close
أخبار تركيا

“حققت تقدماً جيداً”.. الناتو يشيد بالمحادثات الفنية بين تركيا واليونان

تركيا الحدث

قال أمين عام حلف شمال الأطلسي “الناتو، ينس ستولتنبرغ، الأربعاء، إن المحادثات الفنية بين تركيا واليونان، حول شرق البحر المتوسط، “حققت تقدماً جيداً”. وأشار ستولتنبرغ إلى استمرار المحادثات الفنية بين تركيا واليونان، لبحث سبل فض النزاع شرق المتوسط.

الناتو يشيد بالمحادثات الفنية بين تركيا واليونان
الناتو يشيد بالمحادثات الفنية بين تركيا واليونان
(AA)

قال أمين عام حلف شمال الأطلسي “الناتو، ينس ستولتنبرغ، الأربعاء، إن المحادثات الفنية بين تركيا واليونان، حول شرق البحر المتوسط، “حققت تقدماً جيداً”.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده ستولتنبرغ عقب لقائه رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، في مقر الناتو، بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

وأشار ستولتنبرغ إلى استمرار المحادثات الفنية بين تركيا واليونان، لبحث سبل فض النزاع شرق المتوسط، مضيفاً أنه جرى عقد عدة اجتماعات حتى اليوم، وأُحرز تقدم جيد فيها.

وأوضح أن الاجتماعات الفنية هي عبارة عن لقاءات عسكرية فنية، وأن المساعي الدبلوماسية الألمانية لحل الخلاف بين الجانبين، تعد بمثابة المكملة للقاءات التركية اليونانية.

ولفت إلى أن جهود ألمانيا، أسفرت الثلاثاء، عن اتفاق تركيا واليونان للبدء بالمحادثات الاستكشافية مجدداً، معرباً عن امتنانه من الأمر.

كما أكد الأمين العام للحلف، استمراره في البقاء على اتصال وثيق مع المسؤولين الأتراك واليونانيين.

والثلاثاء أعلنت وزارة الخارجية اليونانية، أن المحادثات الاستكشافية مع تركيا، ستنطلق مجدداً قريباً.

وقالت الخارجية اليونانية في بيان: “جرى التوصل إلى اتفاق بين اليونان وتركيا لعقد الجولة الـ61 من المحادثات الاستكشافية في إسطنبول قريباً”.

وانطلقت الجولة الأولى من المحادثات الاستكشافية بين البلدين عام 2002، وانعقدت الجولة الأخيرة منها ورقمها 60، في 1 مارس/ آذار 2016 بالعاصمة اليونانية أثينا.

وبعد ذلك التاريخ، استمرت المفاوضات بين البلدين على شكل مشاورات سياسية، دون أن ترجع إلى إطار استكشافي مجدداً.

المصدر: TRT عربي – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى