إلى جبال مناطق مصياف وحمص وحماة وسط سوريا.

المصدر

اترك رد