مستشار “بن زايد” يثير غضب السعوديين بتغريدة مستفزة

0

أثار الأكاديمي الإماراتي عبد الخالق عبد الله، مستشار ولي عهد أبو ظبي، غضب السعوديين بتغريدة مثيرة عن التطبيع عن الاحتلال الإسرائيلي.

وقال “عبد الله” في تغريدة عبر حسابه “تويتر”: “الإمارات والبحرين سبّاقون والبقية لاحقون”، في إشارة إلى تبعية القرار السعودي لأبو ظبي في القضايا الإقليمية، الأمر الذي اعتبره مغردون إهانة للمملكة.

وقال الكاتب السعودي تركي الحمد: “المسألة ليست سباقا كي يكون هناك لاحق وملحوق، سابق ومسبوق، بل هي استراتيجيات دول تدور حول محور المصلحة العامة للدولة، فإن كان هنالك مصلحة، كان الفعل، والعكس صحيح”.

أما الباحث محمد الدهمي، فقال: “تتحدث بثقة وكأنك ناطق في  البيت الأبيض، ننتظر جمجمة العالم الإسلامي المملكة، هل ستكون كما تقول أم إنها  كما نعرفها والأخير هو ما نظن”.

وهذه ليست المرة الأولى التي يلمح فيها “عبد الله” إلى أن قرار أبو ظبي بات هو الأقوى في المنطقة، على حساب الرياض.

وكان “عبد الله” غرّد قبل يومين، قائلًا: “مجرد تذكير؛ أينما تذهب الإمارات تذهب بقية دول المنطقة”، في إشارة إلى تطبيع البحرين مع الاحتلال بعد 29 يومًا من خطوة مماثلة للإمارات.

تغريدة عبد الخالق عبد الله، أثارت حفيظة مغردين سعوديين، بينهم الكاتب في صحيفة “الشرق الأوسط” سلمان الدوسري، الذي علّق: “الدكتور عبد الخالق عبد الله، يهوى إثارة الجدل.. ولا يهمه إن كان ذلك على حساب الإساءة للإمارات قبل أشقائها”.

ويذكر أن وزير خارجية الإمارات عبد الله بن زايد، سافر إلى واشنطن لتوقيع اتفاق التطبيع الرسمي مع الاحتلال، غدًا الثلاثاء، بحضور بنيامين نتنياهو، ووزير خارجية البحرين عبد اللطيف الزياني.

- Advertisement -

اترك رد