close
أخبار العالم

حوالي700ألف ليرة سورية حاجة الأسرة المتوسطة في سوريا

جسر:متابعات:

أكدت دراسة حديثة ارتفاع تكاليف المعيشة الشهرية للاسرة السورية لتصل إلى حوالي 700 الف ليرة سورية، خلال الربع الأخير من العام 2020.
وقد اجريت عدة. دراسات محلية لمعرفة. ماتحتاجه اسرة مؤلفة من خمسة أشخاص، والدراسات كانت دائما تتناول الحاجات الااساسيات وهي، الغذاء والسكن والنقل والأثاث والألبسة والتعليم والصحة والاتصالات، بالإضافة إلى نسبة 8% إضافية لحاجات أخرى.
وكشفت الدراسة ان الارتفاع ترافق مع تسجيل ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة في السوق السورية، أرقاماً قياسية رفعت معها مجمل أسعار السلع.
والاغلى على الاطلاق هي إيجارات المنازل التي قد تصل لمئة ألف، وكذلك التعليم والدورات التي باتت ذات كلفة باهظة يمكن ان تصل ل 30 ألف شهريا لكل طفل دون مرحلة التعليم الجامعي وكذلك الانترنت الذي يكلف الشخص الواحد أربعة آلاف، عدا عن أجور الصيانة المرتفعة في المنزل او الصحة والمشافي ولاسيما في ظل تدهور المشافي المجانية، ولكن تبقى أسعار الخضار والفواكه والبيض رغم ارتفاعها هي أفضل الموجود.
كل ذلك سببه ارتفاع سعر الصرف وأزمة “كورونا” الحالية وانعكاساتها الاقتصادية وعقوبات قيصر التي طالت المواطن السوري قبل الحكومة، إضافة إلى بقاء الأجور والرواتب، خاصة في القطاع العام، والتي مازالت تتراوح بين 50ألف و100ألف كحد أقصى.

The post حوالي700ألف ليرة سورية حاجة الأسرة المتوسطة في سوريا appeared first on صحيفة جسر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى