close
الأخبار

نظام الأسد يتخذ موقفاً مفـ.ـاجئاً حيال الضربات الإسرائيلية داخل سوريا وروسيا توجه رسالة حاسمة لتل أبيب وهذا ما جاء فيها!

اتخذ النظام السوري موقفاً اعتبره العديد من المراقبين مفاجئاً حيال الضـ.ـربات الإسرائيلية المتكررة في عمق الأراضي السورية، لاسيما إزاء الغـ.ـارات التي شنتها طائرات إسرائيلية قبل عدة أيام على أطراف مدينة “مصياف” الواقعة في المنطقة الوسطى من البلاد.

وكان من المفاجئ بحسب تقارير إعلامية حديث نظام الأسد عن الاستمرار بالاحتفاظ بحق الرد، وذلك في الوقت الذي أصبحت فيه الأجواء السورية مرتعاً للطائرات الإسرائيلية، في حين مازال النظام يكرر ذات التصريحات كل مرة.

وضمن هذا السياق، بعث وزير خارجية النظام السوري “فيصل المقداد” رسالة احتـ.ـجـاج إلى الأمم المتحدة، حيث دعا خلالها الهيئات التابعة للمنظمة الدولية بالإضافة إلى مجلس الأمن الدولي إلى التدخل لوضع حد للهـ.ـجمـ.ـات المتكررة من قبل إسرائيل ضد مواقع داخل الأراضي السورية.

ووفقاً لوكالة الأنباء الرسمية التابعة لنظام الأسد “سانا” فإن الرسالة جاء فيها: “تحتفـ.ـظ سوريا لنفسها بحـ.ـق الرد بالوسـ.ـائل المناسبة التي يقـ.ـرها القـ.ـانون الدولي وميثـ.ـاق الأمم المتحدة”، الأمر الذي أثار سخرية واسعة لدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أشار معظمهم أن هذه الأسطوانة المشروخة يسمعونها ذاتها منذ عقود من الزمن.

وطالب “المقداد” في الرسالة الأمم المتحدة بإدانـ.ـة الاعتـ.ـداءات المتكررة، منوهاً أن عدم الإدانـ.ـة بات أمراً يشجع تل أبيب على التمادي والاستمرار والتوسع في دائرة العـ.ـدوان، وفق تعبيره.

كما أشار وزير خارجية النظام في سياق حديثه إلى أن هذا الأمر يضع مصداقية الأمم المتحدة وفاعـ.ـلية هيئاتها وأجهـ.ـزتها المخـ.ـتصة على المحــ.ـكّ، على حد قوله.

وكانت القيادة الروسية، وبالتزامن مع الغـ.ـارات الإسرائيلية قد وجهت رسالة حاسمة إلى تل أبيب وبطريقة غير مباشرة، حيث أدلى السفير الروسي في العاصمة السورية دمشق “ألكسندر يفيموف” بتصريحات هامة تتعلق بتعامل إسرائيل مع تطورات الأوضاع في سوريا.

وقال المسؤول الروسي في حديث لوكالة “سبـ.ـوتنيك” الروسية إن إسرائيل تحاول استفزاز روسيا للقيام برد فعل على هـ.ـجمـ.ـاتها في سوريا.

وألمح “يفيموف” إلى وجود تنسيق بين تل أبيب والدول الغربية من أجل التضييق على روسيا في سوريا في ظل الأحداث التي شهدتها أوكـ.ـرانيا مؤخراً.

وأوضح السفير الروسي أن الغــ.ـارات الإسرائيلية داخل الأراضي السورية تهدف إلى تصــ.ـعيد حدة التوتر واستئناف العمليات العسكـ.ـرية وإفساح المجـ.ـال للغرب للقيام بنشـ.ـاطـ.ـات عسكـ.ـرية في سوريا”.

ويأتي ما سبق على الرغم من تأكيدات كل من روسيا وإسرائيل على استمرار التنسيق بينهما في سوريا في المرحلة الحالية، وعدم الخلط بين الملفين الأوكراني والسوري.

تجدر الإشارة إلى أن الباحث السياسي “وائل علوان” المهتم بملف الاستهـ.ـداف الإسـ.ـرائيلي لمواقع في سوريا، قد قال في حديث لموقع “العربي الجديد”: بأن القـ.ـصـ.ـف الإسرائيلي الذي طال مصياف من الممكن وضعه في إطار الاخـ.ـتـ.ـبار للتنسيق الأمـ.ـني بين إسرائيل وروسيا حول قـ.ـصـ.ـف المواقع الخطـ.ـرة بالنسبة لتل أبيب في سوريا”.

واعتبر الباحث أن هذا التنسيق كان قد تعـ.ـرض لبعض الاهتـ.ـزاز بسبب الأزمـ.ـة الأوكرانية، لكن قـ.ـصـ.ـف السبت يؤكد استمراره، وفق تعبيره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى