close
منوعات

شيء غامـ.ـض أصـ.ـاب هذه القرية العراقية دفع شبابها للتخـ.ـلي عن الزواج منذ ربع قرن.. ما هو “فيديو”

يعتبر العراق من البلاد العربية التي بدأت الدول الكبرى اختبار أسلـ.ـحتها فيها منذ وقت قديم، وتعـ.ـاني العديد من البلدات والقرى العراقية من من ظواهر غريـ.ـبة لم يجد لها الطب تبـ.ـريراً.

ويقول العراقيون بأن الجهات الطبية المختصة لا تبذل الكثير من الجهد في متابعة الحالات الطـ.ـارئة التي تصـ.ـيب سكان قرية أو بلدة عراقية ما، ما يتسبب بزيادة مثل تلك الحالات وسط تكهن السكان بالسبب والحل دون أية دراية عليمة.

وبعد الحـ.ـرب الأمريكية على العراق برزت قضـ.ـية المواليد المشـ.ـوهين في أكثر من مدينة وقرية عراقية دون أن يدفـ.ـع ذلك الحكومات العراقية المتعاقبة أو حتى الإدارات الأمريكية وحكوماتها بمتابعة الأمر بالرغم من كون التقارير الطبية الأمريكية أكدت مراراً أن تلك الحالات تعود لتغير بالجينات الوراثية أصـ.ـابت السكان جراء الأسلـ.ـحة التي يتم تجريبها في تلك المناطق.

ففي حالة نادرة وغريبة، تُعـ.ـاني قرية “الكيف” بمحافظة كركوك (شمالي العراق) من ولادة العديد من أطفالها ذكورا وأناثا بدون شعر منذ سنوات، دون معرفة السبب.

وتظهر حالة الصلع على الأطفال منذ ولادتهم، وهذا ما دفع الكثير من شبابها إلى العـ.ـزوف عن الزواج خلال السنوات الماضية؛ خـ.ـوفا من ولادة أطفال بلا شعر، بعد أن بدأت الظاهرة بالازدياد بشكل لافت وسريع خلال العقدين الأخيرين.

ويرجح سكان محليون أن يكون تلـ.ـوث مياه الشرب في القرية وراء ذلك؛ لكن أحد السكان في القرية أكد للجزيرة نت أن أولى حالات المرض ظهرت في ثمانينيات القرن المنصـ.ـرم، ويرجح أن يكون السبب وراثيا بالدرجة الأساس، وليس بسبب تلـ.ـوث مياه الشرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى