صرف العملات

وزير المالية التركي: سياسات جديدة في البنك المركزي في الفترة المقبلة – Mada Post

وزير المالية التركي: سياسات جديدة في البنك المركزي في الفترة المقبلة

مدى بوست- فريق التحرير

أكد وزير الخزانة والمالية لطفي إلفان أن البنك المركزي سيزيد من الشفافية والقدرة على التنبؤات في إطار عمل بسيط للسياسة النقدية للفترة المقبلة.

وقال المسؤول التركي إنه سيتم تحديد واتباع سياسات محددة لضمان استقرار الأسعار، وأضاف بأنه سيعزز القدرات الإدارية لجميع المؤسسات المعنية، وخاصة المؤسسات المالية ونزيد من كفاءتها التشغيلية”.

وتابع إلفان: “سننشئ سياساتنا المالية بطريقة تساهم في استقرار الأسعار”، وجاء ذلك بعد يوم من رفع البنك المركزي، سعر الفائدة إلى 15 في المائة، بعد أن كانت 10.25 في بشهر أكتوبر.

لطفي إلفان- مواقع التواصل

رفع سعر الفائدة

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول رفع رفع سعر الفائدة، بأن الهدف الرئيس هو تخفيض أرقام التضخم في أقرب وقت، واستقرار سعر الفائدة.

ومؤخراً بدأت أسواق الأسهم التركية مجدداً في جذب انتباه المستثمرين الأجانب، في ظل الإجراءات المتخذة في إطار الدعم المقدم من قبل الحكومة التركية والبنك المركزي التركي.

ووفق صحيفة “دنيا” التركية، مساء أمس، فإنّ الإحصائيات الأسبوعية فـ.ـقـ.ـد دخل سوق الأسهم التركي 614.4 مليون دولار خلال الأسبوع الماضي.

سوق الأسهم

و اشترى المستثمرون الأجانب 293.9 مليون دولار، من الأسهم الأسبوع الماضي، كما ارتفع رصيد المقيمين في الخارج من 19 مليار و630.7 مليون دولار في 6 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، إلى 23 مليار و400.9 مليون دولار الأسبوع الماضي.

وارتفعت قيمة االسندات المالية الحكومية للمقيمين في الخارج الأسبوع الماضي من 4 مليارات و960.2 مليون دولار إلى 5 مليارات و803.8 مليون دولار.

وسددت تركيا ديون هذا العام والتي بلغت 19 مليار و524.1 مليون دولار، فيما كان البنك المركزي التركي قد أعلن في وقت سابق على إجراءات جديدة، منها رفع أسعار الفائدة إلى 15 في المائة بعد أن كانت 10.25 في المائة بالشهر الماضي.




المصدر

اترك رد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى