close
أخبار تركيا

تركيا تمدد إخطار نافتيكس لعمليات “أوروتش رئيس” شرقي المتوسط

[ad_1]

أعلنت تركيا، الأحد، تمديد إخطار نافتيكس حول مهام المسح السيزمي التي تقوم بها سفينة “أوروتش رئيس” شرقي البحر الأبيض المتوسط، حتى 14 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي.

تعد
تعد “أوروتش رئيس”  إحدى السفن البحثية النادرة في العالم المجهزة بالكامل للبحث عن الموارد الطبيعية في أعماق البحار 
(AA)

أعلنت تركيا، الأحد، تمديد إخطار نافتيكس حول مهام المسح السيزمي التي تقوم بها سفينة “أوروتش رئيس” شرقي البحر الأبيض المتوسط، حتى 14 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي.

وبموجب قرار التمديد ستواصل السفينة مهامها حتى 14 نوفمبر/تشرين الثاني، بعد أن كان من المقرر أن تنتهي صلاحية الإخطار الأربعاء القادم. كما ستواصل سفينتا “أطامان” و”جنكيز خان” مرافقة “أوروتش رئيس” خلال أداء مهامها.

وتجري السفينة جميع أنواع المسوحات الجيولوجية والجيوفيزيائية والهيدروغرافية والأوقيانوغرافية (تتعلق بعلم البحار)، وفي مقدمتها البحث عن الموارد الطبيعية.

وتعتبر “أوروتش رئيس” (Oruç Reis) إحدى السفن البحثية النادرة في العالم، وهي مجهزة بالكامل ومتعددة الأغراض، بحيث يمكنها إجراء مسح جيوفيزيائي زلزالي ومغناطيسي ثنائي وثلاثي الأبعاد.

كما يمكنها القيام بعمليات مسح زلزالي ثلاثية الأبعاد حتى عمق 8 آلاف متر، وعمليات مسح زلزالي ثنائية الأبعاد حتى عمق 15 ألف متر.

و”نافتيكس” اختصار لمصطلح “الرسائل النصية البحرية”، وهو جهاز يرسل إشعارات دولية للبحارة، من أجل التنبيه والتواصل مع السفن المبحرة في عرض البحر.

ويقوم الجهاز بالتنبيه في حالة وجود خطر، كما يبعث رسائل حول الحوادث وتوقعات الأرصاد الجوية وأنشطة البحث والإنقاذ.

وعند نشر رسائل من جانب إدارة الملاحة البحرية الهيدروغرافية وإدارة علوم المحيطات، تستقبل السفن هذه الرسائل عبر أجهزة “نافتيكس”.

المصدر: TRT عربي – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى