close
أخبار العالمالأخبار

شـ.ـاهد.. روسـ.ـيا تسـ.ـابق الزمـ.ـن قبـ.ـل انتـ.ـهاء موعـ.ـد الاخـ.ـتبار الأمـ.ـريكي بـ.ـشأن سـ.ـوريا لتحـ.ـقق هـ.ـذه المكـ.ـاسب الجـ.ـديدة

ذكـ.ـرت مصـ.ـادر إعـ.ـلامية أن روسـ.ـيا تعـ.ـمل مع شـ.ـركائها فـ.ـي المـ.ـلف السـ.ـوري، تركـ.ـيا وإيـ.ـران، عـ.ـلى تنـ.ـسيق المـ.ـواقف، قـ.ـبل مـ.ـوعد الاخـ.ـتبار الأمـ.ـريكي الذي سيـ.ـتقرر من خـ.ـلاله كيفـ.ـية التنـ.ـسيق المـ.ـستقبلي بين موسـ.ـكو وواشـ.ـنطن في سـ.ـوريا.

ووفـ.ـقًا لتقـ.ـرير نشـ.ـرته صحـ.ـيفة “الشـ.ـرق الأوسـ.ـط” فإن روسـ.ـيا تجـ.ـري ترتيـ.ـبات مـ.ـع الـ.ـدول المـ.ـعنية بمـ.ـحادثات “أسـ.ـتانة”، من أجـ.ـل تنـ.ـسيق المـ.ـواقف قـ.ـبل انعقـ.ـاد مجلـ.ـس الأمـ.ـن الدولـ.ـي للتصـ.ـويت علـ.ـى قـ.ـرار تـ.ـمديد آلـ.ـية إدخـ.ـال المسـ.ـاعدات عـ.ـبر الحـ.ـدود.

ونقـ.ـلت الصحـ.ـيفة عن مصـ.ـادر روسـ.ـية أن مشـ.ـاركة موسـ.ـكو في الاجـ.ـتماع لـ.ـن تكـ.ـون كمـ.ـا هـ.ـو المـ.ـعتاد، بـ.ـل ستـ.ـكون من خـ.ـلال وفـ.ـدين، أحدهـ.ـما دبلومـ.ـاسي، والآخـ.ـر عسـ.ـكري.

واسـ.ـتبقت روسـ.ـيا محـ.ـادثات “أسـ.ـتانة” بعـ.ـقد عـ.ـدة لقـ.ـاءات، أحـ.ـدها مع المبعـ.ـوث الأمـ.ـمي إلـ.ـى سـ.ـوريا “غـ.ـير بيدرسـ.ـون”، في جنـ.ـيف، وآخـ.ـر عـ.ـقده “لافرنتـ.ـييف” مع رئـ.ـيس النظـ.ـام في سـ.ـوريا بشـ.ـار الأسـ.ـد.

وبحسـ.ـب الصـ.ـحيفة، فـ.ـإن موسـ.ـكو تعـ.ـمل مـ.ـع شركـ.ـائها فـ.ـي “أسـ.ـتانة” علـ.ـى إيـ.ـجاد صـ.ـيغة جـ.ـديدة مـ.ـن أجـ.ـل البـ.ـحث عـ.ـن حـ.ـل يرضـ.ـي الدول الـ.ـثلاث فيـ.ـما يخـ.ـص المسـ.ـاعدات الإنـ.ـسانية في سـ.ـوريا.

ومـ.ـن المـ.ـقرر أن يصـ.ـوت مجلـ.ـس الأمـ.ـن الدولـ.ـي علـ.ـى قـ.ـرار تمـ.ـديد إدخـ.ـال المـ.ـساعدات الإنسـ.ـانية إلـ.ـى سـ.ـوريا، عـ.ـبر منـ.ـفذ بـ.ـاب الهـ.ـوى الحـ.ـدودي مـ.ـع تـ.ـركيا، وسـ.ـط تخـ.ـوف مـ.ـن معـ.ـارضة روسـ.ـيا للقـ.ـرار واستـ.ـخدامها حـ.ـق النـ.ـقض “الفيـ.ـتو”.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضا…

بعد منـ.ـع السفـ.ـر إلى الإمارات.. قرار جديد تتخذه السعودية يخـ.ـص دول الخليج

السعودية

نقلت وكالة رويترز، اليوم الإثنين، عن مسؤولين سعوديين، بأن الممكلة بصدد تعديل قواعدها بشأن الواردات من دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال المصدر: التعديلات تستبعد السلع المصنعة في المناطق الحرة من امتيازات التعريفة التفضيلية.

ولفت تقرير رويترز إلى أن القواعد الجمركية الجديدة تستثني السلع التي تستخدم مكونات إسـ.ـرائيلية من امتيازات التعريفة التفضيلية.

وكانت وسائل إعلام سعودية تحدثت عن قرار الإدارة العامة للجمارك السعودية بزيادة الرسم الجمركي علي واردات حديد التسليح ولفائف حديد التسليح إلى 10% من دول مجلس التعاون الخليجي لمدة عام كامل.

يأتي ذلك بعد يوم من إعلان السعودية وقف الرحلات إلى الإمارات العربية المتحدة كواحدة بين عدة بلدات أخرى، إلا أن سبب وقف الرحلات الذي تحدثت عنه الممكلة هو فيروس كورونا، ما أثار جدلًا بين البلدين.

المصدر: ستيب نيوز

اقرأ أيضاً..

الولايات المتحدة تحسـ.ـم الجـ.ـدل حول تراجعها عن تصنـ.ـيف “تحـ.ـرير الشام” منظـ.ـمة إرهـ.ـابية

شـ.ـدد مسؤول أمريكي رفيع معني بمكافحة الإرهـ.ـاب، أن الولايات المتحدة مستمرة في تصنيف “هيـ.ـئة تحـ.ـرية الشام” منظمة إرهـ.ـابـ.ـية، وذلك ر.دًا على دعوات كثيرة صدرت مؤخرًا تطالب بفتح حوار مع الجمـ.ـاعة التي تنشط في محافظة إدلب شمالي سوريا، والتي تؤكد أنها فكـ.ـت ارتبـ.ـاطها بتنـ.ـظيم “القـ.ـاعدة”.

وجاءت هذه المواقـ.ـف في تصريحات للقائم بأعمال المبعوث الأميركي للتحالف الدولي ضـ.ـد تنـ.ـظيم “داعـ.ـش” والقائم بأعمال منسق مكافحة الإرهـ.ـاب في وزارة الخارجية الأميركية، جون غودفري، خلال إيجاز صحفي شاركت فيه، حسبما نقلت صحيفة “الشرق الأوسط”.

ويُعتبر موقـ.ـف غودفري من تصنيف “تحـ.ـرية الشام” أحدث موقـ.ـف يصدر عن الإدارة الأميركية برئاسة جو بايدن في خصوص الدعوات إلى فتح حوار مع هذه الجمـ.ـاعة التي يقودها “أبو محمد الجـ.ـولاني” القيادي السابق في “القـ.ـاعدة”.

وكان الجـ.ـولاني دعا في حوار مع محطة “بي بي إس” الأميركية، إلى حوار مع واشنطن، مشيرًا إلى معـ.ـارضته تنظـ.ـيم “داعـ.ـش” وفك ارتباطه من القـ.ـاعدة، بالإضافة إلى تأكيده أن تنـ.ـظيمه لا يريد استخدام سوريا سوى لمواجهة نظـ.ـام الأسد.

ولقيت الدعوة إلى حوار مع “تحـ.ـرية الشام” صدى أيضًا لدى جيمس جيفري، وهو سفير أميركي سابق تولى مهمة الممثل الأميركي الخاص بملف سوريا والمبعوث الخاص للتحالف ضـ.ـد “داعـ.ـش” في إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب.

فقد قال جيفري، في نيسان أبريل الماضي، إن منظمة الجـ.ـولاني “شيء نافع” لاستراتيجية أميركا في إدلب.

وأوضح “إنهم الخيار الأقل سـ.ـوءًا بين خيارات متعددة في إدلب، وإدلب هي واحدة من أكثر المناطق أهمية في سوريا التي هي واحدة من أهم المناطق حاليًا في الشرق الأوسط”.

وكانت “مجموعة الأزمـ.ـات العالمية” أول من دعا إلى “استكشاف” إمكان فتح قنوات اتصال بـ”هيـ.ـئة تحـ.ـرية الشام” عندما كتبت تقريرًا بداية عام 2020 تضمن أيضًا مقابلة خاصة مع الجـ.ـولاني.

وأكد التقرير أن “شـ.ـن حملة لاقتـ.ـلاع وهزيمة تحـ.ـرية الشام في آخر معـ.ـاقلها بإدلب ستؤدي بكل تأكيد إلى كـ.ـارثة إنـ.ـسانية بمستويات غير مسبوقة. أي طريق، مهما كان ضيقًا، لمنع الوصول إلى هذه النتيجة يجب أن يتم استكشافه”.

وفقًا لصحيفة “الشرق الأوسط” إدارة بايدن لا تبدو مستعدة حاليًا لحوار مع الجـ.ـولاني.

وردًا على سؤال من الصحيفة عن موقفه من الدعوات إلى الحوار مع “تحـ.ـرية الشام”، قال جون غودفري: “بخصوص هيـ.ـئة تحـ.ـرية الشام، إنها منظمة إرهـ.ـابـ.ـية ولذلك بعض الانعكـ.ـاسات الخطيـ.ـرة إلى حد ما على قدرتنا على إقامة أي علاقة بها، وما زلنا نعتبرها منظـ.ـمة إرهـ.ـابـ.ـية”.

واعتبر أبو محمد الجـ.ـولاني في حديث سابق مع مراسل “فرونت لاين” مارتن سميث، أن “هيـ.ـئة تحـ.ـرية الشام” لا تشكل أي تهديد للولايات المتحدة الأمريكية، مطالبًا السلطـ.ـات الأمريكية برفعها من قائمتها للإرهـ.ـاب.

يُذكر أن وزارة الخارجية الأميركية صنفت، في ديسمبر/كانون الأول 2012، جمـ.ـاعة الجولاني، التي كانت تحمل وقتها اسم “جبـ.ـهة النصـ.ـرة”، منظمة إرهـ.ـابـ.ـية، ثم وضعتها على قائمتها العالمية للإرهـ.ـاب في مايو/أيار من العام 2013.

المصدر: آرام

………………………………

بعد منـ.ـع السفـ.ـر إلى الإمارات.. قرار جديد تتخذه السعودية يخـ.ـص دول الخليج

………………………………

اقرأ أيضاً..

“لوموند دبلوماتيك” تكشـ.ـف عن أهم الأسـ.ـباب التي مكـ.ـنت الأسد من الاستمـ.ـرار بحـ.ـكم سوريا

كشفت صحيفة “لوموند دبلوماتيك” الفرنسية عن أهم الأسباب التي مكـ.ـنت رئيس النظام السوري بشار الأسد من الاستمرار في حكـ.ـم سوريا، رغم المعـ.ـارضة الكبيرة له.

ونشر الكاتب “أدريان كلوسيت” تقريرًا في الصحيفة كشف خلاله عن عدة عوامل اعتمد عليها الأسد للاستمرار، رغم سقـ.ـوطه الذي بدا محـ.ـتمًا في العام 2011، وعلى رأ.سها الاستعانة بالروس والإيرانيين وميليـ.ـشيا حـ.ـزب الله اللبناني، والز.ج بطائـ.ـفته العلـ.ـوية في الحـ.ـرب.

وبحسب الصحيفة فإن للتدخـ.ـل الروسي في خريف العام 2015 الدور الأكبر في إعادة هيمـ.ـنة نظـ.ـام الأسد على المناطق الخارجة عن سيطـ.ـرته، بالإضافة لدعـ.ـم إيران والصين والميليـ.ـشيات الفلسـ.ـطينية.

وأضاف الكاتب أن ربط نظـ.ـام الأسد الأب ثم الإبن مصيـ.ـرهما بمصـ.ـير الطائـ.ـفة العلوية وتقليد أبنائها مناصـ.ـب عليا في الدولة جعلها لا تأبه لخسـ.ـائرها البشـ.ـرية في سبيل بقائهما.

وأوضح التقرير أنه بالإضافة للعلـ.ـويين استند النظام على تحـ.ـالفات مع فعاليات تجارية وحضرية من الأغلبية السنـ.ـية، وخصوصًا بعد أن تزوج بشار الأسد من أسماء الأخرس، ابنة أحد رجال الأعمال الكبار في حمص.

ويرى “كلوسيت” أنه بالإضافة لما سبق، فإن إيديولوجية حـ.ـزب البعث، وموقفه الصـ.ـارم ضـ.ـد المعـ.ـارضين، وربط أي وظيفة أو منـ.ـصب بالدولة بالانتماء إليه، قـ.ـوى من موقـ.ـف النظام في مواجهة خصـ.ـومه.

وأشار التقرير إلى أن اعتماد رئيس النظام على مؤسسة الجيـ.ـش، وتسليم مفاصلها الحسـ.ـاسة لأقربائه، وتحكـ.ـمه بمؤسسات الدولة السورية الأخرى ساعدته على الاستمرار، رغم كثرة المعـ.ـارضين.

كما أن الانقسـ.ـامات المجتمعية جعلت النظام يستثـ.ـمرها أيما استثمار، لمنع حـ.ـدوث أي توحد في مواقف التشكيلات المعـ.ـارضة ضده، إذ عملت مخـ.ـابرات النظام على تشـ.ـويه صورة المعـ.ـارضين بكل وسيـ.ـلة متاحة.

ويعتمد نظـ.ـام الأسد، منذ انطلاق الانتفاضة الشعبية ضـ.ـد حكـ.ـمه، على قلب الحقائق، عبر مؤسساته الإعلامية، وتصوير الثورة بمظهر الإرهـ.ـاب، معتمدًا على علماء السلطان المقربين منه، الذين شـ.ـرعنوا له جرائمه ضـ.ـد المناطق السورية المنتفـ.ـضة.

المصدر: الدرر الشامية

………………………………

بعد منـ.ـع السفـ.ـر إلى الإمارات.. قرار جديد تتخذه السعودية يخـ.ـص دول الخليج

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى