close
الأخبار

اغنى الدول العربية تثير سـ.ـخط المواطنين لمخالفتها الدين الرسمي للبلاد وسماحها بهذا الامر المحرم رسميًا لاجل المال..اليك التفاصيل

أعلنت رأس الخيمة إحدى المشيخات السبع في الإمارات العربية المتحدة اليوم (الثلاثاء) أنها ستسمح بـ “لعب القمار”، في الوقت الذي أعلنت فيه عن صفقة بمليارات الدولارات مع شركة وين ريزورتس العملاقة للكازينوهات ومقرها لاس فيغاس. حسبما أفادت وكالة “أسوشييتد برس”.

ويأتي إعلان رأس الخيمة بعد أشهر من الشائعات حول السماح بممارسة أنشطة القمار في الإمارات العربية المتحدة، وتحديا في دبي المرصعة بناطحات السحاب وأبو ظبي الغنية بالنفط. برغم أن الإسلام، ودين الإمارات الرسمي، يحرم القمار بكافة أشكاله.

وفي حين أن الإمارات الأخرى لم تعلن عن صفقات مماثلة، فإن مشغل الكازينو سيزار بالاس يدير منتجعًا ضخمًا في دبي بالفعل – دون أنشطة القمار.

في البداية، أشار بيان صادر عن منتجعات “وين” وسلطات رأس الخيمة فقط إلى “لعب القمار”، دون مزيد من التفاصيل.

ورفضت هيئة التنمية السياحية في الإمارة مرارًا الإجابة على أسئلة وكالة أسوشيتد برس حول ما إذا كانت “الألعاب” تنطوي على مراهنات نقدية.

ومع ذلك، قال بيان صادر عن الهيئة إن قسم الألعاب الجديد سيتطلب “الامتثال لجميع القوانين واللوائح المعمول بها (بما في ذلك قوانين الجرائم المالية) من المشغلين والموردين والموظفين”. كما أنه “سيضمن الألعاب المسؤولة على جميع المستويات”.

غالبا ما تستخدم الألعاب كتعبير ملطف للمقامرة في الولايات المتحدة.

أحال مايكل ويفر، المتحدث باسم شركة وين ريزورتس المحدودة، الأسئلة مرة أخرى إلى المنظمين في رأس الخيمة. ومع ذلك، فإن جميع مواقع منتجعات وين في لاس فيغاس وماكاو وماساتشوستس تتميز بمنتجعات بنيت حول أرضيات الكازينو الخاصة بها.

وجاء في تقرير قدمته شركة وين ريزورتس إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية اليوم (الثلاثاء) أنها أبرمت اتفاقًا مع رأس الخيمة من أجل “تطوير وإدارة منتجع متكامل لاحقًا”. يشير مصطلح “منتجع متكامل”، المولود في سنغافورة، إلى فندق يتضمن كازينو ووسائل راحة أخرى.

انخفض سهم وين أكثر من 9٪ في الأيام الخمسة الماضية وتم تداوله فوق 83 دولارا في وقت مبكر من التداول في سوق ناسداك للأوراق المالية. وقد تضررت صناعة الكازينو ككل بشدة من وباء الفيروس التاجي.

وتضمن بيان حول الصفقة، نشر أيضًا على موقع وين ريزورتس على شبكة الإنترنت، إشارات متكررة إلى مرافق “الألعاب” في الموقع.

وقال بيان متابعة صادر عن مرجان، مطور رأس الخيمة المشارك في الصفقة، “لا يزال المنتجع المتكامل الذي تم الإعلان عنه حديثا في مرحلة التصميم المبكر ومن المقرر الانتهاء منه بحلول عام 2026”. واضاف “هذه هي كل التفاصيل التي يمكن تقديمها في هذه المرحلة”.

رأس الخيمة هي الإمارة الأكثر شمولية في الإمارات العربية المتحدة، وهي اتحاد يتمتع فيه الحكام الاستبداديون الأفراد بسلطات واسعة في إمارتهم. رأس الخيمة، أو “أعلى الخيمة” باللغة العربية، يحكمها الشيخ سعود بن صقر القاسمي، وهي معروفة على نطاق واسع بشركة سيراميك رأس الخيمة المسماة.

لكن رأس الخيمة تحاول رفع مكانتها منذ سنوات في سوق السياحة الذي تهيمن عليه دبي. وتجذب مجموعة متنوعة من السياح من الهند وروسيا والمملكة المتحدة ومصر. لديها قواعد الكحول الليبرالية ومنطقة تركز على المنتجعات الشاطئية، في حين تعلن أيضًا الأنشطة في الهواء الطلق حول جبل جيس، أعلى نقطة في البلاد في 1934 متر (6345 قدم) فوق مستوى سطح البحر.

ومن المقرر بناء تطوير منتجعات وين في جزيرة المرجان من صنع الإنسان في رأس الخيمة، وسيشمل حوالي 1000 غرفة فندقية ومركز تجاري ومركز مؤتمرات ومطاعم و”منطقة ألعاب”.

لا تزال المقامرة نادرة في الشرق الأوسط الأوسع، حيث لا تقام الكازينوهات إلا في مصر ولبنان والمغرب وتونس.

ويشاع منذ فترة طويلة أن الكازينوهات تعتبر وسيلة لجمع الأموال في دولة الإمارات العربية المتحدة وتعزيز صناعة السياحة، لا سيما في دبي، موطن شركة طيران الإمارات للمسافات الطويلة. وبالفعل، تقصف سحوبات السيارات المعفاة من الرسوم الجمركية تلك التي تطير عبر مطار دبي الدولي.

وتكهنت برقية دبلوماسية أمريكية نشرتها ويكيليكس في عام 2004 بأن خطط كازينو دبي “وضعت على الجليد بسبب احترامها” للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، أول رئيس للبلاد بعد توحيده في عام 1971.

ولكن في السنوات الأخيرة، استمرت الشائعات حول الكازينوهات في النمو. افتتحت السفينة البريطانية الشهيرة الملكة إليزابيث 2 كفندق في دبي في عام 2018 بعد أكثر من 100 مليون دولار من الإصلاحات. لا يزال لديها ماكينات القمار المعطلة على متن الطائرة. كما تم افتتاح سيزار في عام 2018. وتجري أعمال البناء التي تشمل مشاريع لشركات الكازينوهات MGM وبيلاجيو وآريا.

ومع ذلك، فإن الكازينوهات والمبالغ الكبيرة من النقد التي تولدها تزيد من خطر غسل الأموال. وبالفعل، استخدم المستفيدون من الحرب وممولو الإرهاب وتجار المخدرات الذين فرضت عليهم الولايات المتحدة عقوبات في السنوات الأخيرة سوق العقارات في دبي كملاذ لأصولهم. كما وجدت رأس الخيمة نفسها مرتبطة بقضية رجل من ألاسكا قام بغسل مليار دولار محتجزة في كوريا الجنوبية لصالح إيران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى