أخبار سوريا

الدولار يحلّق والرقيب غائب.. ارتفاع أسعار الأدوية يعمق معاناة الناس بالرقة

جسر – الرقة (خاص)

يعاني أهالي وسكان محافظة الرقة من ارتفاع حاد في أسعار الأدوية، وتباين الأسعار بين صيدلية وأُخرى، دون أي ضابط لعمليات البيع في المحافظة.

وتكتفي سلطات الأمر الواقع في المحافظة، بتنظيم دوريات صحية لمراقبة عمل الصيدليات، دون أن ينعكس ذلك على أسعار مبيع الأدوية، التي أرهقت المدنيين.

دخل محدود ودواء باهظ السعر

يقول “أسامة العلي” -وهو نازح من مدينة حلب- لصحيفة “جسر” إن “أسعار الأدوية مرتفعة جداً، ومرهقة بالنسبة للناس، خصوصاً للمرضى المحتاجين للأدوية بشكل مستمر”.

وأضاف: “أنا عامل في ورشة نجارة، ودخلي محدود جداً، وعند مقارنة أسعار الأدوية بالدخل، ستجده لا يُطاق”.

من جانبها، تقول “زهرة المحمد” من أهالي المحافظة: “ابنتي تعاني من ورم في الدماغ، وهي تحتاج للدواء باستمرار ودون انقطاع، ولكن سعر الدواء مرتفع جداً والليرة السورية تكاد تصبح عديمة القيمة”، مضيفة “الحال صعب هنا، ونعاني كثيراً من مشكلة ارتفاع الأسعار خصوصاً فيما يتعلق بالأدوية التي لا يمكن الاستغناء عنها”.

ما سبب ارتفاع أسعار الأدوية؟

التقى مراسل “جسر” ببعض الصيادلة في محافظة الرقة، وأجمعوا كلهم على أن سعر الدواء مرتبط بسعر الدولار من جهة، وبأحوال الطرق والمعابر من جهة ثانية.

يقول الصيدلي في مدينة الطبقة “أحمد دنيا” لـ”جسر”: “عدم ثبات سعر تصريف الدولار أضر بعملنا كثيراً، والمعاناة لا تقتصر على المرضى فقط، فقد خسرت قرابة 3 ملايين ليرة سورية خلال الشهرين الماضيين”.

المصدر: جسر

وأضاف: “أسعار الأدوية خصوصا المستوردة مرتبطة بالدولار، وسعر الدولار يرتفع فجأة ويهبط فجأة، وهذا هو سبب المشكلة”.

رقيب لا يُراقب!

يقول مراسل “جسر” إن لجنة الصحة والهيئات التابعة لـ”الإدارة الذاتية”، يقتصر دورها فقط على الإشراف على صلاحية الأدوية في الصيدليات، وقانونية بيع الأدوية، والتحقق من شهادات الصيادلة.

وأشار إلى أنه الدوريات الصحية التي تتنقل بين صيدلية وأُخرى في محافظة الرقة، لا تراقب أسعار الأدوية بشكل فعّال، الأمر الذي يضع الأهالي في وضع صعب وغير منصف لهم، ولا حتى لأصحاب الصيدليات.

The post الدولار يحلّق والرقيب غائب.. ارتفاع أسعار الأدوية يعمق معاناة الناس بالرقة appeared first on صحيفة جسر.

اترك رد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى