close
الأخبار

مصدر يكشـ.ـف خطة بشار الأسد الكارثية عقب انتشار فيديو حي التضامن ويتحدث عن المستقبل الحساس الذي ينتظر سوريا

تحدثت العديد من المصادر الصحفية والإعلامية خلال الأيام القليلة الماضية عن موقف رأس النظام السوري “بشار الأسد” وطريقة تعامله مع أصداء فيديو “حي التضامن” بعد انتشاره على نطاق واسع وما رافق ذلك مع ردود فعل غاضبة على الصعيد الدولي.

وضمن هذا السياق، تحدث رجل الأعمال السوري المعارض للنظام “فراس طلاس” عن خطة جديدة يسعى نظام الأسد لتنفيذها واستثمار انتشار الفيديو لتحقيق بعض المصالح والغايات الضيقة.

وأشار “طلاس” في منشور له نشره على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” إلى أن الأسد يريد بعد انتشار فيديو “حي التضامن” وردات الفعل عليه، أن يحقق أهداف كان يسعى لتحقيقها منذ أعوام طويلة.

وأوضح أن “الأسد” أراد استثمار ذلك بالإبقاء على خـ.ـوف أبناء الطـ.ـائفة العلـ.ـوية التي ينحدر منها، في إشارة منه إلى أن الإبقاء على خـ.ـوف العـ.ـلويين يضمن للأسد أن يبقى على رأس السلطة لأطول فترة ممكنة.

ولفت “طلاس” إلى أن “بشار الأسد” يريد كذلك الأمر أن يزيد من حقـ.ـد أبناء الطـ.ـائفة السنية، مبيناً أن ما سبق هو معادلة “الأسد” ونظامه.

وطالب رجل الأعمال السوري ونجل وزير الدفاع السوري الأسبق في عهده الأسد الأب “مصطفى طلاس” بضرورة العمل على معادلة تــ.ـخـ.ــرب على “بشار الأسد” خططه.

وحول المستقبل الذي ينتظر سوريا، قال “طلاس” في منشور آخر: “في المستقبل القريب أو المتوسط سيكون لسوريا نخبتها الصـ.ـغـ.ـيرة التي ستجـ.ـلس مع بعضها لتـ.ـضـ.ـع مسار طويل لبناء دولـ.ـة حقيقية”.

وأضاف: “أريد أن أقـ.ـول لهم الآتي.. الـ.ـدين هو وعـ.ـاء هذه المنطقة الاجتـ.ـماعي منذ آلاف السنين، لذلك مهمتـ.ـكم ستكون صـ.ـعبة ببناء دولة القـ.ـانون التي لن تنـ.ـجح دولة حديثة دون إقرارها”.

وتابع بالقول: “لذلك عليـ.ـكم التـ.ـعامل بحـ.ـذر شديد وحب كبير لكل أديـ.ـان المنطقة، وأولها أكبرها وهو الـ.ـدين الإسـ.ـلامي، وسيكون أمامكم معـ.ـضـ.ـلة هائلة كيف سنوفق بين حـ.ـكـ.ـم الـ.ـدين وحكم القـ.ـانون، أقول لكم وفـ.ـقـ.ـوا بالمحبة والتـ.ـقـ.ـبل”.

وخاطب تلك النخبة الصغيرة التي تحدث عنها في منشوره قائلاً: “من كـ.ـان منكم يكـ.ـره الأديـ.ـان ويحب القـ.ـوانين فقط، هذا لن يفيدكم والعـ.ـكس صحيح.. مساركم طويل وشـ.ـائـ.ـك ولكنه ضروري”.

وطالبهم في سياق منشوره بخلق مسارات فرعية لا تظـ.ـهـ.ـر أنها من بنـ.ـية الدولة ولا أنها قائمة ضـ.ـدها.. هذه المـ.ـسـ.ـارات تعنى بدحـ.ـض الخـ.ـرافـ.ـات والمـ.ـوروث الشعـ.ـبي القصصي الذي بات يـ.ـحـ.ـوز على أهمية أكبر من الــ.ـديـ.ـن ومن الخـ.ـالـ.ـق حتى، على حد تعبيره.

وختم “طلاس” منشوره بالقول: “لذلك يـ.ـجـ.ـب التـ.ـعـ.ـامل بـ.ـحـ.ـذر وذكاء وتقبل.. من منكم مقتنع أن سوريا لتتـ.ـقدم عليها الابتـ.ـعـ.ـاد عن الـ.ـدين، ابتعدوا عنه، وتأكدوا أن وعـ.ـاء المجتمع الكبير هو الـ.ـدين، وأن التقدم مربوط بالعـ.ـلـ.ـم والقوانين، فمهمتكم الأولى منـ.ـع التـ.ـصـ.ـادم وإنما الترافق”، على حد تعبيره.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من التقارير الصحفية كانت قد تحدث في الأيام القليلة الماضية عن إجراءات وتغيرات جذرية سيجريها “بشار الأسد” في الفترة القادمة من أجل تبيض صورته بعد انتشار فيديو “حي التضامن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى