close
أخبار العالمالأخبار

ما قصة محطة زابوريجيا النـ.ـووية التي قصـ.ـفتها روسيا؟.. وما خـ.ـطورة استهـ.ـدافها؟.. شاهد

حبس العالم أنفاسه مع وصول القتال في أوكرانيا إلى محطة زابوريجيا لإنتاج الطاقة النووية، لكن القلق تبدد مع إعلان كييف السيطرة على الحريق الذي نجم عن هجوم للقوات الروسية في المنطقة.

فما هي محطة زابوريجيا النووية؟ ما هي أهميتها؟

تقع المحطة النووية في مدينة إنيرهودار بمقاطعة زابوريجيا، جنوبي أوكرانيا، وتحديدا على ضفة خزان كاخوفكا المتفرع من نهر دنيبر.

وتملكها وتديرها شركة توليد الطاقة النووية الأوكرانية (شركة دولة).

وزابوريجيا واحدة من أربح محطات طاقة نووية عاملة في البلاد، لكنها الأكبر والأبرز ليس على مستوى أوكرانيا بل على مستوى أوروبا كلها.

وتنتج المحطة ما يعادل 42 مليار كيلو واط ساعة من الكهرباء، بما يشكل نحو 40 بالمئة من إجمالي الطاقة الكهربائية المتولدة من محطات الطاقة النووية الأوكرانية، وخمس إنتاج الكهرباء السنوي في أوكرانيا، بحسب موقع “بور تكنولوجي” العلمي.

وبدأت هذه المحطة النووية في العمل عام 1984، لذلك تصميمها كان ولا يزال سوفيتيا وأنتجت نحو 1.23 تريليون كيلوواط ساعة من الكهرباء حتى ديسمبر 2021. حسب سكاي نيوز بالعربي

وأعلنت الحكومة الأوكرانية اليوم الجمعة أن روسيا قصفت محطة زابوريجيا النووية ما أدى إلى اندلاح حريق ضخم محذرة من كارثة أخطر من تشرنوبل إذا انفجرت هذه المحطة الأكبر على الإطلاق في أوروبا.

وقال وزير خارجية أوكرانيا، دميترو كوليبا، في تغريدة على تويتر إن الجيش الروسي أطلق النار من جميع الجهات على محطة زابوريجيا للطاقة النووية، ما أدى إلى اشتعال النيران فيها، مشيرا إلى أن القصف أصاب مباشرة وحدة لتوليد الكهرباء.

وحذر كوليبا قائلا: “إذا انفجرت محطة زابوريجيا للطاقة النووية، فسيكون انفجارا أكبر 10 مرات من تشيرنوبل”، داعيا القوات الروسية إلى وقف قصفها والسماح لرجال الإطفاء بالعمل.

وناشد وزير الخارجية الأوكرانية، روسيا وقف قصفها على محطة زابوريجيا أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا.

بدوره اعتبر رئيس بلدية مدينة إنرجودار القريبة، دميترو أورلوف عبر حسابه على فيسبوك، أن “القصف المتواصل من قبل العدو الروسي لمباني محطة زابوريجيا تهديد لأمن العالم”.

وأشار أورلوف إلى أن “رجال الإطفاء غير قادرين على الوصول إلى موقع النيران”، داعيا القوات الروسية إلى التوقف فورا عن قصف محطة الطاقة النووية، وفقا لشبكة “cnn” الأمريكية.

وأضاف “القتال عنيف خارج المحطة وعناصر الحرس الوطني يدافعون عنها، هناك ضحايا، لكن العدد غير معروف حتى الآن لا يمكن تحديده حاليا”.

روسيا تمنع إطفاء الحريق

ومن جانبها أعلنت أجهزة الطوارئ الأوكرانية، الجمعة، أن القوات الروسية منعت فرق الإطفاء من الوصول إلى محطة زابوريجيا النووية لإخماد الحريق الذي اندلع فيها بعد قصفها.

وقالت أجهزة الطوارئ في بيان على فيسبوك إن “الغزاة لا يسمحون لوحدات الإنقاذ العامة الأوكرانية بمباشرة إخماد الحريق”.

وأشارت إلى أن النيران مندلعة في “مبنى للتدريب” في المحطة وأن مفاعلا واحدا من مفاعلاته الستة يعمل حاليا”.

الرعب النووي

وإلى ذلك اتهم الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي الجمعة روسيا باللجوء إلى “الرعب النووي” والسعي “لتكرار” كارثة تشيرنوبل بقصفها محطة زابوريجيا.

وقال زيلينسكي في رسالة عبر الفيديو نشرتها الرئاسة الأوكرانية “ليس هناك أي بلد آخر في العالم سوى روسيا أطلق النار على محطات للطاقة النووية”.

وأضاف “إنها المرة الأولى في تاريخنا، في تاريخ البشرية. هذه الدولة الإرهابية تلجأ الآن إلى الرعب النووي”.

ومن جهته قال مسؤول حكومي لوكالة أسوشيتد برس إنه تم اكتشاف مستويات مرتفعة من الإشعاع بالقرب من موقع المحطة، التي توفر حوالي 25٪ من توليد الطاقة في أوكرانيا.

ويذكر أن العالم شهد في عام 1986 أسوأ كارثة نووية في التاريخ حيث انفجر مفاعلا نوويا روسيا في تشيرنوبل ما أدى إلى تحطم المبنى وقذف المواد المشعة عالياً في السماء وأدى إلى سقوط ضحايا.

المصدر: أحبار اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى