أخبار سوريا

أحمد داوود أوغلو يكشف عن خطة لتحرير الرقة و حلب في عام 2014 .. من أفشلها؟

جسر:متابعات:

كشف رئيس الوزراء التركي الأسبق و رئيس حزب “المستقبل، “أحمد داوود أوغلو”، أن قادة الانقلاب بالجيش التركي أفشلوا مخططاً لتحرير الرقة وحلب من نظام الأسد في عام 2014.

وفي تصريحات لفضائية خبر تورك التركية، قال “داوود أوغلو”: “ذهبت إلى إيران عام 2011 وعرضت عليهم الضغط على بشار الأسد لمنعه من استخدام الرصاص الحي واستخدام بدلاً منه رصاص مطاطي، فطلبوا مقايضة سوريا بالبحرين”.

وأضاف: “اجتمعنا عام 2014 بقادة جيشنا لدعم الجيش الحر لتحرير حلب والرقة لكن قام الضباط بمعارضة الخطه بشدة فتراجعنا وتبين لاحقا أنهم قادة الانقلاب”.

وتحدث داود أوغلو بدرجة أساسية عن بداية الثورة السورية عندما كان يشغل منصب وزير الخارجية قبيل توليه منصب رئيس الوزراء. وفي محاولة لمواجهة الاتهامات الحادة حول السياسة الخارجية اتجاه سوريا في تلك الفترة، اضطر داود أوغلو للكشف عن أنه قدم بصفته وزيراً للخارجية توصية بضرورة التدخل العسكري السريع في سوريا، إلا أن قيادة الجيش رفضت ذلك.

وقال: “في الوقت الذي استخدم فيه السلاح الكيميائي في سوريا لأول مرة ووقفت الإدارة الأمريكية متفرجة، كانت لحظة فارقة في الأزمة السورية، ومن تلك اللحظة حصل شرخ كبير في السياسة المشتركة بين تركيا وأمريكا اتجاه سوريا”، مضيفاً: “ما الذي كان يتوجب القيام به؟ كان يتوجب على تركيا ومنذ اللحظة الأولى التي دخل فيها تنظيم داعش إلى سوريا أن تدعم الجيش السوري الحر وتوقف داعش تماماً”.

 

The post أحمد داوود أوغلو يكشف عن خطة لتحرير الرقة و حلب في عام 2014 .. من أفشلها؟ appeared first on صحيفة جسر.

اترك رد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى