بعد تصاعد الأزمة.. جبران باسيل: حزب الله يفكر بالعودة من سوريا

Read Time:1 Minute, 36 Second
بعد تصاعد الأزمة.. جبران باسيل: حزب الله يفكر بالعودة من سوريا

أكد وزير الخارجية اللبناني السابق جبران باسيل أن  “حزب الله” اللبناني بدأ يفكر في العودة من سوريا، وذلك عقب تصاعد الضغوط ضده بعد انفجار مرفأ بيروت.

وقال باسيل، النائب ورئيس “التيار الوطني الحر”، أثناء مؤتمر صحفي عقده اليوم الأحد: “حزب الله بدأ يفكر بالعودة من سوريا وتأمين ظروفها، ونحن كلبنانيين علينا احتضان ودعم هكذا قرار”.

وأوضح باسيل أن المبادرة التي طرحها تياره على الرئيسين اللبناني ميشال عون والفرنسي إيمانويل ماكرون تتضمن في شقها السياسي موضوع تحييد لبنان لمناقشته على طاولة الحوار.

وأضاف وزير الخارجية اللبناني السابق: ” موضوع الحياد، هو بمفهومنا موضوع ايجابي للبنان ولكنّه بحاجة الى حوار وتفاهم داخلي ولاحتضان اقليمي ورعاية دولية والأسهل سريعاً هو الاتفاق على التحييد لأن طاقة اللبنانيين على تحمّل تبعات مشاكل الغير وصلت لحدّها الأقصى”.

وكانت “قناة” العربية ذكرت في تقرير لها قبل أيام أن “حزب الله سحب أكثر من 2500 عنصرًا من عناصره العاملة في الأراضي السورية”وذلك بحسب مصادر القناة المعتمدة لها في منطقة البقاع اللبنانية الموازية للحدود السورية.

وأضافت أن سحب هذه القوات لم يكن كالسابق، حيث أن الحزب كان يقوم بعمليات تبديل لعناصره كل عشرين يومًا، أما في هذه المرة فالأمر مختلف، حيث أنه لم يعد نفس العدد إلى سوريا.

وأرجعت المصادر أسباب الانسحاب للضغوط الشعبية التي حصلت مؤخرًا على الحزب بعد انفجار مرفأ بيروت، وما تبعها من ضغوط دولية واقتصادية.

وتقاتل ميليشيا “حزب الله” المدعوم من إيران إلى جانب قوات الأسد في سوريا منذ عام 2013 وخسر الآلاف من عناصره بين قتيل وجريح.

0 0
Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleppy
Sleppy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك رد