close
الأخبار

المامبا السوداء: حقائق عن واحدة من أسرع الثعابين على الأرض وأكثرها سُميَّة وخطورة ومكان تواجدها (فيديو)

هناك ما يصل إلى 160 نوعًا مختلفًا من الثعابين في أفريقيا. تُظهر الحفريات أن الثعابين السامة يمكن أن تكون موجودة في القارة في وقت مبكر من 25 مليون سنة مضت.

في حين أن معظم الثعابين في أفريقيا ليست خطرة على البشر ، إلا أنها موطن لأحد أكثر الأنواع المخيفة في العالم – المامبا السوداء.

إذن ما الذي يجعل هذا النوع مميزا بالضبط؟ تحدثت مجلة نيوزويك إلى صائد الثعابين الجنوب أفريقي إيفانز ، الذي يمتلك شركة لإزالة الثعابين في مقاطعة كوازولو ناتال ومنطقة ديربان الكبرى ، حيث توجد مامبا سوداء وفيرة. أزال إيفانز مئات المامبا السوداء في حياته المهنية ، ويبحث حاليا في هذا النوع.

ما هي المامبا السوداء؟

مامبا السوداء هي ثعبان سام للغاية موجود في الجنوب الأفريقي. كما أنه أطول ثعبان في القارة.
وقال إيفانز لمجلة نيوزويك إنه على الرغم من أنها واحدة من أكثر المخاوف خوفا ، إلا أنها أيضًا واحدة من أكثر الأشياء التي يساء فهمها.

تأتي سمعتهم من الاعتقاد السائد بأنهم عدوانيون للغاية ، وكذلك سامون للغاية. ومع ذلك، فإن غريزة مامبا الأولى عادة ما تكون الهروب من الناس ، بدلا من العض. إنهم يحبون العثور على أماكن للاختباء وهذا هو السبب في أنهم في جنوب إفريقيا يمكن أن ينتهي بهم المطاف عن طريق الخطأ في منازل الناس.

على الرغم من اسمها ، فهي أكثر من لون بني. يطلق عليهم “الأسود” بسبب اللون المحبر داخل أفواههم ، مما يمنحهم مظهرا مهددا. يتغذون على القوارض الصغيرة ، باستخدام السم لشل حركة فريستهم قبل ابتلاعها بالكامل.

يحتوي الثعبان على أقصى عائد من السم يبلغ حوالي 400 ملغ ، ومع ذلك ، فإن هذا أمر نادر الحدوث ، وسيكون لدى معظمه حوالي 280 ملغ. وفقًا لمعهد لدغة الثعبان الأفريقي ، هناك حاجة إلى 15 إلى 20 ملغ فقط في لدغة لقتل الإنسان.

ما مدى سرعة مامبا سوداء؟

غالبا ما يعتقد أن المامبا السوداء هي واحدة من أسرع الثعابين في العالم ، ومع ذلك ، قال إيفانز إنه “غير مقتنع” بأن هذا ينطبق على تلك التي عمل معها.

وقال: “يمكننا تجاوزهم. ويعتقد أنها أسرع ثعبان في العالم، حيث تتحرك بسرعة تصل إلى 12 كيلومترًا في الساعة (7.4 ميلا في الساعة)”. “هنا في جنوب أفريقيا ، رأيت بعض الثعابين تتحرك والتي أنا متأكد من أنها أسرع ، وهي تلك من عائلة الثعابين العشبية (أنواع Psammophis) ، وعائلة الثعابين الخضراء (Philotohamnus).”

في سنوات عمله مع مئات من المامبا السود ، اضطر إيفانز إلى تجاوز واحد فقط.

وقال: “كان على الدرج. اقتربت من الأسفل لأنني كنت أعرف أن مكان اختبائه كان في أسفل الدرج، في حفرة تمر تحت رصف”. “كانت تعرف أن مكانها الأكثر أمانًا كان هناك، لذلك غطست أسفل الرحلة الطويلة من السلالم ، وأبحرت فوقها ، قبل أن أمسك بها.

وأضاف: “ركضت بعيدًا عن ذلك ، وتمكنت من ذلك. وأنا لست عداء أولمبيا! ما زلت أعتقد أنني إذا تجمدت ، فهناك فرصة جيدة لأن يكون قد تجاوزني دون أن ألفت الأنظار. هل كنت سأغتنم هذه الفرصة؟ كلا!”

ما حجم المامبا السوداء؟

كأطول ثعبان في أفريقيا ، يمكن أن تصل مامبا السوداء إلى طول لا تشوبه شائبة.

وقال إيفانز إن المامبا السوداء متوسطة الحجم يبلغ طولها سبعة أقدام ، ومع ذلك ، يمكن أن تصبح أكبر بكثير. “أكبر ما رأيته كان 3.05 متر (11 قدمًا). لقد تم تسجيلها لتصبح أكبر قليلًا، ولكن ليس أكثر من 4 أمتار (13 قدمًا)”.

أين تعيش المامبا السوداء؟

يفضل المامبا السود مناطق الوادي والسافانا في الأجزاء الجنوبية من أفريقيا.

وقال إيفانز: “هنا ، لدينا عدد قليل من الوديان ، وهو أمر مثالي لأن المنحدرات تشغلها Hirrax ، وهي ثدييات صغيرة تحبها الأمهات”.
وقال إيفانز إنهم ينجذبون أيضًا إلى الأسر، خاصة تلك الفوضوية. يمكن للأسر الفوضوية جذب الفئران، وهي المفضلة لدى مامبا سوداء أخرى. وقال إيفانز: “ديربان لديها مشكلة الفئران تمامًا، والتي يسعد بها المامبا”.

ما مدى سرعة قتلك مامبا سوداء؟

سبب آخر للخوف من الثعبان على نطاق واسع هو أن سمه سريع المفعول بشكل خاص. في بعض الأحيان ، قد يستغرق الأمر أقل من 20 دقيقة حتى يقتل سمه إنسانا بعد لدغة.

ومع ذلك ، من الصعب تحديد المدة التي سيستغرقها الأمر بالضبط ، كما قال إيفانز ، حيث توجد عوامل مختلفة في اللعب. “يعتمد ذلك على كمية السم التي يتم حقنها ، وكيف يتفاعل كل شخص ، وأين حدثت اللدغة على الجسم. يمكن أن يكون الموت في غضون ساعة ، أو بعد بضع ساعات ، “قال إيفانز.

وقال إن لدغات المامبا السوداء خطيرة للغاية ، ومع ذلك ، نادرا ما تكون قاتلة إذا حدثت في منطقة تتمتع بوصول جيد إلى المستشفيات ومضادات السموم.

وتابع: “عادة ما يصل الناس إلى المستشفى في غضون ساعة. إذا كان الناس بعيدين عن المستشفيات، ربما على بعد ساعتين إلى أربع ساعات بالسيارة، فهناك احتمال ألا ينجحوا في ذلك”.

وعلى الرغم من خطر الموت، قال إيفانز إنه لا يحب وصفهم بالخطرين. “بالنسبة لي، الناس أكثر خطورة… الثعابين لا تريد أن تؤذي أحدا”. “نعم ، إنهم يعضون الناس ، لكن بشكل عام ، يكون ذلك بدافع الدفاع عن النفس ، سواء كنا نقصد منحهم سببًا للدفاع عن أنفسهم أم لا.

وقال:”في منطقة ديربان الكبرى ، لدينا حوالي 3.5 مليون شخص ، والعديد من المامبا السوداء. ومع ذلك ، كل عام ، أسجل 2 أو 3 أو ربما 4 لدغات مامبا سوداء. هذا مبلغ ضئيل. ويتم استفزاز العديد من هذه الحالات ، حيث حاول الشخص قتل الثعبان أو القبض عليه “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى