Breaking News

بعد سقوط قياسي.. أسعار صرف الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي

سجلت أسعار صرف الليرة التركية، اليوم الثلاثاء؛ استقرارًا أمام الدولار الأمريكي والعملات الأجنبية الأخرى، وذلك بعد أن انخفضت إلى مستويات قياسية.

ولامست الليرة التركية قاعًا جديدًا واستقرت عند 7.4980 للدولار، لتصل خسائرها منذ بداية العام الحالي إلى نحو 21 في المائة.

وعزت تقارير إعلامية سبب تراجع الليرة التركية إلى مستويات قياسية إلى تخفيض وكالة التصنيفات الائتمانية “موديز” تصنيف تركيا من “بي 1” إلى “بي 2” أواخر الأسبوع الماضي.

وذكرت “موديز”، أن نقاط الضعف الخارجية لتركيا ستسفر على الأرجح عن أزمة في ميزان المدفوعات وإن هوامش الأمان المالي تتآكل، بحسب ما ذكرت وكالة “رويترز”.

وتراجع سعر صرف الليرة التركية الأشهر الماضية، إلى ما دون سبع ليرات مقابل الدولار، وسط تزايد الضغوط على الاقتصاد في ظل جائحة كورونا المستجد، والمخاوف من انهيار موسم السياحة.

وتراجعت احتياطيات تركيا من العملات الأجنبية منذ بداية عام 2020، انخفض إجمالي الاحتياطيات، بما في ذلك الذهب، أكثر من 17 مليار دولار هذا العام ليصل إلى أقل من 88 مليار دولار.

وفقدت العملة أكثر من تسعة بالمائة هذا العام لأسباب في مقدمتها المخاوف من تدهور العلاقات بين أنقرة وواشنطن؛ نظرًا للخلافات بشأن سوريا وشراء تركيا منظومة الدفاع الصاروخي الروسية “إس-400”.

اترك رد