close
الأخبار

النظام يواجه أخـ.ـطر مرحلة في تاريخه..مصادر تتحدث عن فرصة لاتعوض للثورة السورية لقلب الطاولة ضد نظام الأسد وروسيا التي تستـ.ـنزف في أوكرانيا..اليك التفاصيل

تحدث الرئيس السابق للائتلاف السوري الوطني المعارض خلال تصريحات أدلى بها لموقع “عربي21” عن فرصة لا تعوض أمام الثورة السورية.

وبين خوجة خلال ذات اللقاء تداعيات الحـ.رب الأوكرانية على روسيا في المدى المتوسط والبعيد مؤكداً انها ستستنزف روسيا.

وأكد خوجة أنه في حال استنزاف روسيا من خلال حـ.ربها على أوكرانيا لن يتوانى الرئيس بوتين عن التخلي عن أوراقه في الخارج في إشارة منه لنظام الأسد.

كما كشف الخوجة خلال ذات اللقاء عن الخطوات التي قامت بها إيران لربط ملفها النـ.ـووي بملفات أخرى خاصة بها ومنها سوريا والعراق.

ازدواجية الغرب في تعاطيه مع الحـ.رب في سوريا وأوكرانيا

تحدث الخوجة بأن الغرب وضع خلال الثورة السورية أمن إسرائيل في الدرجة الأولى من قبل الولايات المتحدة الأمريكية.

بينما يعتبر الغرب موضوع أوكرانيا مختلف تماماً عن الوضع السوري حيث يعتبرها بداية الحزام الأمني لمجاله الحيوي.

تداعيات الحـ.رب الأوكرانية على لأزمة السورية

تحدث الخوجة عن طمأنة الولايات المتحدة لروسيا عقب بداية غـ.زو الأخيرة لأوكرانيا والتي أكدت أن اتفاقية فك الاشتـ.باك ما زالت سارية المفعول في سوريا.

وهو ما يشير بحسب كلام الخوجة إلى أن الأمر الواقع الذي فرضته الدول على الملف السوري لن يتغير على الأقل خلال الوقت الحالي.

وأضاف الخوجة بأن العقـ.وبات التي طالت روسيا عقب غـ.زوها لأوكرانيا من شأنها إضعـ.اف الدب الروسي وهو ما يشكل فرصة لا تعوض أمام الثورة السورية.

وربط الخوجة إمكانية اغتنام هذه الفرصة بإحداث إصلاحات جذرية في بنية المعارضة السياسية والجيـ.ش الوطني والمجالس المحلية مع العودة لاستقلالية القرار الثوري.

ورأى الخوجة أن الحـ.رب في أوكرانيا والعقـ.وبات الدولية المفروضة على روسيا من شأنها استنـ.زاف الدب الروسي على المدى المتوسط والبعيد وهو ما سيؤثر على نفوذ روسيا في سوريا.

بوتين لن يتوانى عن التخلـ.ـي عن الأسد

ذكر الخوجة أن التدخل الروسي دعم نظام الأسد عسكـ.رياً وليس اقتصادياً والوضع في أماكن النظام بات لا يطاق بالنسبة لغالبية السكان القابعين هناك.

وشدد الخوجة على أن الحـ.رب الأوكرانية في حال زادت من استنـ.زاف روسيا كما هو متوقع فلن يتوانى بوتين عن التخلي عن أوراقه خارج روسيا ومنها سوريا في إشارة منه لنظام الأسد.

النظام يواجه أخـ.ـطر مرحلة في تاريخه

أكد خالد خوجة أن نظام الأسد انهار بشكل فعلي منذ بداية التدخل الروسي لصالحه وبات الشعب السوري أمام تحدي كبير وهو تحكم الاحتـ.لال الروسي بمقدرات البلاد.

وأكد الخوجة أن النظام لو انهار حالياً فالأمر خطير للغاية لعدم وجود بديل جاهز في حال قررت روسيا الانسحاب من سوريا والتخلي عن نظام الأسد.

وأضاف الخوجة أننا أمام “حالة تقسيم فعلية للبلاد وكيانات وظيفية بإدارات دول خارجية بما فيها النظام نفسه”.

وعاد الخوجة للتأكيد بأن وحدة البلاد وتحقيق السلم الأهلي هو من أهم التحديات التي تواجه سوريا في المستقبل.

المصدر : مدونة هادي العبدالله

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى