close
منوعات

بعد 5 أيام من إطـ.ـلاقها.. عاصـ.ـفة جيومغـ.ـناطيسية تسـ.ـقط 40 قمرا صناعيا لسبيس إكس (صور وفيديو)

في 8 فبراير/شباط الجاري، أعلنت شركة تقنيات استكشاف الفضاء الأميركية “سبيس إكس” (SpaceX) عن سـ.ـقوط أكثر من 40 قمرا صناعيا تابعا لمشروع “ستارلينك” من مدارها في الفضاء إلى الأرض، وذلك بعد 5 أيام فقط من إطـ.ـلاقها من قاعدة في مركز كندي للفضاء بولاية فلوريدا الأميركية.

الأقمار السـ.ـاقطة

وفي بيان رسمي للشركة، جاء أن سبب هذا السـ.ـقوط كان عـ.ـاصفة جيومغـ.ـناطيسية (geomagnetic storm) قـ.ـوية، أدت إلى ارتفاع كثـ.ـافة الغلاف الجوي بقدر طفيف، فازدادت قدرته على سحب الأقمار الصناعية في المدارات المنخفضة بنسبة 50%.

ولأن شركة سبيس إكس عادة ما تطلق أقمارها في مرحلة أولى على ارتفاع حوالي 210 كيلومترات فقط من سطح الأرض (مدار منخفض)، فإن أقمارها الصناعية قد سُحبت بالفعل إلى داخل الغلاف الجوي، وبدأت بالتسـ.ـاقط.

وقد رُصدت قطـ.ـع سـ.ـاقطة بالفعل من بعض أقمار ستارلينك في بورتوريكو من قبل الجمعية الفلكية للكاريبي، لكن أحجام الأقمار الصناعية -في العموم- صغيرة بحيث تحـ.ـترق بالكامل في الغلاف الجوي، وبالتالي لا يوجد ضـ.ـرر محتمل من سـ.ـقوطها على الأرض.

ما العاصـ.ـفة الجيومغـ.ـناطيسية؟

العاصـ.ـفة الجيومغـ.ـناطيسية هي اضطـ.ـراب كبير في الغلاف المغـ.ـناطيسي للأرض، يحـ.ـدث بسبب تبادل فعال للغاية للطاقة مع الرياح الشمسية، وهي جسيمات مشـ.ـحونة عالية الطاقة تنطلق من الشمس من حين لآخر.

وبشكل عام، فإنه لم يرصد وجود آثار ضـ.ـارة لتلك العواصـ.ـف الجيومغـ.ـناطيسية على جسم الإنسان، لكن مع الانفـ.ـجارات الشمسية الشـ.ـديدة يمكن أن تتـ.ـأثر خطوط ومحطات الطاقة على الأرض وتتوقف عن العمل، وكذلك وسائل الاتصالات وأنظمة الأقمار الصناعية وتقنيات تحديد المواقع.

دورة الشمس

وتتزايد احتمالات حـ.ـدوث انفجـ.ـارات شمسية شـ.ـديدة كلما اقتربت الشمس من ذروة نشاطها في دورة تحدث كل 11 سنة، تتنقل خلالها الشمس بين حالة نشاط أعلى وحالة نشاط أدنى.

وتهتم وكالات الفضاء حاليا بهذه الظاهرة، لأن عدد الأقمار الصناعية يتصاعد بشكل كبير، وكذلك تعتمد أنظمة الاتصالات والملاحة على الأرض بشكل كامل على الأقمار الصناعية، ولذلك فإن انفـ.ـجارا شمسيا كبيرا قد يتسـ.ـبب يوما ما في مشـ.ـكلات كبيرة للبشر على الأرض.

 

المصدر : مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى