close
أخبار العالم

معلومات جديدة عن برنامج الأسلحة الكيماوية في سوريا

جسر: متابعات:

قامت منظمة عدالة المجتمع المفتوح ومجموعة حقوق الإنسان، والأرشيف السوري، بتجميع التقرير الاستقصائي الأكثر شمولاً حتى الآن، حول مركز الدراسات والبحوث العلمية السوري (SSRC)، حيث يتم إنتاج الأسلحة الكيميائية السورية.

يحتوي التقرير على معلومات جديدة حول كيفية قيام الحكومة السورية بتنظيم هجمات باستخدام غاز السارين ، وهو غاز أعصاب محظور يعتبر استخدامه جريمة حرب. بالإضافة إلى ذلك ، فهو يتضمن معلومات تم الحصول عليها من منشقين عن الحكومة تلقي ضوءًا جديدًا على محاولة سوريا إخفاء المواد المتعلقة بالأسلحة الكيماوية عن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية عن طريق نقلها من منشآت مركز أبحاث جنوب السودان إلى منشأة تابعة للجيش السوري في عام 2013. كما يوفر التقرير خيوط تحقيق بشأن المواقع التي تم طوّرت سوريا وأنتجت الذخائر الكيماوية التي استخدمت في هجمات 2017 المميتة على اللطامنة.

في يوليو / تموز ، منحت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الحكومة السورية مهلة 90 يومًا للإعلان عن المنشآت التي تم فيها تطوير وإنتاج وتخزين وتخزين الأسلحة الكيميائية ، بما في ذلك السلائف والذخائر والأجهزة ، المستخدمة في هجمات اللطامنة عام 2017. كما طالب سوريا بالإعلان عن جميع الأسلحة الكيماوية التي بحوزتها حاليا ، وكذلك مرافق إنتاج الأسلحة الكيماوية والمرافق الأخرى ذات الصلة. في 14 أكتوبر / تشرين الأول ، أفاد المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية بأن سوريا لم تمتثل لهذه الطلبات والتزاماتها بموجب اتفاقية الأسلحة الكيميائية.

وقال ستيف كوستاس ، أحد كبار المسؤولين القانونيين في مبادرة العدالة: “يُظهر بحثنا أن سوريا تحتفظ ببرنامج قوي للأسلحة الكيميائية. يجب على الدول الأعضاء في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الإصرار على المساءلة عن استمرار عدم امتثال سوريا لاتفاقية الأسلحة الكيميائية ، ويجب الدعوة إلى تعزيز الجهود لتحميل الجناة المسؤولية الجنائية “.

وأضاف هادي الخطيب ، مؤسس الأرشيف السوري ، “يجب أن يواجه جميع مرتكبي الهجمات بالأسلحة الكيماوية في سوريا في النهاية محاكمة جنائية”. “سواء كان ذلك من خلال المبدأ القانوني للولاية القضائية العالمية ، أو المحكمة الدولية ، أو أي آلية أخرى ، يجب محاسبة مجرمي الحرب”.

وقع أكثر من 200 هجوم بالأسلحة الكيماوية على مدار الحرب الأهلية السورية ، معظمها وقع بعد هجمات الحكومة السورية سيئة السمعة بقنابل السارين عام 2013 على مناطق المعارضة في ضواحي دمشق ، والتي أودت بحياة ما يقدر بنحو 1300 شخص. على مدار الحرب السورية ، قتلت الأسلحة الكيميائية آلاف المدنيين ، بمن فيهم العديد من الأطفال ، وعانى العديد من الإعاقات والصدمات على المدى الطويل.

خلال الاجتماع الذي سيعقد في الفترة من 30 نوفمبر إلى 4 ديسمبر ، سيناقش الأعضاء الـ 193 في مؤتمر الدول الأطراف في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية النتائج المترتبة على عدم امتثال سوريا لاتفاقية الأسلحة الكيميائية. يتمتع مؤتمر الدول الأطراف بصلاحية التوصية بإجراءات جماعية يمكن للدول اتخاذها ضد الحكومة السورية وإحالة الأمر إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

The post معلومات جديدة عن برنامج الأسلحة الكيماوية في سوريا appeared first on صحيفة جسر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى