أخبار تركيا

جاوش أوغلو ونظيره القطري يتناولان تحضيرات “اللجنة الاستراتيجية العليا”

افتتحت الخميس أعمال الاجتماع الوزاري التحضيري للدورة السادسة للجنة الاستراتيجية العليا بين قطر وتركيا في ولاية أنطاليا التركية. وتناول وزير الخارجية التركي، ونظيره القطري تحضيرات البلدين للاجتماع السادس للجنة الاستراتيجية العليا التركية القطرية.

جاوش أوغلو ونظيره القطري يتناولان تحضيرات
جاوش أوغلو ونظيره القطري يتناولان تحضيرات “اللجنة الاستراتيجية العليا”
(AA)

افتتحت الخميس أعمال الاجتماع الوزاري التحضيري للدورة السادسة للجنة الاستراتيجية العليا بين قطر وتركيا في ولاية أنطاليا التركية.

ومثّل تركيا في الاجتماع وزير الخارجية مولود جاوش أوغلو، بينما مثّل قطر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

وتناول وزير الخارجية التركي، ونظيره القطري تحضيرات البلدين للاجتماع السادس للجنة الاستراتيجية العليا التركية القطرية.

وقال جاوش أوغلو في تغريدة عبر تويتر: “تناولنا مع أخي الشيخ محمد التحضيرات للاجتماع السادس للجنة الاستراتيجية العليا التركية القطرية”.

وأضاف “قيّمنا الخطوات التي من شأنها تعزيز علاقاتنا الممتازة، كما أكدنا تفاهمنا بخصوص القضايا الإقليمية والدولية”.

من جانبه، أعرب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، في كلمته عن خالص الشكر وعميق الامتنان لحكومة وشعب تركيا على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، كما جدّد تعازي دولة قطر “أميراً وحكومة وشعباً” في ضحايا الزلزال الذي وقع في ولاية إزمير.

وقال وزير الخارجية القطري “يأتي اجتماعنا اليوم وقد ارتقت العلاقات بين بلدينا الشقيقين في المجالات كافة إلى مستويات الشراكة التكاملية المنشودة”.

وعبّر عن تطلعه إلى أن يسهم هذا الاجتماع في “تعزيز روابط الأخوّة الوطيدة والعلاقات الاستراتيجية التي تنامت وتجذرت على مدى عقود طويلة من الزمن بين البلدين والشعبين الشقيقين” لترسيخ الشراكة التكاملية في مختلف المجالات الأمنية والسياسية والعسكرية والاقتصادية والاستثمارية والتنموية والثقافية.

ولفت إلى أن العلاقات التجارية بين قطر وتركيا تشهد تطوراً مستمراً، مشيراً إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين والذي بلغ 2.15 مليار دولار عام 2019.

وقال “لا شك أن مقترح إنشاء المنطقة التركية الاقتصادية الحرة في دولة قطر سوف يعزز هذه العلاقات ويخلق منصة خاصة للمستثمر التركي للوصول إلى أسواق الهند وآسيا وإفريقيا”.

وأضاف “نعرب عن ارتياحنا لتطابق الرؤى بين بلدينا حول القضايا الدولية والإقليمية، ونؤكد على استمرار مشاركتنا الفاعلة في الجهود الدولية والإقليمية لإرساء الأمن والاستقرار الدوليين ومكافحة الإرهاب وفض النزاعات بالطرق السلمية”.

المصدر: TRT عربي – وكالات

اترك رد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى