close
أخبار العالم

“قنبلة موقوتة” في البحر الأحمر تهدد دول المنطقة وثرواتها

حذرت جهات رسمية من وجود “قنبلة موقوتة” بالبحر الأحمر، تمثل تهديدًا وخطرًا كبيرًا على العديد من دول المنطقة حال انفجارها.

وطالب مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، اليوم الإثنين، الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بالتحرك الفوري لاحتواء مخاطر انفجار أو غرق الناقلة النفطية “‎صافر” الراسية على بعد 4.8 ميل بحري من “ميناء عيسى النفطي” في محافظة الحديدة.

وشدد المركز السعودي، في بيانه على انفجار الناقلة النفطية يترتب عليه تسرب أكثر من مليون ونصف برميل نفط منها إلى البحر الأحمر، وتعريض الأحياء البحرية والتنوع البيولوجي للخطر.

وأشار مركز الملك سلمان للإغاثة إلى”تجاهل جماعة “أنصار الله” الحوثية لكل المناشدات والتحذيرات التي وجهت لها، ورفضها إجراء الصيانة اللازمة لها، أو السماح لفريق دولي بالتدخل لإنقاذها”.

​وأوضح المركز أن حال الناقلة “صافر” وصل إلى نقطة حرجة، إذ باتت بمثابة قنبلة موقوتة تهدد البحر الأحمر والدول الواقعة عليه بكارثة إنسانية، مؤكدًا أن الناقلة معرضة للانفجار في أي وقت بسبب التقادم وتوقف الصيانة منذ الانقلاب الحوثي.

وفي ختام بيانه، حذر مركز الملك سلمان للإغاثة، من تهالك المنشأة والأنابيب والمعدات الخاصة بها وتعطل منظومة مكافحة الحريق تزامنًا مع توقف أعمال الصيانة، وهو ما سيتسبب في تسريب الغاز الخامل والنفط الخام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى