أخبار العالم

عليكم دفع الأقساط !.. رسالة نصية تفاجئ الطلاب السوريين في الجامعات التركية

جسر:متابعات:

فوجئ الطلاب السوريون في عدد من الجامعات الحكومية التركية، برفع الرسوم الجامعية الخاصة بالفصل الدراسي الأول، للعام الدراسي الحالي، دون أن يصدر أي تعليق رسمي من قبل وزارة التعليم العالي التركي على القرار حتى الآن.

وقد تم إبلاغ عدد من الطلاب السوريين، عن طريق مركز الطلاب الدوليين، التابع لجامعة إسطنبول الحكومية، بقرار تعديل الرسوم الدراسية ضمن رسالة تضمنت ما يلي:

(عزيزي الطالب، أشارت وزارة التعليم العالي “YÖK” إلى قرار الجامعات بشأن ما إذا كان الطلاب السوريون يدفعون الرسوم الجامعية أم لا، ووفقا للقرار المتخذ في جامعتنا، يتعين على طلابنا السوريين الآن، دفع الرسوم).

ما يعني إلغاء قرار وزير التعليم العالي التركي الذي صدر بتاريخ 2014-2-15، والمتضمن إعفاء الطلاب السوريين في الجامعات التركية، من الرسوم الجامعية، والاكتفاء برسوم التسجيل الرمزية، والعودة مرة أخرى للرسوم المفروضة على الطلاب الأجانب ومن في حكمهم، مع استثناء الطلاب من حملة الجنسية التركية.

وقد وصف الطلاب هذا القرار بالكارثي، لعدم مراعاته الظروف المعيشية الصعبة لأكثرهم، والتي تفاقمت في الفترة الأخيرة، بسبب تضخم الاقتصاد، وانهيار الليرة التركية لمستويات قياسية، زادت مع انتشار جائحة كوفيد-19، خصوصا أن القرار أتى دون سابق إنذار، وشمل كلا من الطلاب القدامى والمستجدين للعام الدراسي الحالي على حد سواء.

The post عليكم دفع الأقساط !.. رسالة نصية تفاجئ الطلاب السوريين في الجامعات التركية appeared first on صحيفة جسر.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى