close
أخبار تركيا

مبادرات شرقي المتوسط بلا تركيا مصيرها الفشل

[ad_1]

أكد نائب الرئيس التركي فؤاد أُقطاي الأربعاء، أن التطورات الأخيرة أظهرت أن كل مبادرة شرقي البحر المتوسط ليس لأنقرة مكان فيها، كان مصيرها الفشل. وأوضح أُقطاي أن نضال تركيا يتمحور حول إيجاد بيئة من السلام والازدهار والاستقرار في المنطقة.

نائب الرئيس التركي: مبادرات شرقي المتوسط بلا تركيا مصيرها الفشل
نائب الرئيس التركي: مبادرات شرقي المتوسط بلا تركيا مصيرها الفشل
(AA)

قال نائب الرئيس التركي فؤاد أُقطاي الأربعاء، إن التطورات الأخيرة أظهرت أن كل مبادرة شرقي البحر المتوسط ليس لأنقرة مكان فيها، كان مصيرها الفشل.

وأفاد أُقطاي خلال مشاركته عبر اتصال مرئي، في اجتماع منصة المؤسسات الاقتصادية في جمهورية شمال قبرص التركية، بأن أنقرة ولفكوشا كانتا من أنجح الدول حول العالم في مكافحة وباء كورونا.

وأكد أن تركيا تبحث دائماً عن سبل التعاون لحل جميع الأزمات في المنطقة، وبخاصة شرقي البحر المتوسط.

وأضاف: “نعمل جاهدين على حل الخلافات بالطرق الدبلوماسية البناءة، وتُظهر التطورات أن كل مبادرة شرق المتوسط لا توجد فيها تركيا، مصيرها الفشل”.

وأوضح أُقطاي أن نضال تركيا يتمحور حول إيجاد بيئة من السلام والازدهار والاستقرار في المنطقة.

وعن التعاون بين أنقرة ولفكوشا، قال أُقطاي إن بلاده أولت اهتماماً خاصاً باستمرار النشاط التجاري بين الجانبين، وتأمين احتياجات القبارصة الأتراك من المستلزمات الطبية الضرورية لمكافحة الفيروس.

وأشار إلى أن تركيا أرسلت إلى شمال قبرص مساعدات غذائية وطبية بقيمة 25.3 مليون ليرة (نحو 3.3 مليون دولار)، خلال فترة تفشي الوباء لدعمها في مكافحته.

وتحدث عن إطلاق مشروع مستشفى الحالات الطارئة الذي يضم 100 سرير، مشيراً إلى استكمال الدراسات الجارية بالتنسيق بين وزارتَي الصحة في البلدين، لإنشاء مستشفى يحوي 500 سرير في لفكوشا.

وأردف: “لم تكن بلادنا تنظر مطلقاً إلى جمهورية شمال قبرص التركية كسلعة لجني الأرباح، نحن نسعى لأن تكون جزيرة ينتج فيها القبارصة الأتراك ويتقدمون ويرفعون مستوى المعيشة”.

المصدر: TRT عربي – وكالات



[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى