close
الأخبار

علماء الفلك يعلنون الموت المذهل والغامض لنجم في السماء يدعى “V Hydrae” ويطلق شكلًا غريبًا يرعب العالم (فيديو وصور)

على بعد حوالي 1300 سنة ضوئية من الأرض، يوجد نجم يدعى V Hydrae، كان يحتضر لفترة طويلة، وكان علماء الفلك يراقبون تشنجاته النهائية قبل أن يموت أخيرًا ويتوقف عن إنتاج الطاقة. لكن الدراسة الأخيرة وجدت شيئًا لا يتناسب مع التوقعات. في Hydrae أو V Hya ، بالإضافة إلى حلقات الدخان والمادة التي تصدر منه، فقد أطلق سحابة على شكل ساعة رملية.

تم إجراء البحث من قبل علماء الفلك من جامعة كاليفورنيا ومختبر الدفع النفاث التابع لناسا واستخدموا تليسكوب هابل و ALMA، ولاحظوا ست حلقات أو أقراص اندلعت من النجم وثوران آخر مستطيل الشكل إلى الأقراص وله شكل ساعة رملية. إنه دليل على أن النجم ينتقل إلى المرحلة الأخيرة من الحياة.

أكثر من 90٪ من النجوم التي لها كتلة مساوية أو أكبر من شمسنا تنهي حياتها بالانتقال إلى مرحلة AGB (الفرع العملاق بدون أعراض). حتى الآن ، شوهد نجوم AGB تفقد ببطء غلافها الجوي ومعظم كتلتها على مدى 10000 عام أو أكثر ، وهذه العملية سلمية نسبيًا.

لكن دراسة جديدة وجدت أنه في Hydrae كل بضع مئات من السنين ، يتم توزيع كمية أكبر من المادة في الحلقات المحيطة بها. لكن الأمر الأكثر لفتًا للنظر هو ثوران الدخان على شكل ساعة رملية. وقال المؤلف المشارك في التقرير ميك موريس إن نجوما آخرين قريبين قد يكونون مسؤولين عن ذلك، لكننا لا نعرف حتى الآن. على أي حال ، يبدو أن نموذجنا لنجوم AGB المحتضرة معيب بشكل واضح.

وأضاف “موريس”: يمكن رؤية هذا النجم الكبير جدًا والقديم جدًا باستخدام التلسكوبات الفلكية. إنه عملاق أحمر ونجم كربون. هناك نجم أصغر حوله لم نكن نعرف عنه حتى عام 2016. وكشفت عن أفعالها، لأنها تسببت في إطلاق “V Hya” كرة نارية من البلازما في عمر ثماني سنوات تقريبًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى