أخبار سوريا

لاشيء مجاناً.. تقرير يكشف أسرار زيارة مسؤولي روسيا لنظام الأسد – Mada Post

لاشيء مجاناً.. تقرير يكشف أسرار زيارة مسؤولي روسيا لنظام الأسد

مدى بوست – فريق التحرير

سـ.لـ.ط تقرير لموقع عربي21، الضوء على الأهداف الاقتصادية وراء زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووفده مؤخراً إلى نظام الأسد.

وذكر التقرير أن الكثيرون ممن تابعوا زيارة لافروف، اعتبروا أنها تأتي للهيـ.مـ.نة الاقتصادية على ما تبقى من سوريا واقتصادها الذي كان الحديث عنه طـ.اعـ.يـ.اً على المباحثات.

رئيس الوفد، نائب رئيس مجلس الوزراء الروسي يوري بوريسوف، أشار إلى تقديم أكثر من 40 مشروعا جديدا في مجال إعادة إعمار قطاع الطاقة، وعدد من محطات الطاقة الكهرومائية واستخراج النفط من البحر، وهي قيد الدراسة حسب عربي21.

لافروف وبشار الأسد - مواقع التواصل
لافروف وبشار الأسد – مواقع التواصل

الالتـ.فـ.اف على قيصر

التقرير لفت إلى أن هدف تلك المباحثات وضع خطة لتـ.جـ.اوز عقـ.وبات قيصر، وهو ما ذكره صراحة بشار الأسد الذي أكد حرصه على تعزيز الاتفاقات الاقتصادية مع موسكو لتـ.جـ.اوز العـ.قـ.وبات التي تقـ.وض نظامه.

الأسد أضاف خلال اجتماعه مع الوفد الروسي أنه يريد أن يرى نجاح الاستثمارات الروسية في قطاعات رئيسية بالاقتصاد كان قد جرى الاتفاق عليها سابقاً.

معطيات تشير على ما يبدو إلى تحرّك روسي للتحكم الكامل بما تبقى من اقتصاد سوريا، في النفط والغاز والاتصالات، حسب ما نقلت عربي21 عن خبراء ومراقبين اقتصاديين.

تنافس روسي أمريكي

موقع عربي21، نقل عن المراقب الاقتصادي والمفتش المالي المنشق عن النظام، منذر محمد، قوله إنّ تعليمات روسية وصلت للأسد، بخصوص ملف النفط في شرق سوريا.

وتتجسد التعليمات بدعوة الأسد للتوصل إلى اتفاق مع “قسد” تحت أي ثمن، بهدف سحب البساط من تحت أقدام الوجود الأمريكي شرق سوريا.

وتراهن روسيا حسب منذر محمد على الانقـ.سـ.ام داخل قسد، بين تيار يوالي الولايات المتحدة، وآخر يواليها مع نظام الأسد.

سوق الاتصالات السورية

توضح ذلك من خلال خروج أصوات تنـ.تـ.قد الاتفاق النفطي الذي وقعته قسد مع شركات أمريكية، وهي أصوات صدرت عن شخصيات قيادية في التنظيم، لزيادة نفوذه على حساب النفوذ الأمريكي.

وفضلاً عن ذلك تتطلع روسيا إلى الهـ.يـ.مـ.نة على سوق الاتصالات الخلوية، بعد سيطرة بشار الأسد، على شركة “سيرتيل” المملوكة لابن خاله رامي مخلوف، وإبداء شركة “MTN” للاتصالات الخلوية، رغبتها بالخروج من السوق السورية.

ويشير ذلك إلى أن روسيا ستبدأ قبل نهاية العام الجاري، بالدخول فعليا في سوق الاتصالات الخلوية السورية، حسبما نقل عربي21 عن الكاتب الصحفي زياد الريّس.

المصدر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق