أخبار العالم

“نأمل بشدة” تسوية خلاف تركيا واليونان دبلوماسيا

نيويورك / محمد طارق / الأناضول

أعربت الأمم المتحدة، الجمعة، عن أملها الشديد في أن يتم تسوية الخلافات التركية اليونانية عبر القنوات الدبلوماسية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده المتحدث باسم الأمين العام إستيفان دوجاريك، عبر دائرة تليفزيونية مع الصحفيين، بمقر المنظمة الدولية في نيويورك.

وأوضح دوجاريك، أن “الأمم المتحدة على اتصال بأطراف عديدة، ونأمل بشدة أن يتم تسوية الخلافات التركية اليونانية، عبر القنوات الدبلوماسية”.

وأضاف: “لاحظنا أن هناك اتصالات مباشرة بين ممثلين أتراك ويونانيين، تحت رعاية الناتو (حلف شمال الأطلسي) ونأمل أن تستمر هذه المحادثات في أجواء إيجابية”.

وتشهد منطقة شرق المتوسط توترا، إثر مواصلة اليونان والجانب الرومي من جزيرة قبرص وبعض بلدان المنطقة، اتخاذ خطوات أحادية بخصوص مناطق الصلاحية البحرية.

وفي وقت سابق الجمعة، شددت وزارة الخارجية التركية، على أنه من أجل خفض التوتر، يتوجب على اليونان سحب سفنها العسكرية من محيط سفينة “الريس عروج” التركية للتنقيب، ودعم مبادرة “الناتو” لفض النزاع.

وطالب المتحدث باسم الخارجية، حامي أقصوي، اليونان، بالتخلي عن تسليح جزر شرق إيجة، بما فيها جزيرة “ميس”، وإنهاء ضغوطها المتزايدة في الآونة الأخيرة على الأقلية التركية في تراقيا الغربية.

وتتجاهل أثينا التعامل بإيجابية مع عرض أنقرة، للتفاوض حول المسائل المتعلقة بشرقي المتوسط، وبحر إيجة، وإيجاد حلول عادلة للمشاكل، فيما تجدد تركيا موقفها الحازم حيال اتخاذ التدابير اللازمة ضد الخطوات الأحادية.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق