close
الأخبار

تظهر المسـ.ـروقات عندما يختلف اللصـ.ـوص..مصادر تكشـ.ـف عن تفاصيل الاتفاق الروسي الأمريكي حول مصـ.ـير بشار الأسد الذي فاجئ العالم..اليك التفاصيل

خرج الإعلامي السوري المعارض الدكتور فيصل القاسم بمقال نشرته صحيفة القدس العربي تحدث فيه عن خبايا الاتفاق بين روسيا والولايات المتحدة حول سوريا.

وبين القاسم أن الحـ.رب الأوكرانية الحالية من شأنها فضــ.ح كل الاتفاقيات التي تمت في وقت سابق بين الولايات المتحدة وروسيا حول إنــ.قاذ الأخيرة نظام الأسد من السقوط.

وتابع القاسم أن حديث رئيس الوزراء الفرنسي الأسبق “فيليب دوفلبان” الأخير هو تأكيد لكلام سابق صرح به مساعد نائب وزير الدفاع الأمريكي “أندرو اكسوم” حول السماح لروسيا بالدخول إلى سوريا.

فيصل القاسم يفـ.ـضح المستور

بدأ الإعلامي السوري مقالته الأخيرة بالقول “يقول المثل الشعبي إن المسروقات تظهر عندما يختلف اللصوص، وتبرز الحقيقة عندما يتصـ.ـارع الحرامية”.

وتابع الإعلامي السوري حديثه بأن الغـ.زو الروسي الأخير لأوكرانيا وصـ.راع الغرب مع روسيا بدأ بدفع بعض اللصوص الكبار “لنشر غسليهم الوسخ على الملأ”.

وأضاف القاسم أن تلك الأنباء بقيت ضمن القيل والقال دون تأكيد رسمي حتى خرج رئيس الوزراء الفرنسي الأسبق فيليب دوفلبان قبل أيام قليلة مفجـ.راً قنبـ.لة مدوية حول التآمر بين والولايات المتحدة وروسيا في سوريا.

واشنطن دعمت الأسد عبر روسيا

تحدث فيصل القاسم بأن كلام دوفلبان الأخير جاء تأكيداً على كلام صرح به مساعد نائب وزير الدفاع الأمريكي أندرو أكسوم قبل مدة من الزمن.

حيث اكد أكسوم وفق كلام القاسم في محاضرة شهيرة له موثقة أمام الكونغرس الأمريكي بأن الولايات المتحدة نسقت مع روسيا لتدخل الأخيرة في سوريا بعدما أوشك نظام الأسد على السقوط.

وأكد أكسوم أن الولايات المتحدة وإسرائيل خشيتا نهاية عام 2015 من سقـ.ـوط وشيك لنظام الأسد وهو ما يهـ.دد أمن إسرائيل ومصالح الولايات المتحدة في المنطقة.

وسارعت واشنطن وقتها للاتصال بروسيا وطلبت منها التدخل العسـ.كري هناك منعا لسقوط نظام بشار الأسد باعتباره “الكلب الوفي لحماية إسرائيل”.

دوفلبان أكد كلام أكسوم

تحدث فيصل القاسم عن تأكيد رئيس الوزراء الفرنسي الأسبق فيليب دوفلبان أن الولايات المتحدة وأوروبا وإسرائيل طلبت من روسيا التدخل في سوريا ولم تكتفي بذلك.

بل أطلقت يد الدب الروسي في سوريا وسمحت له بممارسة سياسة الأرض المحروقة وتركته يـ.دمر المناطق الخارجة عن سيطرة النظام.

كما سمحت تلك الدول لبوتين بتـ.دمير البنى التحتية في سوريا وقتـ.ل الآلاف من السوريين وتهجير الملايين واستهـ.داف المشافي والمدراس وحتى حظائر الحيوانات.

وتابع دوفلبان أن روسيا لم تستهدف وقتها أي عنصر من تنظيم الدولة، بل حتى أنها جربت كافة أسـ.لحتها الجديدة التي تجاوزت 350 سلاحاً في سوريا بحسب تصريحات وزير الدفاع الروسي.

ضغـ.ـوط أمريكية على الدول الأوربية

تابع الإعلامي فيصل القاسم حديثه نقلاً على لسان الوزير الفرنسي دوفلبان الذي أكد قيام إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما بالضغط على الدول الأوروبية للتغاضي عن جـ.رائم روسيا في سوريا.

حيث أكد دوفلبان أن أي دولة أوروبية كانت تحاول الحديث عن الغـزو الروسي لسوريا كانت تتعرض لضغوط شديدة من قبل إدارة أوباما لغض الطرف عنه.

الحـ.رب الأوكرانية فضحـ.ـت الاتفاق حول سوريا

تحدث فيصل القاسم عن الاتفاق الذي تم قبل سنوات بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأمريكي جون كيري حول سوريا.

وأضاف القاسم أن لافروف هدد كيري في أحد المرات بفضح الاتفاق في حال إخلال الأخير ببنود الاتفاق الموقع حول سوريا.

وتابع القاسم أن “الحرامية الغربيين” أنفسهم باتوا اليوم يفضحون التحالف الذي تم بين روسيا والغرب حول سوريا، مؤكداً أنه ربما تشهد الأيام القليلة القادمة مزيداً من الفضائح بعد تهديدات بوتين بفضح من أطلق يده في سوريا.

وتساءل القاسم في نهاية مقالته عن تنفيذ الولايات المتحدة تهديداتها بملاحقة رموز النظام والكشف عن جـ.رائمه عقب الصـ.راع بين روسيا وأوكرانيا.

وقال القاسم في النهاية “مصائب قوم عند قوم فوائد، هل تكون الأزمة الأوكرانية مفتاح الفرج للسوريين”.

المصدر : مدونة هادي العبدالله

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى