close
الاقتصاد

تركيا تبدأ التنقيب عن الغاز في حقل جديد بالبحر الأسود – Mada Post

[ad_1]

تركيا تبدأ التنقيب عن الغاز في حقل جديد بالبحر الأسود

مدى بوست – فريق التحرير

أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، الخميس، بدأ سفينة الفاتح أعمال التنقيب في حقل “توركالي-1” بالبحر الأسود.

ونقلت وكالة الأناضول عن دونماز قوله إن سفينة الفاتح بدأت فعلياً أعمال التنقيب عقب الإنتهاء من الاستعدادت اللازمة، مضيفاً أن أعمال التنقيب في حقل توركالي، سيستمر لمدة 75 يوماً.

وكانت وزارة الطاقة والموارد الطبيعية التركية، قد أعلنت الإثنين الماضي وصول سفينة الفاتح إلى منطقة التنقيب “توركالي-1” في البحر الأسود.

حقل توركالي - مواقع التواصل
حقل توركالي – مواقع التواصل

أول عملية تنقيب في حقل تونا

وبدأت سفينة الفاتح التركية، في تموز الماضي، أول عملية تنقيب لها في حقل “تونا-1” بالبحر الأسود، فيما أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قبل ذلك اكتشاف 85 مليار متر مكعب إضافي من الغاز الطبيعي في البحر الأسود.

ويعني ذلك ارتفاع إجمالي احتياطي الغاز المكتشف في منطقة “تونا ـ 1/ حقل صقاريا” إلى 405 مليارات متر مكعب حسبما  رصد مدى بوست عن المصادر ذاتها.

وتعادل قيمة احتياطي الغاز المكتشف بحقل صقاريا، نحو 85 إلى 90 مليار ليرة تركية (10.7 – 11.3 مليار دولار)، وسيتيح لتركيا تلبية احتياجاتها المنزلية من الغاز الطبيعي محليا لمدة 25 عاما، وتلبية كامل احتياجاتها من الغاز لمدة 8 سنوات.

خط بوتاش

وفي تصريحات سابقة ذكر دونماز أن شركة خطوط الأنابيب الحكومية التركية “بوتاش” أطلـ.قت عدة مشاريع ولا سيما خلال السنوات الأخيرة، لتعزيز البنية التحتية للغاز الطبيعي.

وأرف “تم تنفيذ بعضها، وقمنا بتسريع العمل على خزانات الغاز الطبيعي تحت الأرضية” لافتاً إلى رفع القدرة الاستيعابية لمنشأة تخزين الغاز الطبيعي تحت الأرض في ولاية أقصراي من 1.2 إلى 5.4 مليارات متر مكعب.

وذكر أن الأعمال جارية في مشروع توسعة آخر بولاية إسطنبول بهدف رفع القدرة الاستيعابية من 3 إلى 4.5 مليارات متر مكعب.

وتجدر الإشارة إلى أن قيمة احتياطي الغاز المكتشف بحقل صقاريا، تعادل نحو 85 إلى 90 مليار ليرة تركية (10.7 – 11.3 مليار دولار).

وسيتيح لتركيا تلبية احتياجاتها المنزلية من الغاز الطبيعي محليا لمدة 25 عاما، وتلبية كامل احتياجاتها من الغاز لمدة 8 سنوات، علماً أنها تستهلك نحو 45 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا.



[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى